أهمية الغذاء الصحي للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2020 8:56 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 2:32
أهمية الغذاء الصحي للأطفال


أهمية الغذاء الصحي للأطفال تعود إلى نوعية الطعام، ح يث بقدر فائدة الطعام تأتي الأهمية.

مفهوم الغذاء الصحي

يعرف الغذاء الصحي بالغذاء الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يومياً للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام المتناول.

النظام الغذائي المتوازن

لا يمكننا الحصول على غذاء متوازن عند تناول وجبة واحدة فقط، بل بتنويع الأطعمة خلال عدة وجبات، و لمدة عدّة أيام، وذلك بتناول مجموعة من العناصر الغذائية التي تختلف من حيث القيمة الغذائية، وتكون عناصرها متكاملة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم، ومن المعلوم أن عدم اعتماد تغذية متوازنة بصفة معتادة ومتكررّة، ولفترات طويلة له تأثير سلبي على الصحة، لكن إذا كان غذائنا غير متوازن لفترة مؤقتة وعابرة، فإن هذا لا يشكل خطرا على الصحة.

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

  1. تكوين عظام قوية : يقوي الغذاء الصحي عظام الأطفال, ويحميه من الكسور.
  2. بناء عضلات قوية وسليمة : تعمل على بناء عضلات قوية عند الأطفال لمساعدته على التحرك والنشاط والحيوية، وزيادة قدرته على ممارسة الرياضة.
  3. الوقاية من الأمراض : يعمل الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الأمراض الخطيرة, كالقلب, والسكر, والضغط.
  4. تقوية مناعة الأطفال : يعمل على تقوية مناعة الأطفال والتغلب على الأمراض المناعية, والأمراض المعدية.
  5. الحفاظ على صحة العينين : يساعد الغذاء الصحي على الوقاية من ضعف النظر وأمراض العينين.
  6. تنشيط الذاكرة : يقوي الذاكرة, ويساعد على زيادة تركيزه, وسرعة استيعاب المعلومات.

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال

  1. الكالسيوم: يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تبني عظام الأطفال, حيث لابد من تناول الطفل يوميا عناصر غذائية تحتوي على الكالسيوم عن طريق شرب الحليب, وتناول الحبوب, وعصير البرتقال, والبيض, والأسماك.
  2. الحديد: يحتاج الأطفال إلى كمية من عنصر الحديد يوميا, ويتم الحصول عليه من خلال, العسل الأسود, اللحوم, الباذنجان, السبانخ.
  3. الفاكهة والخضروات: يحتاج الأطفال تناول خضراوات وفاكهة طازجة بشكل يومي بين الوجبات وبعضها, لأنها تحتوي على قيم غذائية متعددة.
  4. الحبوب: وتتمثل في فطائر قمح, أو خبز.
  5. الزنك: يعمل على تقوي الذاكرة لدى الأطفال, ويمكن الحصول عليه من تناول الكاكاو, المكسرات, لحم الدجاج, الحبوب.
  6. الدهون : تعتبر مصدر مهم من مصادر الطاقة, ولكن زيادتها يسبب أضرار.

حقائق ممتعة عن الغذاء الصحي للأطفال

  1. المعادن تجعل البشرة صحية والعظام والأسنان قوية.
  2. الألياف تساعد الجسم على هضم الطعام. توجد الألياف بوفرة في الخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة.
  3. تساعد الفيتامينات جسمك على البقاء في صحة جيدة وتساعده أيضا على مكافحة الأمراض. يتم العثور على الفيتامينات في الفواكه والخضروات.
  4. تساعد الدهون في منتجات الحليب واللحوم والأسماك جسمك على بناء أعصاب صحية ومكافحة المرض.
  5. البروتين، الذي يوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والفاصوليا والسمك، يبني العضلات الخاصة بالجسم.

قصة عن الطعام الصحي للاطفال

رجعت هادية من مدرستها، وقامت بإلقاء التحية على والديها، وسألت عن أخيها الأصغر هادي
قالت لها الأم : عاد من الروضة متعبًا، وذهب لينام لحين الانتهاء من إعداد طعام الغداء، وقامت هادية بتبديل ملابسها وغسلت يديها جيدًا، فهي حريصة على النظافة، جلست هادية مع والدها وبدأت تحكي له عن يومها بالمدرسة، هادية: لقد كان يومًا رائعًا ياأبي: لعبت مع صديقاتي في ساحة اللعاب بالمدرسة، وتعرّفت على الأطعمة التي تسبب التسوس مثل الشيكولاتة والحلويات، الأب: أحسنتِ ياهادية، ليت أخاكِ هادي يعلم هذا، وأنا أحضرت لكم اليوم الفواكه التي تحبونها لنأكلها بعد الغداء.

الطعام الصحي والغير صحي

  1. الغذاء الصحي غني بالطاقة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والخضراوات الورقية والمكسرات النيئة والبراعم واللبن والعسل وما إلى ذلك ، بينما الأغذية غير الصحية هي الخبز الأبيض والمعكرونة والدجاج المقلي والبطاطس والشوكولاتة والمشروبات الغازية وغيرها .
  2. تتمثل الآثار الصحية من خلال استهلاك الأطعمة الصحية التعب والاكتئاب والصداع وآلام المفاصل ، في حين أن الأغذية غير الصحية ترحب بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسمنة والسكري وأمراض مزمنة أخرى .
  3. إن الأطعمة الصحية ليست سهلة بل هي تحتاج إلى بعض الوقت للطبخ لتحضيرها ولكن الأطعمة غير الصحية جاهزة الصنع ويمكن الوصول إليها بسهولة .
  4. نظرًا لأن الأطعمة الصحية توفر فوائد لا حصر لها ، فإن سعر هذه الأطعمة أغلى بثلاثة أضعاف من الأغذية غير الصحية الأرخص .
  5. معظم الناس لا يتناولون الأطعمة الغذائية لمجرد عدم شعورهم بطعمه اللذيذ بينما نجد أن الأطعمة غير الصحية لها العديد من الأطعم والأصناف المختلفة مثل طعم الجبن والبيتزا وغيرها .
  6. في أحد الأبحاث لوحظ أن 92٪ من المشاركين يختارون طعامًا غير صحي وأن 8٪ فقط من المشاركين يذهبون لتناول طعام صحي منخفض للغاية .
  7. نظرًا لأن الغذاء الصحي يوفر المعادن والفيتامينات والعناصر الأساسية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل اوميغا 3 ، يمكننا القول أن الأطعمة الصحية هي مصدر الطاقة في حين أن الأغذية غير الصحية تضر بالصحة التي تكشف عن أنها ليست مصدر الطاقة ولكن مصدر الأمراض .


609 Views