أهمية الإبداع والابتكار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:23
أهمية الإبداع والابتكار


أهمية الإبداع والابتكار وكذلك أهمية الإبداع للطفل، كما سنوضح مفهوم الإبداع والابتكار، وكذلك سنتحدث عن الإبداع والمجتمع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أهمية الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار قوى دافعة مهمة للتنمية الشخصية، والنمو الاقتصادي، والتقدم المجتمعي، خاصة في الألفية الجديدة، عندما بدأ يواجه الناس تطورًا سريعًا للتكنولوجيا الجديدة، وتغيرات متسارعة في الحياة والعمل، وعندما بدأت تحدث كوارث طبيعية أو من صنع الإنسان باستمرار، لذا فإنه لا يمكن التقليل من أهمية الإبداع والابتكار، علاوة على ذلك، وعلى المستوى العالمي أخذ يتطور مجتمعنا الحديث من (عصر المعلومات) إلى (عصر الإبداع)، ومن السمات المميزة لعصر الإبداع أن الاقتصادات والمجتمعات تتحول من المعرفة إلى الإبداع بصفتها خصائصها الرئيسية، وأن النشاط الاقتصادي يركز على إنتاج الأفكار بدلاً من إنتاج الأشياء.
في هذا الوقت الانتقالي سيصبح الأفراد الذين يمكنهم إطلاق العنان لإمكاناتهم الإبداعية والاستفادة من مواهبهم الإبداعية الفريدة هم الفائزون الحقيقيون، حيث ستزدهر الشركات التي يمكنها إدارة عقولها الإبداعية ونظام الابتكار بشكل فعال في السوق المتغيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمم المتحدة (UN) قد أدرجت “الإبداع” ككفاءة أساسية يجب على الطلاب تطويرها، لذا لا غنى عن الإبداع والابتكار للنمو والتنمية المستدامة، مع مجموعة متنوعة من المبادرات التي تدمج الإبداع والابتكار في التعلم مدى الحياة لتعزيز التنمية المستدامة والتنافسية للاقتصاد.
الإبداع والابتكار، هما مفتاح توليد الأفكار وهما أساليب جديدة لتحسين السلع والخدمات، وهما أيضًا مفتاح نجاح أي عمل تجاري، خاصة عند وضع الاستراتيجيات أثناء التخطيط الاستراتيجي وعند تصميم منتجات وخدمات جديدة، والتفكير الإبداعي والابتكار مفيدان بشكل خاص أثناء التخطيط ووضع استراتيجيات للمنافسة، وأهمية كل منهما تكمن في الآتي:
– يؤدي كل منهما إلى زيادة الإنتاجية.
– يساعدان في زيادة الربح.
– يحفز كل منهما الموظفين ليصبحوا أكثر إبداعًا.
– يؤدي كل منهما إلى تنويع المنتجات والخدمات.
– يقدمان مجموعة متنوعة من السلع والخدمات من أجل إثارة الإبداع.

أهمية الإبداع للطفل

1- يجعل الطفل واثقا بنفسه.
2- يجعل الطفل واسع المدارك.
3- يجعل الطفل ذو شخصيه قويه.
4- يجعل الطفل متفوقا فى دراسته.
5- يجعل الطفل متميزا عن غيره من الأطفال.
6- يجعل الطفل قادرا على اتخاذ قراراته بنفسه وقادرا على حل مشاكله بنفسه.

مفهوم الإبداع والابتكار

1- الإبداع:
يمكن أن يعرف الإبداع بأنه بتسخير قوة العقل لتصور أفكار جديدة أو خطط أو منتجات أو تجارب فكرية أو أذواق أو أحاسيس أو فن، ويمكن أن يكون الإبداع شكلاً من أشكال التعبير أو طريقة لحل المشكلات، كما يمكن لأي شخص أن يكون مبدعًا وفي أي سياق أو مجال.
ويمكن أن يساعد الإبداع الشركات في إدارة المهام وتحسين أداء الموظفين وإنشاء منتجات عالية الجودة، كما أنه أمر حيوي في تعزيز صورة جذابة للشركة، مع قدرة المستهلكين في الحصول على لمحة سريعة عن طبيعة حياة الشركة، وتحتاج الشركات إلى أن تكون قادرة على تصوير استراتيجيتها الداخلية بطريقة تجعلها تبدو جذابة، ومع استمرار تطور التقنيات الجديدة وإتاحتها، فإنه يتعين على الشركات أن تكون مرنة وقادرة على مواكبة التطورات، ويتيح لهم الإبداع التعرف بسهولة على الطرق الجديدة التي يمكن من خلالها تطبيق التكنولوجيا لمساعدة أعمالهم.
2- الابتكار:
في حين أن الإبداع والابتكار يتشاركان بروابط قوية، فإنهما عمليتان مختلفتان، حيث إن الابتكار يتعلق بأخذ الأفكار الجديدة وتطويرها إلى شيء مفيد وعملي، وهو عملية تحويل النظرية إلى فعل.[٥]ويُعد الابتكار أمرًا مهمًا لأنه الطريقة التي يمكنك من خلالها تمييز منتجاتك وخدماتك عن تلك التي يقدمها منافسيك، ولكي يختار العملاء عملك يجب أن يكون عرضك مميزًا وقيِّمًا، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي من خلال الابتكار.

الإبداع والمجتمع

1- الإبداع يخلق فرص عمل جديدة:
يساعد الإبداع في إفساح المجال للرغبة في تعلم صنع أشياء جديدة بسبب المتعة التي نشعر بها عند القيام بالأشياء المبدعة، وتزيد الرغبة في تحسين الأسلوب والنمو في العمل والمهنة، وهذا يساعد في خلق فرص عمل جديدة.
2- الإبداع يرفع قيمة المجتمع الثقافية:
عندما يبدع الشخص فإنه يرفع من قيمة مجتمعه الثقافية لأنه يضع شيء من ذاته فيما يقوم به، فيكون فنه أو مهارته انعكاسًا لذاته، وستظل أعماله حتى لو كان يقلد فيها شخصًا آخر فريدة بطريقةٍ ما.
3- الإبداع يعزز الخبرات والكفاءات:
تتمثل أهمية الإبداع الإداري في تطوير أفكار جديدة مما يساعد على تعزيز الخبرة والكفاءة عند الشخص المبدع، فبدون المبدعين وأفكارهم المختلفة وخبراتهم لما وُجدت أي من الفنون المختلفة والكتب والتكنولوجيا الموجودة حاليًا.
4- الإبداع يزيد من التواصل الاجتماعي:
الإبداع يساعد في التواصل مع أشخاصٍ آخرين ممن يفعلون نفس ما نفعله، وهذا يزيد من عملية التواصل الاجتماعي مع الآخرين وزيادة الارتباط بالمجتمع، سواء كان التواصل من خلال تبادل الأفكار مع الآخرين، أو حتى التواصل الصامت كأن يفعل كلًا منا ما يفعله بجوار الآخر في صمت، فإن هذا كله يخلق شعورًا بالاتصال بالآخرين.
5- الإبداع يرفع اقتصاد الدولة:
الإبداع يساعد في توفير المال مما يرفع اقتصاد الدولة، فمن خلال تعلم الناس لكيفية صنع الأشياء بأنفسهم يقل احتياجهم لإنفاق المال على عملية الشراء، وهذا يساعد في رفع اقتصاد الدولة مما يؤثر إيجابيًا على المجتمع.
يعد الإبداع أمرًا مهمًا لارتقاء المجتمع وتطوره، سواء من حيث رفع اقتصاد الدول من خلال توفير المال، أو من خلال خلق فرص عمل جديدة وتعزيز التواصل بين الناس، وزيادة الخبرات والكفاءات.



335 Views