أنواع فقدان الوعي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2022 12:48
أنواع فقدان الوعي


أنواع فقدان الوعي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تشخيص فقدان الوعي وما هو فقدان الوعي وما هي درجاته ثم الختام علاج فقدان الوعي تابعوا السطور القادمة.

أنواع فقدان الوعي

-فقدان الوعي الظرفي:
فقدان مؤقت للوعي في نوع معين من المواقف حيث تتنوع المواقف التي تؤدي إلى رد الفعل هذا وتشمل سحب الدم والإجهاد أثناء التبول أو التبرز والسعال حيث يمكن أن يكون أيضاً بسبب التوتر العاطفي أو الخوف أو الألم وتشمل هذه مشاكل القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب والنوبات وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وفقر الدم (نقص في الخلايا السليمة التي تحمل الأكسجين) ومشاكل في كيفية تنظيم الجهاز العصبي (نظام الأعصاب في الجسم ) لضغط الدم.
– فقدان الوعي الجيب السباتي:
فرط حساسية الجيوب السباتية هو استجابة مبالغ فيها للضغط المطبق على الجيوب السباتية الموجودة في تشعب الشريان السباتي مما يؤدي إلى بطء القلب وتوسع الأوعية وانخفاض ضغط الدم حيث تتجلى هذه الاستجابة سريرياً على إنها إغماء ويمكن أن تسبب عواقب وخيمة.
– فقدان الوعي الوعائي المبهمي:
النوبة الوعائية المبهمة أو الإغماء الوعائي المبهمي هو الشكل الأكثر شيوعاً للإغماء الانعكاسي حيث يصف الإغماء الانعكاسي أي شكل من أشكال النوبة الغشائية الناجمة عن فشل في التنظيم الذاتي لضغط الدم وفي النهاية انخفاض في ضغط التروية الدماغ ي مما يؤدي إلى فقدان عابر للوعي والآليات المسؤولة عن ذلك معقدة ويمكن أن تؤدي إلى تثبيط النتاج القلب ي وكذلك انخفاض توتر الأوعية الدموية وقد يحدث الإغماء الوعائي المبهمي بسبب الألم أو الاضطراب العاطفي على الرغم من إنه في كثير من الأحيان لا يمكن تحديد محفز معين ويصف هذا النشاط عوامل الخطر وتقييم وإدارة الحلقات الوعائية المبهمة ويسلط الضوء على دور الفريق متعدد التخصصات في تعزيز تقديم الرعاية للمرضى المتضررين.
-فقدان الوعي بسبب التهابات الجيوب الأنفية :
قد تشمل علامات متلازمة الجيوب الأنفية الدوخة أو الدوار والإغماء حيث يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية أيضاً التعب لأن جسمك يحاول محاربة العدوى حيث يمكن أن يساهم الضغط المستمر على الجيوب الأنفية والسعال المزعج والدوخة أيضاً في الإرهاق.

تشخيص فقدان الوعي

لتشخيص سبب الإغماء، سيأخذ طبيبك أولاً تاريخك الطبي. سيسألك عن الأعراض التي تعاني منها، وماذا كنت تفعل عندما أغمي عليك، وما إذا كنت تتناول أدوية أو تعاني من حالات مرضية كامنة وسيقومون أيضًا بإجراء فحص جسدي. يمكن أن يشمل ذلك الاستماع إلى إيقاع القلب أو قياس الضغط ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات لتشخيص سبب الإغماء. قد تشمل هذه الاختبارات:
– مخطط صدى القلب:
يستخدم مخطط صدى القلب موجات صوتية لإنشاء صورة مفصلة لقلبك.
– الفيزيولوجيا الكهربية:
مع الفيزيولوجيا الكهربية، يتم تمرير أقطاب كهربائية صغيرة عبر الوريد إلى قلبك لقياس النبضات الكهربائية لقلبك.
– اختبارات التصوير:
يمكن أن تشمل هذه الاختبارات الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، والتي تلتقط الصور داخل جسمك. غالبًا ما تُستخدم هذه الاختبارات لفحص الأوعية الدموية في دماغك عند الاشتباه في سبب عصبي للإغماء.
– مخطط كهربية القلب (ECG):
يقيس مخطط كهربية القلب الإيقاع والنشاط الكهربائي لقلبك باستخدام أقطاب كهربائية صغيرة وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى ارتداء جهاز محمول لتخطيط القلب لمراقبة نشاط قلبك على مدار فترة زمنية.
– الاختبارات المعملية:
يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد حالات مثل مرض السكري أو فقر الدم أو دلالات القلب.
– اختبار الطاولة المائلة:
أثناء اختبار الطاولة المائلة، سيتم تأمينك إلى طاولة خاصة. يتم قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم عند تدويرك من الاستلقاء إلى الوضع الرأسي.
– تدليك الجيوب السباتية:
سيقوم طبيبك بتدليك الشريان السباتي الموجود في رقبتك برفق. سيتمكن خلال ذلك من معرفة ما إذا كانت أعراض الإغماء تحدث عند القيام بذلك أم لا.
-اختبار الإجهاد:
يقيس اختبار الإجهاد كيفية استجابة قلبك للتمارين الرياضية. ستتم مراقبة النشاط الكهربائي لقلبك عبر مخطط كهربية القلب أثناء ممارسة الرياضة.

ما هو فقدان الوعي وما هي درجاته

-فقدان الوعي هو غياب الشخص عن الواقع وعدم استجابته للمؤثرات حوله سواء للتحدث أو للسمع أو حتى للرؤية، فيتوقف الدماغ عن ترجمة كل ما يحدث من مؤثرات ومحفزات خارجية، ويختل توازن الجسم ومن ثم تتوقف أجهزة الجسم عن الاستجابة الصحيحة والسليمة لما يرغب الفرد بالقيام به.
-وفقدان الوعي درجات هناك فقدان خفيف ومتوسط وكامل، فقدان الوعي الخفيف هو عدم القدرة على تحريك الأطراف والاستجابة لما حوله من أشياء ولكنه يفتح عينه ويسمع ما يقال دون إدراك حقيقي لكل ما يدور حوله وسرعان ما يفيق، فعند سؤاله بمعلومات عنه لا يستجيب وهذا يدل على إصابته بخلل ذهني مؤقت يزول مع الراحة.
-وهناك فقدان وعي متوسط وهو الإغماء الجزئي، ويكون هذا الأمر متوقف على مدى استجابة الأمور المحيطة للشخص تمامًا وإغلاق عينيه وهنا الحالة سوف تستجيب لمحاولات البعض في إفاقته من حالة الإغماء التي سيطرت عليه، فيستمر الإغماء لمدة دقائق.

علاج فقدان الوعي

– اتصل أو اطلب من شخص ما الاتصال برقم الطوارئ الخاص بالدولة التي تقطن بها.
– افحص مجرى الهواء وتنفسه ونبضه بشكل متكرر.
– إذا لزم الأمر ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي.
– إذا كان الشخص يتنفس ويستلقي على ظهره ولا تعتقد إن هناك إصابة في العمود الفقري فقم بلف الشخص نحوك بعناية على جانبه.
– إذا كان الإغماء بسبب انخفاص الضغط سوف يتم علاجك عن طريق الحقن.
– إذا كان الإغماء بسبب انخفاص مستويات السكر سوف يتم علاجك بتناول حلويات أو حقنة من الجلوكوز.



216 Views