أهمية الغذاء المتوازن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:18
أهمية الغذاء المتوازن


أهمية الغذاء المتوازن وماهو الغذاء المتوازن وغير ذلك من النقاط الأخرى نبينها في تفاصيل المقال.

أهمية الغذاء المتوازن

باختصار تعد أهمية الغذاء المتوازن منحصرة في الحفاظ على صحة الجسم، فقلما يمرض الشخص الذي يواظب على تناول الغذاء المتوازن.

ما هو الغذاء المتوازن

وهذا النوع من الغذاء يعمل على تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للقيام بوظائفه بشكل سليم. ولتحقيق التوازن الغذائي ينبغي التنويع في الأطعمة المتناولة لتشمل المجموعات الغذائية الرئيسية وبكميات محدّدة. بالإضافة إلى أهمية تناول أطعمة من المجموعات الغذائية الخمسة، فإنه من الضروري أيضاً التنويع بين الأطعمة المتناولة ضمن كل مجموعة طعام.  يؤدي تناول الغذاء المتوازن والمتنوع إلى تعزيز صحة الجسم ويقوم بتقليل الأضرار ويمنع الإصابة ببعض الأمراض.

الأغذية التي تساعد في قتل المرض

  1. الثوم:يوجد الكثير من العناصر في ثمرة الثوم ومنها مركبات الكبريت التي يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر تطوّر أنواع مختلفة من أمراض السرطان. والثوم أيضا مصدر جيد لفيتامين بي 6 والمنغنيز.
  2. السبانخ: مليئة بالمغذيات الكاملة، فهو يجمع فوائد أطعمة عدة، ومن هنا تكمن أهميته في مكافحة السرطان. ويمكن الحصول على أفضل الفوائد من السبانخ عند تناوله في السلطة، لكن يمكنك طبخه أو إضافته للحساء.
  3. الطماطم: بعض الدراسات توجهنا لأخذ الطماطم في طعامنا لانها تمدنا مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم، لديها خصائص مضادة للسرطان، كما أن الطماطم مصدر جيد لفيتامين سي.
  4. الذرة: تحتوي الذرة على بيتا-كريبتوكسانثين وحمض الفيروليك، وكلاهما قد يثبط نمو السرطان. ويمكنك استخدام الذرة بأي شكل من الأشكال، سواء كانت مسلوقة أو مشوية، أو “فشار”.
  5. الكركم: يعتبر الكركم أحد التوابل التي تشتمل على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. ويحتوي الكركم على مادة الكركمين، التي تمنحه اللون الأصفر البرتقالي، ويعتقد أن لها تأثيرا إيجابيا في القضاء على الخلايا السرطانية.
  6. البروكلي:  يمنحك مجموعة من العناصر المغذية التي يمكن أن تعمل مع الإنزيمات في جسمك على مكافحة السرطان، هذا إلى جانب كون البروكلي مصدر ممتاز لبعض الفيتامينات مثل سي وكي.
  7. الشاي الأخضر:يحتوي على مادة البوليفينول، التي يعتقد أنها تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية. ويعتقد أيضا أن الأوراق المجففة من هذا النبات تعزز نظام المناعة وتزيل السموم وتحسن الصحة العامة.

أهمية الغذاء المتوازن في حياة الإنسان

  1. يعالج ارتفاع الضغط ونسبة السكر في الدم .
  2. اكتمال العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتين وفيتامين ومعادن .
  3. يعمل الغذاء المتوازن على تقوية مناعة الجسم .
  4. يقي الجسم من العديد من الأمراض .
  5. تنمي الجسم و أنسجته و خلاياها وتزيد من نمو خلايا الدماغ مما يؤدي إلى تنمية الذكاء .
  6. أيضاً يعمل على اعتدال مستوى الكوليسترول غي الدم .
  7. تمنع الإنسان من الإصابة بالأنيميا .
  8. المحافظة على الوزن وشكل الجسم وصحته.

أسس التغذية السليمة لجسم الإنسان

  1. یفضل تناول الخبز المحضر من حبوب القمح الكامل (مع قشورھا)(الخبز الأسمر) عن الخبز الأبیض لارتفاع محتواه  من الألیاف الغذائیة والفیتامینات والأملاح المعدنیة الضروریة للجسم .
  2. الإكثار من تناول الأغذیة الغنیة بالألیاف كالحبوب مع غلافھا وبذور البقول والخضراوات الورقیة للاستفادة  من تأثیراتھا  الوقائیة ضد العدید من الأمراض مثل ارتفاع دھون الدم والكولسترول .
  3. عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر لأن السكر یتحول داخل جسم الإنسان إلى دھون تترسب على جدار الأوعیة الدمویة.فیھ،كما یؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة إلى حدوث النخر فیھا .
  4. عليك بجعل طبق سلطة الخضراوات وثمار الفواكھ في الطعام الیومي للإنسان للاستفادة مما توفره من فیتامینات وعناصر معدنیة وألیاف غذائیة، كما تشغل الخضراوات وخاصة الورقیة منھا والخیار حیزا في المعدة فتقلل الشعور بالجوع ،فتقلل كمیة ما یؤخذ من الأغذیة الأخرى التي توفر عدد أكبر من السعرات الحراریة للجسم .
  5. استعمال الزیوت النباتیة المستخرجة من جنین الذرة أو دوار الشمس أو ثمار الزیتون عوضا عن الدھون الحیوانیة والسمن الحیواني والصناعي والزبد في تحضیر أطباق الطعام لاحتوائھا على الأحماض الدھنیة الضروریة للجسم والموجودة بنسب مرتفعة فیھا .
  6. أن يحتوي الطعام على أنواع كثيرة في مكوناتھ ومتزنا في ما یوفره من العناصر الغذائیة التي یحتاجھا جسم الإنسان من عناصر إنتاج الطاقة (الكربوھیدرات والبروتینات والدھون) والفیتامینات و الأملاح المعدنیة.
  7. یفضل تناول الأسماك مرة واحدة أو مرتین في الطعام الأسبوعي عوضا عن اللحم والدجاج للاستفادة من المزایا الوقائیة والعلاجیة للأحماض الدھنیة عدیدة عدم التشبع من نوع أومیجا 3 الموجودة بوفرة في زیوتھا ضد ارتفاع الدھون الثلاثیة والكولسترول في الدم .

أهمية الغذاء الصحي

  1. يدخل الكالسيوم والفسفور الموجودان في الغذاء في بناء العظام والأسنان وتقويتهما.
  2. جعل الجسم ينمو بالشكل السليم.
  3. تعمل البروتينات الموجودة في الغذاء على بناء الخلايا وتجديد الخلايا التالفة منها، وبناء العضلات.
  4. التمتع بالصحة السليمة، وبالتالي العيش لفترة أطول، لكن الأعمار بيد الله عز وجل وحده.
  5. تقوية الجهاز المناعي في الجسم وجعله أكثر مقاومةً للأمراض.
  6. الألياف الموجودة في الخضار والفواكة تسهل عملية الهضم وتمنع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  7. تناول الطعام الصحي له أثر كبير في جعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، كما يحسّن من صحة الشعر.
  8. المحافظة على الوزن المثالي، فتناول الطعام الصحي يجعل وزن الجسم ضمن الوزن المثالي الذي يزيد من كفاءة أداء جميع أعضائه.
  9. يمد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بجميع أنشطته اليومية على أكمل وجه.


783 Views