أهمية الأمن والسلامة في المنزل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:09
أهمية الأمن والسلامة في المنزل


أهمية الأمن والسلامة في المنزل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقراتالمميزة مثل إرشادات السلامة في المنزل والسلامة في المنزل للاطفال والسلامة المنزلية للأجهزة الكهربائية.

أهمية الأمن والسلامة في المنزل

سلامة المنزل مفهوم يشير إلى الوعي والتثقيف بشأن المخاطر والأخطار المحتمل حدوثها داخل المنزل أو حوله، والتي قد تسبب أضرارًا جسدية أو إصابات، أو وفاة من يعيشون داخله لأفراد المنزل أو حول البناء الهيكلي للمنزل المبنى بالكامل، ويشمل ذلك تخفيف المخاطر غير المرغوبة أو والوقاية منها بتطبيق معايير الاختبار والأبحاث والاعتماد للاستخدامات ويبرز أهمية الأمن والسلامة في المنزل فيما يلي:
1-تخفيض نسب الحوادث المتوقعة وغير المتوقعة.
2-الاهتمام بسلامة الأشخاص وحمايتهم في المنزل.
3-تقليل نسب الحوادث المتوقعة وغير المتوقعة.
4-الحفاظ على أرواح وممتلكات الأفراد من المخاطر والكوارث الطبيعية أو الحوادث.

إرشادات السلامة في المنزل

1-التأكد من إطفاء الأجهزة الكهربائية وفصلها من القابس بعد الانتهاء من اسخدامها، مثل الغسالة والخلاط والمكواة، والتأكد أيضاً من إطفاء المدفأة الكهربائية وفصلها من القابس.
2-يجب أن يكون في المنزل طفاية حريق أولي وتعليم أفراد العائلة على استخدامها.
3-تجفيف الأرضيات جيداً وخاصةً الأرضيات الزلقة حتى لا ينزلق الأشخاص عليها وتسبب لهم الكسور.
4-إخراج المفاتيح من الأبواب ورفعها في مكان بعيد عن الأطفال حتى لا يُغلقوا الأبواب على أنفسهم.
5-الأمن والسلامة المنزلية تبدأ منذ بدء اختيار مكان المنزل، حيث أنّه يُفضل أن يكون مكان صحياً ويبتعد عن الضوضاء والإزعاج وكذلك يبتعد عن التلوث كالأماكن التي فيها محطات الوقود.
6-يجب أيضاً اختيار موقع لبناء المنزل يكون ذات تهوية جيدة وإضاءة عالية، وأن يكون مواجهاً لأشعة الشمس.
7-فحص أسطوانة الغاز بشكل يومي والتأكد من أنه لا يوجد أي تسريب فيها وعمل فحص لتمديدات الغاز بشكل روتيني.
8-إبعاد مواد إشعال النار عن فرن الغاز والصوبة مثل الولاعات (القداحة)، ووضعها في مكان بارد ومرتفع بعيداً عن الأطفال أيضاً.
9-يجب أن تكون تمديدات المنزل الصحية والكهربائية وتمديدات التدفئة، موصولة كلها بشكل صحيح وآمن منذ بداية البناء.
10-يجب الاهتمام بالنظافة بشكل عام في المنزل، وكذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية للأفراد، فالنظافة هي من أهم قواعد السلامة في المنزل؛ لأنّ النظافة تحمي من الأمراض.
11-يجب وضع المنظفات المنزلية التي تتكون من مواد كيميائية خطيرة في مكان بعيد عن أطفالك، وكذلك وضعها في أماكن بعيدة عن الضوء وأشعة الشمس.
12-يجب وجود حقيبة إسعافات في المنزل للاستخدام في حالة حدوث أي حادث طاريء لقدر الله.

السلامة في المنزل للاطفال

تتعلق أمور الحفاظ على سلامة الاطفال في المنزل بعدد من الشروط والنقاط الأساسية التي ينبغي اتباعها على أكمل وجه، وذلك للنجاح في تحقيق سلامة الاطفال وخاصة رياض الاطفال في المنزل قدر الإمكان والمستطاع وتتمثل أهم النقاط الرئيسية الخاصة بتحقيق عمليات الحفاظ على سلامة وآمان الاطفال داخل المنزل في ما يلي:
1-ضرورة الحرص على إدارك كافة الإسعافات الأولية الهامة والأساسية، وذلك للتمكن من الرعاية الصحية للطفل بشكل سليم في حالة وقوع أحد الحوادث أو الاصابات الخطيرة لا قدر الله.
2- ضرورة خلق بيئة آمنه للطفل، والقيام بعمليات الاشراف الدورية والمستمرة عليه، وذلك من خلال تعليمه ما هو آمن وما هو غير آمن.
3-ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية الهامة داخل المنزل، وذلك للحد من حدوث الاصابات المنزلية الشائعة مثل الحروق، التسمم، السقوط، الغرق، الاختناق، وغيرها.
4-يجب وضع الأدوية والمواد الكيميائية مثل المنظفات في أماكن بعيدة عن الأطفال حتى لا يقومون باستخدامها لتجنب التسمم . وضع أغطية على مقبس الكهرباء من أهم الخطوات للحفاظ على سلامة الأطفال وحمايتهم من التعرض للكهرباء .
5- استخدام مفاتيح أمان في تأسيسات الكهرباء حتى تعمل على فصل الكهرباء تلقائيًا عند حدوث ماس كهربائي .
6-يعتبر الزجاج المكسور من أكثر المخاطر التي قد تسبب الكثير من المشكلات خصوصًا للأطفال ولذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأطفال من الزجاج المكسور.
7-يعتبر غلق النوافذ العليا بإحكام من أهم خطوات السلامة في المنزل للأطفال حيث من الممكن سقوط الطفل من النافذة المفتوحة وهو غير مدرك للخطر الذي قد يلحق به .
8-يجب على كل أم أن تترك بعض أضواء المنزل مفتوحة بالليل حتى يسهل على الأطفال التنقل داخل المنزل أثناء الليل .
9-يجب إبعاد الأطفال بشكل مستمر عن مصدر النار أو الأشياء الساخنة لتجنب الحروق.
10-يجب وضع الأشياء الساخنة مثل الطعام أو المشروبات الساخنة في أماكن بعيدة عن الأطفال حتى لا يتسبب ذلك في لسع الطفل عند الإمساك بشيء ساخن أو لمس كوب ساخن.
11-اتباع إرشادات الأمان ووضع جهاز إنذار الحرائق بالمنزل حتى يتم مواجهة أي حريق والتغلب عليه بسرعة وسهولة.
13-عدم ترك كوب زجاجي للأطفال واستخدام أكواب بلاستيكية حتى لا تنكسر بسرعة .
14-إبعاد الأشياء التي قد تتسبب في اختناق الأطفال عن متناولهم حيث تعتبر الحبال أو قطع الألعاب من الأشياء التي قد تسبب اختناق للأطفال.
15- إبعاد قطع الألعاب الصغيرة عن الأطفال الصغار في سن السنة أو الثلاث سنوات حتى لا يقومون ببيعها مما يسبب لهم اختناق.
16-عدم ترك الأطفال الصغار على أسطح المنازل بمفردهم حتى لا يتسبب ذلك في سقوطهم .
17-يتعرض الكثير من الأطفال للتسمم بسبب تناول أشياء فاسدة بدون علمهم ولذلك يعتبر تخزين المواد السامة أو غير الصالحة من أهم خطوات السلامة في المنزل للأطفال.

السلامة المنزلية للأجهزة الكهربائية

للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية والحماية من أضرارها، يجب اتّباع النصائح الآتية:
1-يُفضّل تركيب قواطع كهربائية خاصّة للحماية من التماس الكهربائي، استعن بالأخصائي لتركيبها.
2-قُم باستخدام أجهزة كهربائية عالية الجودة قدر الاستطاعة، الأجهزة قليلة الجودة سريعة التعرّض للتلف والضرر والمخاطر أثناء الاستعمال.
3-دائماً قُم بفصل الكهرباء عن الأجهزة الغير مستخدَمة، وعدم تركها متّصلة بالكهرباء، خصوصاً عند مغادرة المنزل لأوقات طويلة.
4-تأكد من توصيل الكيبل الأرضي (التأريض) ضمن تأسيس الكهرباء المنزلية، خصوصاً للأجهزة ذات الأغطية المعدنية مثل الثلاجة والميكرويف والغسالة وغسالة الصحون.



479 Views