أهداف جمعية البر الخيرية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 مارس, 2022 12:36
أهداف جمعية البر الخيرية


أهداف جمعية البر الخيرية وكذلك أهداف الجمعية الخيرية، كما سنوضح نصائح عند تبرعك للجمعيات الخيرية، وكذلك سنتحدث عن أهداف جمعية إنسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أهداف جمعية البر الخيرية

1- تقديم المساعدات النقدية المقطوعة والطارئة والمساعدات العينية للأسر المحتاجة.
2- تقديم العون المادي والمعنوي للمنكوبين.
3- تقديم المساعدات النقدية والعينية والصحية للمعاقين وذوي الظروف الخاصة.
4- تقديم المشاريع الموسمية المشروطة التي تخدم منطقة خدماتها(حج خيري، إفطار صائم).
5- رفع المستوى الاجتماعي والثقافي والصحي والديني ورعاية الشباب في منطقة خدمتها.
6- المساهمة في تثقيف ورفع المستوى الاجتماعي للمرآة وإبراز دور المرأة بعمل البرامج والأنشطة والخدمات التي تعنى بالطفولة والأمومة.
7- إصلاح ذات البين،مساعدات الزواج.
8- إقامة المشاريع الهادفة كمشروع كفالة الأيتام ومشروع دور الضيافة ومشاريع الخدمة الاجتماعية.
9- المساهمة في إسكان وتحسين المساكن للفئات المحتاجة.
10- المساهمة في البرامج الشرعية والخدمية والتنموية والصحية والتعليمية بمنطقة خدماتها.

أهداف الجمعية الخيرية

– تعمل الجمعية الخيرية على إعطاء الفرصة للأغنياء من تقديم المساعدات للفئات الفقيرة في المجتمع، وهذا يجعل الأفراد يشعرون بالرضى عن أنفسهم، ويساعد ذلك على رفع الحواجز والفوارق الاجتماعية بشكل كبير.
– تقدم الجمعية الخيرية المساعدات الإنسانية للناس المحتاجة وخاصة في المناطق الفقيرة.
-المساهمة في تخفيف المعاناة مع على بعض الأسر من خلال توفير مبلغ شهري خاص بهم، للمساعدة على تلبية الاحتياجات.
– تقوم هذه الجمعيات الخيرية بجمع الأموال لهدف سامي ونبيل، فهذه الجمعيات يمكن أن تنشأ ل رعاية كبار السن، الأيتام، المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الفئات التي تحتاج إلى رعاية خاصة.
– تساعد الجمعيات الخيرية في رفع مستوى الوعي بين الناس، لأن الجمعية الخيرية تقوم بالتوجه إلى المدارس والجامعات وتعريفهم بها، وتعريف الطلاب على الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، وتفتح الفرصة للطلاب للتبرع بما لا يحتاجونه من ملابس أو طعام أو نقوم، فهي بذلك تساعد على رفع الوعي بأهمية الجمعية الخيرية.
– تعمل الجمعية الخيرية على حل الكثير من المشاكل الأساسية في المجتمع مثل؛ مشكلة الأمية، الفقر، وغيرها من المشاكل المنتشرة بشكل كبير في أي مجتمع.
– يجب أن لا يكون الهدف الأساسي للجمعية هو تقديم المساعدات المالية فقط للفقراء، بل يجب تقديم مشروعات يتم من خلالها تشغيل الناس لضمان الدخل الشهري الثابت لهم.

نصائح عند تبرعك للجمعيات الخيرية

1- السؤال عن الجمعية الخيريَّة:
من المهم جدًا السؤال عن رؤية وأهداف الجمعيَّة التي تريد التبرُّع لها، وأن تطلع على وثائق تسجيلها وبعض من أعمالها وانجازاتها. اختيار هدف التبرٌّع بدقة، غالبًا ما تتعدد جهات العمل في الجمعيات الخيريَّة فمن الأفضل بعد الاستفسار عن أعمالها أن تُخصص تبرعَك بشكل دقيق لمساحة العمل التي ترغب بدعمه، وأن تَعرف نسبة الاقتطاع الإداري للمصاريف العامَّة؛ لتُحدد إن كانت نسبة مقبولة أم لا.
2- التبرُّع عن طريق الوسائل الآمنة:
محاولة تجنُّب التبرُّع عن طريق المواقع الإلكترونيَّة أو عن طريق الأشخاص الذين لا تعرفهم بشكل مباشر، واختيار وسائل أكثر رسميَّة كالتبرُّع المباشر في مقرّ الجمعيَّة أو عن طريق الحسابات البنكيَّة الرسميَّة.
3- احتفظ بوصل التبرُّع:
عند تقديمك التبرُّع لأي جهة خيريَّة يجب أن تحصل على سند قبض أو وصل إيداع، ويُفضَّل الاحتفاظ بهذه الوُصولات وخاصًة إن كانت جهة جديدة أو لم تُبنَ الثقة بعد بين المتبرّع والجمعيَّة الخيريَّة، عدا عن حاجتك المحتملة لهذه الوُصولات للأغراض الضريبيَّة.
4- لا تعتمد على اسم الجمعيّة:
تَستخدم بعض الجمعيَّات الخيريَّة أسماءَ جذَّابة وتمس نقاط حسّاسة في عُرف وقِيَم المجتمع، من المهم التأكُّد من هويَّة الجمعيَّة وعدم الاغترار بها لمجرد اسمها.
5- التبرُّع بسخاء بعد بناء الثقة:
من المهم عدم الاستجابة للمناشدات العاطفيَّة أو التبرُّع بدافع الضغط من دون اقتناع، ولكن عند الارتياح والتعامل مع جمعيَّة خيريَّة أثبتت مصداقيَّتها وتوجُّهها بكل شفافيَّة فمن المهم التبرُّع بسخاء ما استطعت، وجذب الآخرين لها.
– الجمعيَّات الخيريَّة عادًة تكون اجتماعيَّة وهي تَرقى في العمل الخيري في المجتمعات، ولكن التثبُّت من سياسات ومصداقيَّة هذه الجمعيَّات هو الأساس قبل المُضي قدمًا في دعمها والتبرُّع لها.

أهداف جمعية إنسان

– كفالة الأيتام، حيث تؤمن الجمعية بكل ما بها أن كافل اليتيم صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.
– هذه الجمعية تساهم في إعطاء المحتاج سواء من صدقات أو من أموال الزكاة.
– تقوم الجمعية بتحقيق أهداف إنسانية سواء إنفاق الخير او اعطاء معونات وكلها في موازين أعمال منفقيها.
– تقوم الجمعية بجمع التبرعات ثم البحث في أحوال من يحتاج لها، وتوظيفها لخدمة الإنسان.
– تقدم الجمعية جميع أنواع الرعاية حيث الرعاية الاجتماعية والمادية والتعليمية والنفسية والصحية لليتيم.
– تقوم جمعية انسأن بتأهيل الأيتام وتعزز قدراتهم لمواجهة الحياة، فهي تسعى لتوفير فرص وظيفية ليكون لهم عمل يعيشون من دخله.
– تقوم الجمعية بتنمية الموارد المالية من خلال جمع التبرعات والدعم المقدم من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات.
– تستخدام الجمعية أحدث الطرق والأساليب العلمية المتطورة لكي تتم عملياتها في استقبال التبرعات وتوزيعها بالطرق الحديثة.
– الهدف العام للجمعية يمكن أن نقول ملخصه في رعاية أيتام في منطقة الرياض ومن في حكمهم حيث ذوي الظروف الخاصة وتأهيلهم لكسب العيش.



356 Views