أهداف التوجيه والارشاد

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:57
أهداف التوجيه والارشاد


أهداف التوجيه والارشاد كما سنتحدث كذلك عن أهداف التوجيه والارشاد وتعريف التوجيه والارشاد وخدمات التوجيه والارشاد وكيف يهدف الارشاد الى تحقيق التوافق التربوي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهداف التوجيه والارشاد

1-تمكين التنمية الشاملة:
إلى جانب التطوير الأكاديمي والوظيفي، فإنّ التنمية الاجتماعية والشخصية مهمة أيضًا، ويحتاج الطلاب إلى اكتساب المعرفة والمواقف ومهارات التعامل مع الآخرين لتحديد أهدافهم واتخاذ قراراتهم الخاصة واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، يحتاج الطلاب أيضًا إلى معرفة كيف يكونون إنسانًا صالحًا.
2-المحافظة على الانضباط:
تعمل الاستشارة على تطوير الروابط والصلة بين المعلم التربوي والطلاب، حيث أن ذلك من الأمور الهامة والمفيدة من أجل التمكن من تنمية السيطرة على الطالب، وتملك جميع المؤسسات التعليمية مجموعة من الأهداف الخاصة بها والتي تستطيع القيام على تحقيقها، حيث أن هذا يمكن المعلم التربوي من امتلاك القدرة على المحافظة على الانضباط وإبقاء الطلاب تحت السيطرة.
3-جعل التركيز على احتياجات الطالب:
من خلال جلسات التوجيه والإرشاد المنتظمة، يمكن للمدرسين إعطاء التركيز المطلوب لكل طالب، ويمكن أن يؤدي التفاعل المستمر مع الطلاب إلى بناء الثقة التي يمكنها تعزيز العلاقة بين المعلم والأشخاص المتعلم، جلسات الاستشارة هي عملية تدريجية لتشكيل وإعادة توجيه الطلاب من أجل مستقبل أكثر إشراقًا.
4-اكتساب الفهم الصحيح:
كل طالب هو شخص متميز وفريد ​​من نوعه من حيث طريقه وأساليبه الخاصة في ذلك، حيث أن الاستشارة تقدم المساعدة للمعلم على فهم مقدار الاهتمام المطلوب من أجل تقديمه للطالب.

تعريف التوجيه والارشاد

التوجيه التربوي هو عملية لمساعدة كل طالب على حدة للوصول إلى التطور التعليمي الأمثل إنها عملية تتعلق بالمساعدة المقدمة للتلاميذ في اختياراتهم وتعديلاتهم فيما يتعلق بالمدارس والمناهج والدورات الدراسية والحياة المدرسية ، المستشارون الذين يقصرون أنفسهم على الاختيارات فقط يخدشون السطح ، يتم تحقيق القليل جدًا ما لم يتم توفير بيئة مواتية لكل طالب لتحقيق أفضل تطور له.
يهتم التوجيه التربوي بشكل مباشر بالتلميذ في الحياة الطلابية ، والتوجيه التربوي مهم للغاية والهدف الرئيسي من التوجيه التربوي هو تطوير القدرة على التنسيق مع البيئة المدرسية في التلاميذ وخلق الوعي والحساسية اللازمة حتى يتمكنوا من اختيار أجهزة ومواقف لأهداف التعلم المناسبة.

خدمات التوجيه والارشاد

1-تحليل العمل :
ويشتمل على تحديد ذلك العمل من مهارات عقلية وجسمية وحركية ومعرفة طبيعة وظروف وعوامل النجاح والتقدم فيه والمستقبل الأكاديمي والمهني.
2-اكتشاف عالم المهن :
من الطبيعي أن يبدأ الأفراد باكتشاف عالم المهن في بداية حياتهم ويلعب البيت والمدرسة دوراً أساسياً في تعريف الطفل بعالم المهن المختلفة ومدة التدريب اللازم لكل مهنة،هذا ويستطيع الأطفال البدء بتكوين أفكار عن أنفسهم وعن عالم المهن من خلال تجاربهم المبكرة وعبر مراحل نضجهم.
3-التربية المهنية :
ويقصد بذلك التعرض لخبرات واسعة على عدد كبير من المهن أو التعرف لخبرات مركزة لممارسة أساسيات مهنة واحدة وبذلك تتضمن التربية المهنية برنامجا تعليما مهنيا يدور حول محور رئيسي وهو توفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهنة بأنواعها حتى يستطيع الفرد أن يتخذ في ضوء ذلك قرارا مهنيا سليما.
4-الاختيار المهني :
ويــقصـد بالاختيار المهني مساعدة الفرد في اتخاذ القرار الخاص بمهنة المستقبل ، وذلك بعد دراسة دقيقة لشخصيته من جهة وللمهنة من ناحية ثانية ليستطيع الملائمة بينهما.

كيف يهدف الارشاد الى تحقيق التوافق التربوي؟

1-تحقيق الصحة النفسية ذلك أن الفرد كثيرا ما يواجه مشكلات وصعوبات وفترات حرجة خلال مراحل حياته المختلفة وهذه المشكلات والصعوبات تبعث في نفسه القلق، والإرشاد النفسي يرمي إلى تبصير الفرد بالمشكلات التي يواجهها والإمكانات المتوافر لحلها، وهذا يساعد الفرد على إيجاد الحل الملائم الذي يخفف من التوتر والقلق ويساعد الفرد على التمتع بالصحة النفسية.
2-تحقيق التكيف إن الفرد يسعى لتحقيق التكيف السوي في الجماعة التي يعيش فيها.
3-تحسين العملية التعليمية التعلمية ومع أنه يمكن حصر أهداف الإرشاد الطلابي في خمسة أهداف رئيسية هي تحقيق الذات، وتحقيق التوافق، وتحقيق التكيف، وتحقيق الصحة النفسية، وتحسين مستوى العملية التعليمية، إلا أنه يمكن تجزئة هذه الأهداف إلى أهداف أكثر دقة.
4-تحقيق التوافق النفسي تناول السلوك والبيئة والطبيعة والحالة الاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى يحدث التوازن بين الفرد وبيئته وهذا التوازن يتضمن إشباع حاجات الفرد ومقابلة متطلبات البيئة ومن أهم مجالات تحقيق التوافق(تحقيق التوافق الشخصي، وتحقيق التوافق النفسي، وتحقيق التوافق المهني، وتحقيق التوافق الاجتماعي.



297 Views