أهمية الحرية للفرد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 8:11
أهمية الحرية للفرد


أهمية الحرية للفرد وكذلك أهمية الحرية في الإسلام، كما سنقوم بطرح مفهوم الحريّة، وكذلك سنتحدث عن مظاهر الحرية، كما سنقدم أثر الحرية على الفرد والمجتمع، وكذلك سنقوم بطرح الفرق بين الحرية والعبودية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أهمية الحرية للفرد

1- ممارسة الفرد لقدراته في المكان الذي يختاره بملء إرادته.
2- نشر المعلومات والإدلاء بالتّصريحات دون خوف من وجود سلطة تكمّم الأفواه.
3- تنظيم الحياة الاجتماعيّة وإيجاد تجانس بين فئات المُجتمع في سبيل تحقيق السّعادة وإزالة الظّلم.
4- قوّة الدّولة؛ حيث إنّ فرض القوانين والإكراه يولّد حالة من الكبت وعدم الانتماء، فتطبيق الحريّة يُؤدّي إلى مُساهمة الشّعب في صناعة القوانين والتّشريعات، وبالتّالي شعورهم بأنّ الدّولة تسير وفق مُقترحاتهم ورغباتهم، وعدم وجود مَصدر خارجيّ يفرض عليهم قراراتهم ونظام حياتهم، فيزيد إحساسهم بالمسؤوليّة.
5- التحررّ من عبوديّة الشّهوات والظّلم والاستعباد.
6- التحررّ من العوائق الاجتماعيّة والنفسيّة التي تُعيق الإنسان عن القيام بدوره الفعّال.
7- تطوير طاقات الفرد ومهاراته بمجهوده الشخصيّ.

أهمية الحرية في الإسلام

جعل الإسلام الحرية حقا من الحقوق الطبيعية للإنسان، فلا قيمة لحياة إنسان بدون الحرية فبدون الحرية لا يقوى الإنسان على ممارسة أعماله والقيام بوظائفه، فال تعالى: “ولقد كرمنا بني ادم”.
وممّا يدل من تعظيم الإسلام لشأن “الحرية” أن جعل السبيل إلى ادراك وجود الله تعالى هو العقل الحر، الذي لا ينتظر الإيمان بوجوده بتأثير قوى خارجية، كالخوارق والمعجزات ونحوها، قال تعالى : (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).
فالله عز وجل قد جعل الإيمان سبيلا للتحرر والانفكاك عن الظلم والتسلط والإستبداد ومن ثم فليس مستغربا أن تنحصر مهمة الانبياء في العمل على تثبيت هذه الحقيقة وتمثيلها في الواقع فكانت قولتهم جميعا، قال تعالى : (يا قوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره).
ولعلنا ندرك في ضوء ما سبق أن الإيمان بالله يحمي النفس، ويحصن الفكر، ويعتق الروح ويحفظ القلب عن سلطان الطواغيت، ومن هنا قال الكواكبي : وكفى بالإسلام رقيا في التشريع رقيها بالبشر إلى منزلة حصرها اسارة الانسان في جهة شريفة واحدة وهي الله وعتقها عقل البشر عن توهم وجود قوة ما، في غير الله من شأنها أن تأتي للإنسان بخير ما أو تدفع عنه شرا ما.
ومع ذلك جعل الله عز وجل سبيل الإيمان به هو الإقناع وجعل وظيفة النبي هي البيان وعدم الإجبار، فقال تعالى : نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقراّن ومن يخاف وعيد. ذلك أن أمر الاستجابة لهذا الخير من عدمه منوط بحرية الإنسان في الاختيار، قال تعالى : (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).

مفهوم الحريّة

يَختلفُ تعريفُ الحُريّة باختلاف الكثير من المعايير كالزّمان والمكان مثلاً، ولأجل ذلك توجدُ العديد من التّعاريف التي وُضعت لوصفها، فقد وَصفَ إعلان حقوقِ الإنسان الصادر عام 1789م الحريّة بأنّها: (حقُّ الفرد في أن يفعل كلّ ما لا يضرُّ بالآخرين)، وكلمة الحريّة تعني أن يَستطيعَ الإنسانُ اتّخاذ القرار بنفسه وبإرادته سواءً كان القرار يمسّ الجانب الماديّ أو المعنويّ، بلا إجبارٍ من أيّ طرفٍ آخر.
فيما يخصّ الحريّة كمفهوم فهيَ أن يَتمتّع الفردُ بإطارٍ شاملٍ يُنظّم الحريّة الشخصية ويحمي كذلك حريّات الآخرين، أي إنّ لكلِّ فردٍ حريّة خاصّة به ما دام مُلتزماً بحدودها وغيرَ مُتعدٍّ على حريّة غيره، إذ تنتهي حريّته عند ابتداءِ حرّية الآخرين، وعلى الإنسان أن يعي أنّه يعيشَ على هذا العالم بالتّشارك مع كثيرٍ من الناس، ولكلٍّ منهم حقٌّ في الحرية مثله، وقد كفلت جميع الأديان والأنظمة والقوانين هذا الحقّ وحثّت عليه.

مظاهر الحرية

فالحرية تكون لجميع المخلوقات، فالحيوانات تسعى دائما للحفاظ على حريتها والطيور يزيد تغريدها عندما تكون أسيرة في القفص وتطلق أجمل التغاريد عندما تكون حرة، فالحرية ليست لأحد والآخر لا يمتلكها بل هي حق للجميع تؤخد ولا تطلب ولا يمكن تقسيمها أبداً و التنازل عنها، لأنها هي مصدر الحياة والتعدي عليها تكون تعدي على أكر قيمة من قيم الحياة فكم من الأصوات التي طالبت وما زالت تطال فيها.

أثر الحرية على الفرد والمجتمع

1- تساهم في تقدم المجتمعات وتطورها؛ فحين يمتلك الفرد حريته ولا يتقيد، يكون أكثر عطاءً في أفعاله وأقواله، ويواكب مسيرة المجتمعات الديمقراطية.
2- تزيد من فرص الإنتاج، وتقلل من حالات الاكتئاب والانتحار الناتجة عن الاضطهاد النفسي.
3- توسع الحرية من التعمق الديني الصحيح للأفراد، ولا تجبرهم على اعتناق دين أو تضطهدهم.
4- تعزز الحرية من الحوارات والنقاشات، وتقوي من قدرة الإنسان على التواصل وإبداء الرأي.
5- ومن جهة أخرى يجب أن تكون للحرية حدود لا تتعداها، فحرية الفرد تنتهي عند بدء حرية الآخرين، وبما لا يسبب أذيةً لهم، أو اعتداءً على المصالح العامة.

الفرق بين الحرية والعبودية

لقد تخلصت كثير من الدول من العبودية الجسدية ولكن ظهر بعد ذلك فكر الحرية العقلية حيث يمكن لمجموعة أشخاص بأفكارهم واعتقاداتهم أن يشكلوا مجموعه من البشر في فكرهم دون التشكيك فيه حتي يصلوا أنهم يجعلوك أن تثق أن ما يقولوه هو الصحيح وليس بعده كلام، وهذا النوع من العبودية يشكل خطراً كبير علي البشر يمكن أكثر من العبودية الجسدية، لذلك يجب أن نعطي لأبنائنا مساحة حرية التفكير حتي يعرف الصح من الخطأ والتمييز في أي رأي يعرض عليه وعدم قبوله دون تحليلية.



303 Views