أهمية البناء الضوئي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:45
أهمية البناء الضوئي


أهمية البناء الضوئي وسوف نتحدث عن أهمية البناء الضوئي للنبات معادلة البناء الضوئي ما هي عملية البناء الضوئي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية البناء الضوئي

1-التمثيل الضوئي مهم للكائنات الحية لأنه المصدر الأول للأكسجين في الغلاف الجوي، بدون التمثيل الضوئي ، لا يمكن أن تحدث دورة الكربون ، ولن تستمر الحياة التي تتطلب الأكسجين وستموت النباتات ، تستخدم النباتات والأشجار الخضراء عملية التمثيل الضوئي لصنع الطعام من ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء في الغلاف الجوي ، هو المصدر الأساسي للطاقة ، أهمية التمثيل الضوئي في حياة الإنسان هو الأكسجين الذي تنتجه ، بدون عملية التمثيل الضوئي ، لن يكون هناك القليل من الأكسجين أو عدم وجوده على هذا الكوكب.
2-النباتات والطحالب والبكتيريا هي الكائنات الوحيدة التي يمكنها حصاد ضوء الشمس واستخدام الطاقة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية ، ثاني أكسيد الكربون هو أحد ملوثات الهواء الرئيسية ، لذا فإن الكائنات الحية الضوئية تحافظ على نظافة الهواء ، في هذه العملية ، ينتجون الأكسجين ، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الهواء الذي نتنفسه ، لذا فإن النباتات الأقل تعني إعادة تدوير أقل لثاني أكسيد الكربون وإنتاج أقل للأكسجين ، تعطينا النباتات أيضًا طعامًا وأليافًا لصناعة الملابس وبدون التمثيل الضوئي ، لن نتمكن من الحفاظ على الحياة التي نعيشها .

أهمية البناء الضوئي للنبات

1-النبات تكوين مركبات عضوية هامة تبنى من سكر الجلوكوز يتم إذابة جزئ منها في الماء ليتحول إلى عصارة تنقل إلى جميع أجزاء النباتات بواسطة نسيج اللحاء.
2-البيئة يحافظ على التوازن البيئة بإستخدام ثاني أكسيد الكربون و إنتاج الأكسجين وتقليل من ظاهرة الإحتباس الحرارة.
3-يمثِّل البناء الضوئي عملية مهمة للغاية للنباتات ولجميع الحيوانات على كوكب الأرض! فمن خلال تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى الجلوكوز والأكسجين باستخدام الطاقة الضوئية، تَمُد النباتات نفسها بالغذاء، وتوفِّر الأكسجين الضروري للكائنات الحية للقيام بعملية التنفس.

معادلة البناء الضوئي

1-يحدث البناء الضوئي عن طريق الطاقة الضوئية من الشمس التي تُسبب سلسلة من التفاعلات الكيميائية بين ثاني أكسيد الكربون والماء، مكونة الجلوكوز (السكر البسيط) والأكسجين كنواتج نهائية للبناء الضوئي. يمكن التعبير عن العملية الشاملة على النحو التالي: ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة ضوئية ← غلوكوز + أكسجين
2-يتطلب التفاعل وجود مادة اليخضور (الكلوروفيل)، وهو مادة صبغية خضراء توجد في جميع الكائنات الحية التي يمكن أن تخضع لعملية البناء الضوئي. ويؤدّي اليخضور دورًا مهمًا في التقاط الطاقة من ضوء الشمس الوارد ونقلها إلى المركّبات الكيميائية المشاركة في عملية البناء الضوئي. يوجد اليخضور في الخلايا النباتية في عُضيّات تُسمى البلاستيدات الخضراء. وتتم جميع عمليات البناء الضوئي في النباتات داخل البلاستيدات الخضراء التي تتركز في الخلايا الحاجزية الأوراق.
3-يستمر البناء الضوئي من خلال سلسلة من الخطوات، حيث يدخل الماء إلى النبات من خلال الجذور وينتقل إلى الأوراق. ويدخل ثاني أكسيد الكربون إلى الأوراق من خلال مسام صغيرة تُسمى الثغور، ثم يلتقط اليخضور الطاقة من أشعة الشمس داخل البلاستيدات الخضراء وتؤدي هذه الطاقة بعد ذلك إلى سلسلة من التفاعلات الكيميائية بين ثاني أكسيد الكربون والماء وتحويلها إلى غلوكوز وأكسجين.
4-يعد ذلك يتم إطلاق الأكسجين الناتج عن عملية البناء الضوئي في الهواء كمنتج نفايات وقد يحرق النبات بعض الغلوكوز على الفور للحصول على الطاقة لتشغيل الأنشطة الخلوية. يمكن تحويل بعض جزيئات الغلوكوز إلى سكريات أخرى مثل الفركتوز أو السكروز أو يتم ربطها معًا لتكوين السليلوز، وهو كربوهيدرات ضرورية لبناء وإصلاح جدران الخلايا. يرتبط معظم غلوكوز المنتج في عملية البناء الضوئي معًا لتكوين النشاء، وهو كربوهيدرات معقدة أيضًا تخزنه النباتات في أنسجتها وتقسمه إلى جزيئات غلوكوز عندما تحتاج إلى طاقة.

ما هي عملية البناء الضوئي

عمليّة البناء الضوئي هي إحدى العمليات الحيوية الضرورية التي تحول الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية تحدث في النباتات والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقّة، حيث يتمّ توفير المواد اللازمة لإنتاج الغذاء، وتُسمّى أيضاً عملية التمثيل الضوئي . تحدث عملية البناء الضوئي في الأجزاء الخضراء من النبات والطحالب ونوع من أنواع البكتيريا يُسمّى البكتيريا الخضراء المزرقّة، وتُعد جميعها ذاتية التغذية لإنها تقوم على صنع غذائها بنفسها عن طريق عملية البناء الضوئي المسؤولة عن صناعة غذاء النبتة وهو سكر الجلوكوز. يعد الضوء هو المصدر الرئيسي للطاقة على سطح الأرض إذ تقوم النباتات على امتصاصة بواسطة صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في البلاستيدات الخضراء والتي تعد إحدى مكونات الخلية النباتية. تعتبر عملية البناء الضوئي أساس الحياة على سطح الأرض، اذ تعمل على توفير الغذاء والأكسجين للكائنات الحية على سطح الارض.



271 Views