أهمية التغذية الصحية وأثرها على التحصيل الدراسي لطلبة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 1:45
أهمية التغذية الصحية وأثرها على التحصيل الدراسي لطلبة


أهمية التغذية الصحية وأثرها على التحصيل الدراسي للطلبة نوضحها باختصار عبر المقال.

علاقة التغذية بالأمراض

هناك عوامل تؤدي دور ام في المحافضة على الصحة ومنها اختيار نوعية الغذاء الذي نتناولة ومعرفة مكوناتة من العناصر الضرورية للجسم كما يجب اعتماد نظام غذائي متوازن ومراعاة القواعد الصحية المتعلقة بالغذاء، وفي اغلب الاحيان يكون الغذاء سببا في الأصابة ببعض الأمراض وذلك عند اتباع عادات غذائية خاطئة قد تؤدي الى الأصابة بأمراض مثل البدانة وغيرها من الامراض.

أهمية التغذية الصحية وأثرها على التحصيل الدراسي لطلبة

  1. علاقة التحصيل الدراسي بالتغذية علاقة وثيقة فكلما كان النظام الغذائي متوازن وصحي كلما زادت معدلات الفهم والاستيعاب والتركيز‏.
  2. ورغم هذه الحقيقة العلمية، إلا أن هناك كثيرون ليس لديهم وعيا كافيا بها حيث أثبتت دراسة مصرية أن 85% من الطلبة في مراحل تعليمية مختلفة يتناولون غذاء غير صحي ما يؤثر بشكل سلبي على نشاطهم الذهني ويسبب ضعف في تحصيلهم الدراسي.
  3. ويشير الدكتور يسر كاظم إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العادات الغذائية للطلبة والتحصيل الدراسي والسمنة وكذلك الحالة الصحية لديهم، كما أكد أن الطلبة المعتمدين على عادات غذائية غير صحية كانوا يعانون في معظم الاوقات من مجموعة أعراض مرضية من أهمها الدوخة وصعوبة التنفس مع شحوب في لون البشرة وضعف في التركيز والانتباه، كما وجد أن هؤلاء الطلبة لا يأخذون قسطا وافرا من النوم وساعات نومهم قليلة بالنسبة لمراحلهم العمرية، وأوصى الباحث بضرورة عمل برامج للتوعية بالعادات الغذائية الصحية والاجتماعية لهذه المراحل العمرية والتي تؤثر بشكل كبير في نشاطهم الذهني والصحي.

أهمية التغذية الصحية واثرها 

  1. ان الغذاء ضروري للانسان في كافه مراحل نموه والتغذيه مفيده للطلاب في اعمارهم المختلفه وانا التغذيه السليمه تمنح الطالب القوه والنشاط لاستيعاب الدروس والقدره على التحصيل العلمي ويوجد كثير من المغذيات تفيد في تحسين الذاكره والقدره على الاستيعاب والغذائيه الجسم بالطاقه اللازمه للقيام بالانشطه الذهنيه من تفكير وحفظ وادراك.
  2. استيعاب المعلومات والانسان عند دمع لا يتناول غذائه فانه يشعر بالدوخه والصداع والميل للكسل من ما يجعل الطالب الذي يتعرض للجوع الي حدوث صداع ودوار وعدم تركيز في حل الواجبات المدرسيه او استيعاب الدروس مما يؤثر في مستوى التحصيل العلمي لديه يجب الاهتمام باعطاء مغذيات وفيتامينات و اطعمه مليئه بكل ما يحتاجه طالب المدرسه، لكي ينمو نموا اجتماعيا  وثقافيا ذهنيا وجسديا ذهنيا
  3. تلعب التغذية دور مهم في تعزيز صحة الذاكرة وزيادة التحصيل الدراسي للطالب بحيث تساعد على توفير الطاقة اللازمة للجسم , وتعزز من صحة الدماغ , وتساعد في السيطرة على المزاج وتقليل فرصة التعرض للإضرابات المتنوعة التي تشتت تركيز الطالب،  كما تعزز من تقليل فرصة تعرض الطالب للإكتئاب والذي يؤثر على تحصيل الطالب و بشكل كبير , وتعطيه شعور جيد بالصحة وتقلل من فرصة تعرضهِ للأمراض التي تُعيق دراسته وتركيزه , وتتضمن مصادر التغذية المناسبة لتعزيز تركيز الطالب مصادر الخضروات والفواكه المتنوعة , والمصادر المحتوية على الأوميغا3 والحديد والمغنيسيوم والفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين ب12 , ب9 ,و ب6  , والتي تتواجد في أصناف متعددة من الأغذية.
  4. يعد الغذاء هو وقود الجسم وخاصة العقل فلا يعمل عقل الإنسان وهو جائع مثل عندما يكون شبعان فيساعد الغذاء على صحة الإنسان الجسدية و النفسية والعقلية وسوء التغذية يؤثر على المستوى الدراسي بسبب عدم تناول الطعام الكافي فذل يخفف من أداء أجهزة الجسم بشكل جيد
  5. الغذاء شيء اساسي في نمو الاصفال و سلامة صحتهم و حتى يكون الغذاء صحي فهو بحاجة ان يكون متوازن يحتوي على جميع العناصر اللتى يحتاجها الجسم للنمو ومن ضمن المشاكل اللتى يعاني منها الاصفال و تؤثر على مستواهم الدراسي هو سوء التغذية و يحدث ذلك بسبب عزوف بعض الاطفال على تناول وجبة الافطار

التغذية والحمية في حالة المرض

قال الرسول صلى الله علية وسلم ( ان الله اذا احب عبدا حماه من الدنيا كما يحمي احدكم مريضة من الطعام، والحمية نظام غذائي يمنع فيه المريض من انواع معينة من الطعاموهي حمية عن مايجلب المرض، والحمية من انفع الوسائل التي تمنع الداء وتمنع تزايدة اذا وقع، ويقول علماءالعرب ان مراتب الغذاء ثلاث، احدهما مرتبة الحاجة والثانية مرتبة الكفاية وثالثهم مرتبة الفضلة، ويقول الامام الذهبي في صدد الغذاء( في وقت الحاجة سبب لدوام الصحة واما اخذة من غير حاجة الية فأنة يورث الامراض.

أهمية التوازن الغذائي في حياة الإنسان

  1. يساعد الغذاء الصحي في حماية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، وأمراض تصلب الشرايين، والاصابة بالسمنة وما يتبعها من السكري، والجلطات الدماغيّة وغيرها.
  2. الغذاء الصحي المتوازن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الثدي للنساء، وسرطان المعدة للرجال والنساء.
  3. التغذية الصحية تمنح الجسم الطاقة والنشاط اللازم لبذل الجهد في العمل أو في الجامعة أو المذاكرة والبحث والاطلاع، لأن التغذية الصحية تعطي الجسم السعرات الحراريّة التي يحتاجها.
  4. وجبة الإفطار من أصول التغذية الصحية وهي وجبة لها أهمية كبيرة في منح الجسم الطاقة اللازمة له.
  5. الغذاء الصحي غذاء يحافظ على جسم الإنسان من الوزن الزائد، ويمنع تراكم الدهون لان الوزن المثالي مرتبط بالتغذية المثالية.
  6. التغذية الصحية السليمة تمنح الجسم قدرة على أداء الوظائف العقليّة وتحمي من مرض الزهايمر، وتعالج القلق والتوتر وتدعم القدرات الإداركيّة، وتقوي التركيز والذاكرة وتقوي الدماغ.
  7. التغذية الصحية والطعام المتوازن يحافظ على البشرة لتكون أكثر حيوية.
  8. ومن اهمية التوازن الغذائي في حياة الانسان انها تمنع الارق وتجعل المرء يرتاح وينام بصورة أفضل.


669 Views