أهداف المنهج الحديث

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:26
أهداف المنهج الحديث


أهداف المنهج الحديث كذلك سنتحدث عن عناصر المنهج الحديث وما هي أهم أهداف المنهج التربوي كذلك سنتحدث عن مفهوم المنهج الحديث كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهداف المنهج الحديث

1- يقوم على تقديم المقياس العلمي، الذي يتم عن طريقه الوقوف على الحقائق، التي تكون أساس من أجل معرفة الحاجات وإعداد الخطط الضرورية من أجل القيام على تطبيقها.
2- يقوم على مد العون والمساعدة على بيان وتفسير الأهداف المطلوبة، ومقدار مجال القدرة على تحقيقها وإنجازها.
3-يقدم يد المساعدة لإظهار القوة والضعف أو النقص والخلل في المنهج الدراسي.
4-يقوم على ربط العملية التعليمية بالاتجاهات المنتشرة في المجتمع.
5- يقوم على تحديد وتعيين قيمة وأهمية المنهج الدراسي، ومستوى تحقيقه للأهداف المرتبطة به والمطلوبة.
6- يساعد جميع الأشخاص الذين لهم علاقة مرتبطة بالعملية التعليمية والمعلم والشخص المتعلم وغيرهم، من أجل العمل على التحسن والتجديد ومجاراة التطور.
7- يقوم على دفع القائمين على المناهج الدراسية إلى التجديد والتغيير.
8-العمل على حذف وإلغاء المعارف والمعلومات التي قد تغيرت، والتي ما زالت موجودة فيه، ويكثر هذا في منهج المواد الاجتماعية الدراسية المقررة.
9- العمل على تقدير مقادير مناسبة للمنهج وكفاءته، من حيث علاقته بالمؤثرات العالمية.
10- العمل على تقدير مدى مناسبة وكفاءة المنهج الدراسي على المشاركة في حل المشاكل والقضايا المحيطة حول الشخص المتعلم.

عناصر المنهج الحديث

1-المنهج لن يكون مجرد مقررات دراسية، بل سيمتد مفهومه ليشمل جميع الانشطة التي يقوم بها الطلاب، وكذلك جميع الخبرات التي يمرون فيها بمتابعة وتوجيه من المدرسة.
2-وكذلك سيكون هناك تحديد لأهداف أساسية مطلوب تحقيقها، حيث يتم في ضوئها صياغة المحتوى الأفضل، وكذلك اختيار وسيلة التقويم الأفضل لتحقيق الهدف.
3- المنهج الجديد يعتمد بشكل كلي على المتعلم وعلى قدرته في اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنه من التكيف مع التغيرات المحيطة به، حيث يتغير النظرة في المنهج الحديث عن القديم فبدلًا من الاعتماد على المعلم واعتباره هو الأساس في العملية التعليمية، يتم الاعتماد على المتعلم ويتلخص دور المعلم في توجيه الطالب في الاتجاه الصحيح للتعلم.

أهداف المنهج التربوي

1-تعرف الأهداف بأنها تصور فكرى مسبق عن الحالات أو النتائج النسبية لتطـــور ما يتم اختيارها وتحديدها من الواقع الموضوعي ويتم تحقيقها بواسطة النشاط الفاعل للإنسان.
2- لذلك يتميز الهدف عن الرغبة والطموح والأمل في كونه ممكن التحقيق ولا تلعب الصدفة تأثيراً مباشراً في تحقيقه ويتطلب نشاطاً واعياً للإنسان من أجل بلوغه .
3- وتفهم الأهداف التربوية على أنها تصور ذهني مسبق لحالات مستقبلية(خصائص، سلوك، مواقف) للشخصية والتي يسعى المربى في النشاط التربوي إلى تطويرها في التلاميذ من خلال محتوى ووسائل تربوية وبمراعاة قوانين وظروف التربية والنمو.(لابس) .
4-ويعتبر تحديد الأهداف أولى الخطوات وأهمها في تخطيط المنهج . فإذا كان علينا أن نخطط لبرنامج تربوي ناجح وأن تكون لدينا الإمكانية لتقويمه وتطويره باستمرار فينبغي أن نمتلك وضوحاً كافياً بالأهداف التي نسعـــى إليها . وقد أعتبرها رولف تايلور (1961 ص 13 ) معايير أساسية لاختيار وتنظيم المحتوى وأساليب التدريس والتقويم والتي هي الأخرى في الحقيقة وسائل لتحقيق الأهداف.

مفهوم المنهج الحديث

1-إن المنهج بمفهومه الحديث يعني أن هناك مجموعة من الخبرات الخاصة بالعملية التربوية، يتم تهيئة هذه الخبرات من قبل المدارس داخليا أو خارجيا من أجل الطلاب.
2-ويكون الهدف منها أن تساعد الطالب على النمو الشامل الجامع لكافة المجالات والسلوكيات والجوانب، مثل الانفعالات والسلوكيات العقلية، أو الجوانب الجسمانية أو الاجتماعية أو حتى الثقافية.
3-ويهدف هذا النمو إلي تحسين سلوك الطلاب من أجل تفاعل سليم مع ما يدور حولهم، والتوصل إلي حلول سليمة وفعالة للمشاكل المختلفة التي يمكن أن تواجههم، ويتضح من ذلك أن للمفهوم الحديث خصائص عديدة يختص بها، مثل أنه يعتمد على خبرات تربوية بالإضافة إلي تنوع أشكال البيئة التربوية.
4-من أجل التوصل إلي هدفها الأساسي وهو أن يكون هناك عملية نمو كاملة وشاملة، أما عن الخبرات وتتنوع بتنوع المدارس وخططهم التربوية للنمو، وطرقهم في وضع حلول فعالة للمشاكل الموجودة في البيئة التي تحيط بالطلاب تواجههم.



560 Views