أهداف الغذاء الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 11:04
أهداف الغذاء الصحي


أهداف الغذاء الصحي ومدى قيمته نعرفها من خلال هذا المقال.

النظام الغذائي الصحي

إن اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيعكس مدى صحة الجسم من الداخل، كما أن فوائد الغذاء الصحي إلى جانب ذلك سيزيد من الشعور بالسعادة كمان أن الجمع بينهما كنمط حياة يشمل عادات وسلوكيات غذائية جيدة سيفي بالغرض وهو الحصول على جسم أكثر صحة.

أهداف الغذاء الصحي

  1. يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان، طالما كان الغذاء الصحي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والتقليل من الكوليسترول والصوديوم والسكر والدهون المشبعة. 
  2. يساعد على فقدان الوزن والمحافظة على ثبوته بعد ذلك وكذلك التقليل من فرصة اكتساب الوزن مع التقدم في العمر، فالنشاط البدني سيساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويُكسب الجسم لياقة بدنية إلى جانب تناول الأصناف التي يوفرها الغذاء الصحي والتي غالبًا ما تكون قليلة بمحتواها من السعرات الحرارية مقارنة مع الأصناف الغذائية الأخرى. يوفر الغذاء الصحي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بما في ذلك العقل أما الرياضة فستعزز من مستويات الطاقة والشعور باليقظة والحيوية إلى جانب الغذاء.
  3. تعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعتبر أمرًا مهمًا إلى جانب توليد الشعور بالسعادة والرضا نتيجة تنشيط المواد الكيميائية في الدماغ إضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس. 
  4. يضفي الإبداع والتنوع في الحياة عن طريق ممارسة بعض الأنشطة بما في ذلك التمارين الرياضية سيشجع على تولد طرق إبداعية جديدة في كل مرة وكسر القواعد الروتينية كأداء التمارين إلى جانب الأصدقاء أو زملاء العمل إلى جانب مشاركة الطهي مع الأطفال.

فوائد يقدمها الغذاء الصحي المتوازن

  1. الغذاء الصحي السليم يزيد من الطاقة الحيوية للجسم ويصبح أكثر قابلية للقيام بالنشاطات والأعمال المختلفة على عكس الوجبات السريعة الغنية بالدسم والدهون وتقلل طاقة الجسم وتُضعفه.
  2. استمرار تناول الغذاء الصحي السليم يحافظ على الوزن الطبيعي للجسم دون زيادة أو نقصان.
  3. إن لكل مكون من المكونات الأساسية للغذاء فائدتها الخاصة بها، حيث أن البروتين يساعد على بناء خلايا جديدة بدلًا من الخلايا التالفة، أما السكريات والدهون تُعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والنشاطات الحركية المختلفة، أما الفيتامينات لها فوائد متنوعة من أهمها أكسدة السموم المختلفة، والكالسيوم يقوي العظام والصوديوم والبوتاسيوم يسهمان بنقل السيالات العصبية، أما الفوسفور يزيد من النشاط الذهني كما أنه يقوي الذاكرة ويزيد من متانة وصلابة العظام.
  4. الغذاء الصحي السليم يساعد على زيادة مقاومة الجسم تجاه الأمراض، كما أنه يساعد على عدم الوقوع بالأمراض الناجمة عن سوء التغذية، أي التي تنجم عن زيادة مستوى الكوليسترول.

 مراحل التغذية الصحية

  • العادات الجيدة أصغر مما تعتقد، غالبًا ما نصير منحصرين حتى نهاية الهدف ونظن أننا نحتاج لنأتي به كلّه مرة واحدة، ولكن من الأفضل عادةً أن نبدأ بجزء صغير جدًا من هدفنا الكلي؛ مثلاً: كثيرٌ من الناس يرغبون بتناول الطعام الصحي ولكن سرعان ما يجدون أن نظامهم الغذائي يتطلب الكثير من العمل حتى يتغير.
  • العادات الجيدة أصغر مما نظن، وغالبًا ما نصير منحصرين إلى نهاية الهدف معتقدين أننا بحاجة لنأتي به كاملًا مرة واحدة ، ولكن الأفضل بحسب المعتاد أن نبدأ بجزء ضئيل جدًّا من هدفنا الكلي، على سبيل المثال : كثير من الناس لديهم رغبة بتناول الطعام الصحي، ولكنهم سرعان ما يرون أن نظامهم الغذائي يتطلب عملًا كثيرا ليتغير .
  • وهذه خطوات تساعدك على الإلتزام بتناول غذاء صحي:

شراء منتجات غذائية جديدة

  1. تجهيز غذاء صحي.
  2. تناول غذاء صحي.
  3. تنظيف المكان وغسل الأطباق.
  4. إن كنت من الأشخاص الذي يتناولون طعامهم خارج المنزل فستمثل هذه الخطوات الأربعة نقلة نوعية في حياتك اليومية. ومن المحتمل أنك لن تستطيع اتباعها بين عشية وضحاها. كما أؤمن أن فشل معظم الحميات الغذائية بسبب تحميل النفس فوق طاقتها وليس نقص الإرادة أو قلة الدافع.
  5. ألقِ نظرة على تلك الخطوات مرة أخرى فإن كنت تحاول أن تؤديها جميعاً من مرةٍ واحدة فلاعجب من صعوبة الإلتزام بها.

نصائح الأكل الصحي 

  • نصائح الأكل الصحي تتعلق بالطريقة التي يجب علينا تناول الطعام بها، وكيف يمكننا، دون الحاجة إلى أنظمة رجيم أو دايت قاسية، أن نحافظ على وزننا، ونحمي صحتنا، مع الحرية في تناول الطعام الذي نحبه، ولكن بطريقة رشيدة ووعي بخطورة بعض المكونات الغذائية، خاصة مع الإسراف منها. 
  • كثيرا، ما نبحث عن طريقة نتخلص بها من الوزن الزائد، ونرغب في الحفاظ على صحتنا، فنلجأ إلى اتباع نظام غذائي أو دايت، وفور نقصان بضعة كيلوجرامات، نعود مرة أخرى إلى العادات الغذائية غير الصحية، ونتناول الطعام بشكل قد يؤذينا، ونظل هكذا دون دراية منّا بخطورته علينا مع مرور السنوات.
  • الهدف من الرجيم والدايت أيا كانت أنواعهما، هو أن يجعلنا قادرين على ممارسة حياتنا اليومية العادية دون شعور بالتعب والإرهاق أو الثقل، وأن نكون متعافين وبصحة جيدة، فليس المقصود خسارة الوزن الزائد، ولا يعتبر الهدف التمتع بوزن مثالي، ولكنه من أجل عيش الحياة بصحة، فكثيرات نحيفات وأوزانهن مثالية، ولكنهن لا يتمتعن بصحة جيدة.


823 Views