أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 10:03
أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم


أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم وسوف نتحدث عن سلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم خصائص الذكاء الاصطناعي في التعليم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي فوائد الذكاء الاصطناعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

1-التواصل
سيتمكن الطلاب والمعلمون من التواصل على الفور مع بعضهم البعض بالإضافة إلى التواصل مع أشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم.
2-التقييمات
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المعلمين على تقييم الطلاب وتبسيط عملية الدرجات. مع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على أخذ البيانات بسرعة، وتوفير تحليل للمعلمين؛ بحيث يمكن توفير الوقت لمزيد من تفاعلات الفصل الدراسي.
3-التخصيص
ما هي أفضل طريقة لتقديم المزيد من فرص التعلم المخصصة للطلاب من جعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل استجابات الطلاب. وتحديد مجالات الحاجة والاهتمامات. والعثور على الموارد أو إنشاء أسئلة جديدة لمساعدة الطلاب على فهم المحتوى بشكل أكبر.
4-الاستكشاف
مع ظهور الواقع المعزز والافتراضي. وفوائد إدخالها إلى الفصول الدراسية للطلاب للحصول على تجربة تعليمية أكثر ولرؤية الأماكن واستكشاف الأشياء التي لن يفعلوها لولا ذلك. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا للغاية في التعليم.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-يجعل الإنسان يثق أكثر من اللازم في التكنولوجيا
حقق الذكاء الاصطناعي مكاسب مذهلة ، وهو يتفوق في بعض المهام مقارنة بالبشر ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي هو أن الناس يمكن أن يصبحوا معتمدين بشكل كبير على ما يقوله الذكاء الاصطناعي ولا يستخدمون ذكائهم أيضًا للتوصل إلى استنتاجات ، هذا أمر مقلق خاصة وأن تطبيق القانون والرعاية الصحية مجالان يستخدمان الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر.
2-الآلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي لا تفهم الأخلاق
ميزة بشرية أخرى يصعب دمجها داخل الآلة هي الأخلاق ، الأخلاق غائبة في الآلة ومن الصعب أيضًا تصميمها ونقلها من خلال التكنولوجيا ، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات في تقليل الوقت المستغرق لإكمال مهمة رتيبة ، لكن توقع أن تتبع الآلة القيم الأخلاقية أمر غامض مثل رسم الرسومات على الماء.

خصائص الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-القدرة على التفكير والإدراك.
2-استخدام الذكاء في حل المشاكل المعروضة مع غياب الملومة الكاملة.
3-القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة.
4-القدرة على استخدام التجربة والخطأ في استكشاف الأمور المختلفة.
5-القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها.
6-القدرة على التعلم والفهم من التجارب السابقة.
7-القدرة على التعامل مع المواقف والمشاكل المعروضة في ظل غياب المعلومة.
8-القدرة على التصور والإبداع في فهم الأمور المرئية وإدراكها.

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي

1-إن الذكاء الاصطناعي في مرحلة النمو الآن. السعي وراء مهنة في الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت لا يضمن فقط أفضل راتب جيد، ولكن أيضاً سيضمن لك فرصاً واعدة ستساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك المادية والعلمية.
2-تتراوح رواتب الأشخاص المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي بين $ 100،000 إلى $ 150،000 في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك العمل كمهندس تعلم الآلة، وعالم البيانات، ومطور ذكاء الأعمال، ومهندس أبحاث، وما إلى ذلك بمجرد دراسة الذكاء الاصطناعي.
3-أمازون، ومايكروسوفت، وجوجل، ونوكيا، فهي مجرد عدد قليل من الشركات التي تستخدم مواهب الذكاء الاصطناعي. تمثل وظائف الذكاء الاصطناعي ما متوسطه 15-20 ٪ من الوظائف في معظم الشركات.
4-تقول الدراسات إن الذكاء الاصطناعي سيحل محل 40٪ من وظائف التي يقوم بها البشر، ولكن في نفس الوقت سيخلق أيضاً العديد من فرص العمل المتعلقة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحديثها.

فوائد الذكاء الاصطناعي

1-تطوير تنبؤات الطقس
التنبؤ بالطقس من العمليات المعقدة جدًا، إذ تتطلب حسابات طويلة وشبكات تعلم عميق تساعد البرامج الحاسوبية على معالجة كميات ضخمة من البيانات أكثر مما يستطيع البشر إنجازه في السنوات الماضية بدأ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطقس، وأصبح هذا المجال ناجحًا وشجع على التعاون بين علماء الطقس وعلماء البيانات لملء الفجوة وتكامل الخبرات.
2-حماية أرواح البشر
من التصورات الشائعة إن الذكاء الاصطناعي سيسبب يومًا ما نهاية البشرية، إذ ستتحكم الروبوتات فينا وتدمرنا جميعًا، لكننا نتجاهل عادةً حقيقة أن دمج الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية قد يحررنا من كثير من المسؤوليات التي لا نريدها أو نحتاج إليها ومن الأمثلة المقنعة في هذا الصدد مستقبل الحرب والأسلحة، إذ يُظهر الذكاء الاصطناعي وعودًا عظيمة بتطبيقاته المحتملة في الحرب. ذكر بول شار في كتابه بعنوان «جيش من لا أحد»، أنه من المتوقع أن تعمل الجيوش مع الآلات الذكية في المستقبل جنبًا إلى جنب، ما يعني أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستؤدي أدوارًا أخطر في الحروب ما سيوفر على البشر الوجود على الخطوط الأمامية للقتال.
3-الذكاء الاصطناعي ليس بحاجة إلى الراحة
الذكاء الاصطناعي لا ينام أبدًا، وبدلًا من أن يكون هذا عاملًا سلبيًا، فمن المحتمل أن يكون مفيدًا جدًا لنا جميعًا البشر بحاجة إلى تناول الطعام والنوم والراحة في حين لا تحتاج آلات الذكاء الاصطناعي إلى ذلك، ومع تأمين إمداد الأجهزة بالطاقة، فيمكنها نظريًا أن تعمل إلى الأبد.



250 Views