أهمية التركيب الضوئي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 2:26
أهمية التركيب الضوئي


أهمية التركيب الضوئي وما هو التركيب الضوئي وخاتمة عن التركيب الضوئي وأین تتم عملیة البناء الضوئي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أهمية التركيب الضوئي

-التمثيل الضوئي مهم للكائنات الحية لأنه المصدر الأول للأكسجين في الغلاف الجوي، بدون التمثيل الضوئي ، لا يمكن أن تحدث دورة الكربون ، ولن تستمر الحياة التي تتطلب الأكسجين وستموت النباتات ، تستخدم النباتات والأشجار الخضراء عملية التمثيل الضوئي لصنع الطعام من ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء في الغلاف الجوي ، هو المصدر الأساسي للطاقة ، أهمية التمثيل الضوئي في حياة الإنسان هو الأكسجين الذي تنتجه ، بدون عملية التمثيل الضوئي ، لن يكون هناك القليل من الأكسجين أو عدم وجوده على هذا الكوكب.
-النباتات والطحالب والبكتيريا هي الكائنات الوحيدة التي يمكنها حصاد ضوء الشمس واستخدام الطاقة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية ، ثاني أكسيد الكربون هو أحد ملوثات الهواء الرئيسية ، لذا فإن الكائنات الحية الضوئية تحافظ على نظافة الهواء ، في هذه العملية ، ينتجون الأكسجين ، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الهواء الذي نتنفسه ، لذا فإن النباتات الأقل تعني إعادة تدوير أقل لثاني أكسيد الكربون وإنتاج أقل للأكسجين ، تعطينا النباتات أيضًا طعامًا وأليافًا لصناعة الملابس وبدون التمثيل الضوئي ، لن نتمكن من الحفاظ على الحياة التي نعيشها

خاتمة عن التركيب الضوئي

عملية البناء الضوئي التي تتم في جميع أنواع النباتات الموجودة على سطح الأرض تعتبر هي المسؤول الأول عن حصول النبات عما يحتاج إليه من غذاء وطاقة لكي ينمو بصحة وقوة، ولا شك أن النبات يمثل أهمية كبيرة في حياة الإنسان والحيوان، من حيث ما يوفره لهم من الغذاء والحصول على غاز الأكسجين اللازم لعمية التنفس وغيرها، وبالتالي فإنها هامة في بقاء جميع الكائنات الحية على قد الحياة.

ما هو التركيب الضوئي

التركيب الضوئي أو البناء الضوئي (بالإنجليزية: Photosynthesis) هي عبارة عن عمليةٍ كيميائيّة معقدة تختصّ بالنباتات وبعض الكائنات الحية الأخرى، تهدف إلى تحويل الطاقة الضوئيّة المُلتقطة إلى طاقةٍ كيميائيّة، وفق المعادلة الآتية:
‏سينتهي هذا الإعلان خلال 14 CO2+ 2H2O → (CH2O)+ O2+ H2O يُصنّف التركيب الضوئي ضمن تفاعلات الأكسدة والاختزال في الكيمياء، إذ يتأكسد الماء بوجود الضوء، لإنتاج الأكسجين وأيونات الهيدروجين، إضافةً إلى الإلكترونات، بينما تختزل هذه الأيونات والإلكترونات ثاني أكسيد الكربون، لتحويله إلى مواد عضويّة

أین تتم عملیة البناء الضوئي

-البلاستيدات الخضراء: هي عضيات ذات غشاء مزدوج توجد في خلايا النباتات والطحالب. البلاستيدات هي المسؤولة عن تصنيع وتخزين المواد الغذائية. غالبًا ما تحتوي على أصباغ تستخدم في التمثيل الضوئي وأنواع مختلفة من الأصباغ التي يمكن أن تغير لون الخلية.
-صبغة الكلوروفيل: هي عبارة عن مواد عضوية توجد في البلاستيدات الخضراء تقوم على امتصاص أشعة الشمس وتحويلها من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية من أجل إتمام عملية البناء الضوئي. تتم عملية البناء الضوئي في الخلايا النباتية الموجودة في أوراق النبتة لاحتوائها على البلاستیدات الخضراء التي تحتوي على صبغة الكلوروفیل، وهي المادة المسؤولة عن إعطاء اللون الأخضر للنبتة، فظهور أوراق النبتة باللون الأخضر هذا يشير إلى احتوائها على الكثير من صبغة الكلوروفيل.
لدى أوراق النباتات مساحة كبيرة لزيادة كمية ضوء الشمس التي يمكنهم امتصاصها، وهي أيضاًرقيقة، مما يسمح بالانتشار السهل للغازات داخل وخارج الورقة. ويوجد لدى أوراق النبات عروق (نسيج الخشب واللحاء) للسماح بنقل الماء والأيونات المعدنية والجلوكوز (الغذاء



201 Views