أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:29
أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة


أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة كما سنتحدث كذلك عن أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة وتأثير الطاقة المتجددة على الاقتصاد وتأثير الطاقة على البيئة وأهمية الطاقة الشمسية في المحافظة على البيئة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة

إن الطاقة ضرورية لحسن سير النشاط الاقتصادي فأي تحويل في مواد الخام أو أي عمل في الأنشطة الاقتصادية يحتاج لها ، كما تستخدم كذلك في استعمال الأجهزة الكهربائية المختلفة والتدفئة … هذا ما جعلها تطرح عدة مخاوف تعلقت كلها بالاعتماد على الطاقة و الأمن الطاقوي وكذا سعر الطاقة ، و قد بدأت معظم حكومات الدول العربية سعيها الدؤوب لمواجهة هذا الارتفاع المتزايد في استهلاك الطاقة ، و إيجاد الحلول و البدائل الممكنة، و لعل الحل الأنسب هو إيجاد منظومة طاقوية مستدامة في إطار تطبيق استراتيجية بعيدة المدى تسمح بتطوير و تنمية استخدام مختلف مصادر الطاقة المتجددة على المستوى المحلي و الوطني.
تعتبر الطاقة المتجددة المستمدة من الموارد الطبيعية أي من الرياح والشمس ومن حركة الامواج والمد والجزر من الطاقات ذات الانعكاسات الهامة على كل من الإنسان والبيئة وذلك باعتبار أنّها :
1-تحمي كافة الكائنات الحية وخاصة المهددة بالانقراض.
2-تحمي المياه الجوفية والانهار والبحار والثروة السمكية من التلوث.
3-تحمي البيئة والانسان من ارتفاع نسبة ثاني اوكسيد الكربون في الهواء ومن انبعاثات الغازات الضارة التي تقوم بزيادة الانحباس الحراري.
4-تؤمن الامن الغذائي.
5-تقوم بزيادة المحاصيل الزراعية وتحميها من الملوثات الكيميائية.
6-بعيدة عن الوقود الأحفوري الذي يضم كل من البترول والفحم والغاز الطبيعي والوقود النووي الذي يتم استخدامه في المفاعلات النووية.
7-تحمي البيئة والانسان من المخلفات الذرية الضارة الناتجة عن مفاعلات القوى النووية.
8-تخفض الكوارث الطبيعية.
9-تمنع تشكّل الأمطار الحمضية التي تلحق الضرر بكافة المحاصيل الزراعية وأشكال الحياة.

تأثير الطاقة المتجددة على الاقتصاد

فزيادة نشر المصادر المتجددة يمكن أن تؤدّي إلى الحدّ من كثافة الطاقة في بعض البلدان بمقدار 5 إلى 10 في المائة بحلول عام 2030 بالمقارنة مع الأحوال المعتادة في هذا الخصوص.
وعندما يتم النظر بالتوازي في كفاءة الطاقة وإمكانيات الطاقة المتجددة، يمكن تخفيض مجموع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 25 في المائة بحلول عام 2030.
تلعب الطاقات المتجددة أدوارًا مهمة في تحقيق التنمية المستدامة رغم أن الأبحاث الخاصة بها انطلقت صدفة منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

تأثير الطاقة على البيئة

هناك أربعة جوانب مهمة تتعلق بالأنماط الحالية والمستقبلية للتأثيرات البيئية واستهلاك الطاقة والحفاظ على الطاقة واستبدال الوقود ومناقشتها بالتفصيل، حيث أن المزيد من التغييرات السياسية والاقتصادية والمؤسسية من وجهة نظر التأثيرات البيئية أصبحت ضرورة حاسمة لسياسات الطاقة المستقبلية، تحقيقًا لهذه الغاية يمكن لموارد الطاقة المتجددة أن تلعب دورًا مهمًا في التحكم في التأثير البيئي والحد منه.
هناك العديد من التأثيرات التي يسببها نظام الطاقة الحالي في البيئة، بما في ذلك تغير المناخ وتلوث الهواء وفقدان التنوع البيولوجي وإطلاق السموم في البيئة وندرة المياه، اعتبارًا من عام 2019، تمت تلبية 85٪ من احتياجات الطاقة في العالم عن طريق حرق الوقود الأحفوري، إنتاج الطاقة واستهلاكها جانبان مسؤولان عن 76٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوية التي يسببها الإنسان اعتبارًا من عام 2018.

أهمية الطاقة الشمسية في المحافظة على البيئة

1-تتمثل الفائدة الرئيسية للطاقة الشمسية في إمكانية نشرها بسهولة من قبل مستخدمي المنزل والعمل، حيث أنها لا تتطلب أي أعداد ضخمة كما هو الحال في حالة طاقة الرياح أو الطاقة الحرارية الأرضية، الطاقة الشمسية لا تفيد المالكين الأفراد فحسب بل تفيد البيئة أيضًا، كما أنها واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة استخدامًا.
2-تعتبر الطاقة الشمسية بأنها طاقة غير ملوثة للبيئة ولا تعمل على إضافة المزيد من تلك الشوائب الموجودة فعليا في الجو، نتيجة للملوثات الأخرى، لذا فالطاقة الشمسية تعتبر طاقة نقية ونظيفة.
فالوقود الأحفوري الذي يعد من العناصر الأساسية للحفاظ على الحصول على الإمدادات الكافية من الطاقة للشبكات الكهرباء آخذ بالتناقص وبسرعة كبيرة.
3-بحكم التعريف تعتبر الطاقة الشمسية هي طاقة مشتقة من الشمس، يمكن استخدام الطاقة مباشرة للتدفئة وإضاءة المنازل، أو يمكن تحويلها إلى كهرباء باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية مثل الألواح الشمسية، يستثمر الناس بشكل متزايد في الطاقة الشمسية؛ لتوفير التكاليف الشخصية والتخلص من خطوط الكهرباء الخطيرة والمكلفة.
4-توفر الطاقة الشمسية أي الطاقة من الشمس مصدرًا ثابتًا للطاقة الشمسية على مدار العام؛ نظرًا لأن مواردنا غير المتجددة تنخفض في السنوات القادمة فمن المهم بالنسبة لنا التحرك نحو مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة المائية والكتلة الحيوية والمد والجزر.



567 Views