أهمية التعليم في الإسلام

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:51
أهمية التعليم في الإسلام


أهمية التعليم في الإسلام كذلك سنتحدث عن مكانة التعليم في الإسلام وما هي فوائد العلم في الإسلهي أيضا سنذكر تعريف العلوم الشرعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية التعليم في الإسلام

1-رفع الإسلام من قيمة العلم والعلماء في كل عصر وزمان عن غيرهم من الناس في الدنيا والآخرة ، قال تعالى: (‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) [المجادلة:11]، فالعلم يجعل الإنسان أكثر خشية وإجلالا لله سبحانه وتعالى لذا مجد الإسلام العلماء وجعل منزلتهم عالية ، قال تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) [فاطر: 28]. جعل الله سبحانه وتعالى من جملة الأوامر لرسول الله صلى الله عليه وسلم هو طلب العلم والدعاء به ، قال تعالى : وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: 114].
2-قال تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) [العلق: 1-5]. وهى أول آيات القرآن الكريم التي نزلت على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم . حث الإسلام أولا على العلم ثم على العمل ، فقد قال تعالى : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء: 36].
3-ينظر الإسلام للعلم والعلماء نظرة رفعة وإحترام لأنهم الأسرع في تلبية أوامر الله وهم الأسرع في إدراك الحق ،قال تعالى : ( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ( [الحج: 54].
4- أكدت الأحاديث النبوية الشريفة على مكانة العلماء العالية وقال عنهم أنهم ورثة الأنبياء ، كذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم بل أكد على أن طلب العلم فريضة على كل المسلمين ، بل وأكثر من ذلك أن الإسلام فضل العالم على العابد وقيل أن فضل العالم على العابد كفضل القمر على باقى الكواكب ، وجعل الإسلام التعلم سبيل لدخول الجنة فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة ) [حديث صحيح].
5- الإسلام لم يقتصر في دعواه للعلم والتعلم على الأمور الشرعية فحسب بل أن العلم يشمل كافة العلوم في شتى المجالات وذلك حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” أنتم أعلم بشئون دنياكم ” . جعل الإسلام تعلم العلم وإفادة الآخرين به من أبواب الصدقة الجارية قبل موت الإنسان وبعد موته ، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) [صحيح مسلم].

مكانة التعليم في الإسلام

1- حظي العلم على اهتمام كبير من قبل الإسلام، ومما يدل على ذلك نزول أول آية في القرآن لتحث على القراءة والعلم، قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [العلق: 1]، ونزلت العديد من الآيات التي تدعو إلى استخدام العقل، والسعي إلى طلب المعرفة، فبالعلم يتعرف الإنسان على الله تعالى، ويُطبق مهمته في الأرض المتمثلة بالاستخلاف، ولقد فرق الله تعالى بين من يعلمون، ومن لا يعلمون، وذلك بقوله: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ) [الزمر: 9].
2- للعلماء مكانة خاصة في الإسلام تجعلهم بمركز أعلى من غيرهم في الدنيا، وفي الآخرة، فيتميز أهل العلم بسرعتهم في إدراك الحق، وفي الإيمان، فهم يحكمون عقلهم في كافة الأمور مما يجعلهم من السباقين إلى الإيمان.

فوائد العلم في الإسلام

1-يرفع الله عز وجل قدر أهل العلم ليس بسبب مال أو جاه؛ بل بسبب العلم، ودليلًا على ذلك قوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}.
2- يُنظر لفضل العلم على أنّه إرادة الله تعالى لصاحبه بالخير؛ فالله تعالى يشرح صدر الإنسان ويجعله يسعى لطلب العلم ويتفقه في الدين ويجتهد، وكل ذلك دليلًا على إرداة الله الخير لهذا المتعلم.
3-ينال أهل العلم شرفًا كبيرًا، وهو أنّ الله تعالى استشهدهم على ما شهد به هو تبارك وتعالى، ودليلًا على ذلك قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ}.
4-ينظر الإسلام إلى العلماء على أنّهم ورثة الأنبياء؛ فالأنبياء لم يتركوا مالًا أو جواهر بل تركوا العلم لتتوارثه الأجيال، والعلم هو أفضل حظوظ الدنيا لذلك أمر الله تعالى النبي عليه الصلاة والسلام بطلب الزيادة في العلم في قوله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا، كما قال العلماء أنّ لا شيء أشرف وأكثرأهميةً من العلم، ولو كان هناك أفضل لطلب الله من نبيه أن يستزيد منه. يُعد العلم نور يهتدي به الناس في هذه الحياة الدنيا، وهو نور يهدي به الله من يشاء في قوله تعالى: {أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى}.

تعريف العلوم الشرعية

سميت كذلك نسبة للشريعة، وهي ما شرعه الله تعالى على لسان نبيه من الأحكام. العلم الشرعي هو ما كان مصدره القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع العلماء. أمثال هذه العلوم العقيدة والقرآن والحديث واللغة العربية بفروعها وغيرها. أما العلوم الحياتية فهي التي ينتفع بها الإنسان ليصلح حياته ويجعلها أسهل وأكثر راحة مثل علوم الطب والهندسة والكيمياء والجغرافيا. كلمة علم في الكتاب والسنة تعني جميع فروع العلوم الشرعية والحياتية، وأي ثناء للعلماء يكون لأي عالم يضيف الجديد للبشرية.



714 Views