أنواع قوس قزح

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:56
أنواع قوس قزح


أنواع قوس قزح وكذلك لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم، كما سنقوم بذكر تعريف قوس قزح، وكذلك سنتحدث عن ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي، كما سنوضح كيفية استكشاف قوس قزح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع قوس قزح

1- قوس قزح الطبيعي:

ويظهر على شكل نصف دائرة أو قوس كما نراه بالعادة.
2- قوس قزح المزدوج:

ويظهر على شكل قوسين فوق بعضهما البعض ويكون احدهما أقل وضوحا من الثاني.
3- قوس قزح التوأم:

ويظهر على شكل قوسين بجانب بعضهما البعض ويظهران كما لو أنَّهما يخرجان من نفس النقطة.
4- قوس قزح الأحمر:

أو ما يمكن تسميته بالشفق الأحمر او القوس احادي اللون، ويظهر عند شروق الشمس وغروبها، ويتكون لأن اللون الأحمر ذو الطول الموجي الطويل يسافر مسافة أكبر عبر السماء وتتشتت باقي الألوان ذات الطول الموجي القصير (الأزرق والبنفسجي) بالتالي يظهر اللون الأحمر وحده في السماء.
5- قوس الضباب:

هي في الغالب تبدو مثل قوس قزح الطبيعي، لكن لأنّ قطرات الماء المعلقة في الجو في الضباب أصغر من قطرات المطر العادية فإنّ قوس الضباب لا يمكن ملاحظته بسهوله ويميل عادةً للون الأبيض أكثر.
6- قوس القمر:

هو قوس ناتج عن انعكاس وانكسار ضوء القمر خلال قطرات الماء وبالطبع لأن ضوء القمر خافتٌ أكثر من ضوء الشمس فإنه يكون باهتاً أكثر من قوس قزح الطبيعي.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

قوس قزح هو ظاهرة فيزيائية تظهر في السماء بعد سقوط الأمطار، وتعطي شكل نصف دائري مكون من بعض الألوان الجذابة، منها الأحمر و البرتقالي و الأزرق و الأخضر والأخضر الداكن والبنفسجي، فكلاهما يعطينا شكل جميل في السماء وتكون متزامنة مع سقوط الأمطار.
واسم قوس قزح يعود إلى العصور القديمة، عصر ما قبل ظهور الإسلام، حيث أن اسم قزح يشير إلى إله الطقس في المزدلفة، وكان يعتقد أن الإله قزح يطل بعد هطول الأمطار، وإذا قمت بالذهاب إلى الحج، يمكنك أن تري جبل قزح الذي يوجد في المزدلفة، وينتج قوس قزح نتيجة انكسار ضوء الشمس وتنعكس على قطرات الماء أو البخار، ويظهر قوس قزح على شكل نصف دائرة، وكان يقال أنه قد نهانا نبينا الكريم عن قول قوس قزح نظراً، لأن قزح هو شيطان، و وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض)، لكن لم يتم إثبات هذا الحديث، فهو من الأحاديث الضعيفة.
ويتكون قوس قزح أو قوس الالوان أو قوس المطر فيطلق عليه أسماء كثيرة، وهو شيء غير محسوس فلا يظهر في نفس المكان دائماً، فهي تعتبر ظاهرة بصرية، ويمكن ظهوره نتيجة الانعكاس الذي يحدث للضوء، ويكون هذا الانعكاس زاوية مختلفة عن الزاوية الطبيعية، فتكون زاوية 42°.

تعريف قوس قزح

– يعد قوس قزح من الظواهر الطبيعية الفيزيائية التي تحدث في الطبيعية بدون تدخل من الإنسان.
– قوس قزح له أسماء أخرى مثل قوس المطر أو قوس الألوان نظرًا لأنه يظهر بعد سقوط المطر وأن ألوانه كثيرة ومتعددة.
– حيث أن قطرات المطر تسقط وينتج انكسار وتحلل لضوء الشمس على الماء في خلال هذا السقوط فيظهر لنا في السماء قوس قزح وآحيانًا يظهر في المياه على الأرض.
– ألوان قوس قزح عبارة عن 7 ألوان متدرجة تبدأ باللون الأحمر من الخارج، ثم بعدها اللون البرتقالي ثم الأصفر ثم اللون الأخضر وبعده الأزرق، فالأزرق الغامق وفي النهاية بنفسجي.
– يرتبط ظهور قوس قزح بالنهار في وجود الشمس، حيث يحتوي ضوء الشمس على ألوان طيفية وأشعة ذات طول موجي، ويظهر القوس في شكل منحنى نصف دائري.

ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي

عندما نري قوس قزح فيمكن رؤية ألوان عديدة في السماء، وذلك عند مرور أشعة الشمس خلال قطرات الماء ويتحلل الضوء ويتكون عدة ألوان طيفية، وهي بالترتيب التالي:
– اللون الأحمر.
– اللون البرتقالي.
– كذلك اللون الأصفر.
– اللون الأخضر.
– أيضا اللون الأزرق.
– اللون النيلي.
– اللون البنفسجي.
– فقوس قزح يتكون من سبعة ألوان وتظهر الألوان في السماء عقب سقوط المطر مباشرة أو أثناء سقوط المطر.

كيفية استكشاف قوس قزح

لاستكشاف قوس قزح يجب على المراقب أن يختار المكان المناسب والوقت المناسب، ويكون احتمال رؤية قوس قزح كبيراً في نهاية اليوم، وتحديداً في المناطق التي تحدث فيها عواصف رعدية في الأيام الحارة، حيث تهطل الأمطار في وقت الظهيرة وتتفرق قطرات المطر مساءاً، ويمكن للمرء أن يستكشف قوس قزح من خلال الوقوف ليكون ظهره للشمس، ومن ثم يحدد نقطة مقابلة للشمس وعادة ما تكون هذه النقطة باتجاه ظل الرأس، ومن ثم يمسح السماء بزاوية 42 درجة تقريباً فوق النقطة المقابلة للشمس، وعند رؤية قوس قزح عند هذه الدرجة فإنه يكون قوس قزح الابتدائي.
أما قوس قزح الثانوي فيظهر عند مسح السماء بزاوية 51 درجة عن النقطة المقابلة للشمس و9 درجات عن القوس الابتدائي، ويكون هذا القوس أقل لمعاناً وتكون ألوانه مرتبة بعكس قوس قزح الابتدائي كما ذُكر سابقاً، ويمكن القول أن الظروف اللازمة لرؤية قوس قزح هي وجود أشعة الشمس بالإضافة إلى وجود قطرات ماء عالقة في الغلاف الجوي أو رذاذ، أو حتى ضباب، كما يجب أن يقف الراصد في الزاوية الصحيحة لأشعة الشمس وأن تكون الشمس خلفه.
وفي حال توافر جميع هذه الأمور فإن قوس قزح سيظهر في نهاية اليوم وذلك عندما تصبح الشمس منخفضة في سماء ذلك اليوم، ويجدر الذكر أنه يمكن رؤية قوس قزح حول الشلالات أو حول خرطوم المياه مثلاً إذا توافرت الظروف المناسبة.
ويمكن للمرء أن يشاهد أكثر من قوس قزح، حيث يمكن أن يتشكل قوس قزح مزودج أو ثلاثي أو حتى يمكن أن يكون أربعة أضعاف الأساسي إذا ما انعكست أشعة الشمس اكثر من مرة داخل قطرة الماء، ولكن أي قوس قزح آخر عدا عن الأساسي سوف يكون باهتاً وغير مشرقاً وذلك لأن الأشعة تفقد من طاقتها أثناء الانعكاس اكثر من مرة داخل قطرات الماء.



391 Views