أهمية اللغة العربية ومميزاتها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 4:37
أهمية اللغة العربية ومميزاتها


أهمية اللغة العربية ومميزاتها وعلوم اللغة العربية وخصائص اللغة العربية وتعريف اللغة العربية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أهمية اللغة العربية ومميزاتها

1-فهم الدين
فهم اللغة الفصحى يساعد الشخص على تفهم الدين والتعرف على أحكامه وتفاصيله وكل ما يتعلق به من أمور، تعاليم الشريعة الإسلامية في القرآن والسنة وسيرة التابعين والسلف جميعها ذكرت باللغة العربية وهذا الأمر أكبر دليل على أهمية هذه اللغة.
نجد أن الذين يدخلون بالدين الإسلامي حديثا ولديهم معرفة ضعيفة باللغة العربية يواجهون بعض الصعوبات في التعلم أو يلجأون للترجمة للحصول على ما يريدون معرفته.
2-أهمية اللغة العربية في الإعلام
اللغة العربية من المقومات الأساسية التي تساهم في تطوير الإعلام وجعل أدوات التواصل بين الجمهور والمتلقي ومع تعدد وسائل الإعلام والبرامج التليفزيونية والنشرات الإخبارية العديدة كانت اللغة ضرورة أساسية مهمة لتوصيل المعلومات للمستمعين بشكل أوضح وأدق وحتى يستطيع كل شخص متابع للإعلام مشاهدة آخر المستجدات والاطلاع عليها.
الإعلام العربي يعتمد بشكل أساسي على استعمال اللغة العربية الفصحى ولاسيما خلال نشرات الأخبار والبرامج الوثائقية المتنوعة التي تشرح العديد من الأمور المهمة وكذلك البرامج التاريخية المفيدة.
3-الثقافة وفهم مختلف المجالات
اللغة العربية من اللغات الشاملة الواسعة التي تعمل على تقديم عدد لا حصر له من الكتب والأدباء والشعراء فنجد أنها لغة قرية بالعلم بداية من التاريخ وصولا للأدب العربي والشعر وبالتالي لا يمكن لها أن تفقد رونقها أو تضيع هويتها على الإطلاق.

علوم اللغة العربية

-علم النحو: هو العلم الّي يبحث في أصل وتكوين الجمل وقواعدها وإعرابها، بهدف تحديد مواقع الكلمات في الجمل وخصائصها الّتي تكسبها من هذه المواقع، سواءً أكانت أحكامًا نحوية أو خصائص نحوية.
– علم البلاغة: هو العلم الّذي يُعنى بقوّة التأثير وحسن البيان، وهو مشتق من الجذر الثلاثي بَلَغَ، ومعناه الفصاحة في القول والكلام أثناء الكلام أو الكتابة، أما اصطلاحًا فيُعرف بأنه أسلوب الوصف للتعبير عن الكلمات، بمعنى أن تكون الجملة اللغوية متناسقة ومتوافقة ومنسجمة، ويكون وقعها على الأذن جميلًا.
-علم إنشاء الرسائل والخطب: هو العلم الّذي يبحث في الكتابة ومدى شمولها على العبارات المستحسنة واللائقة.
-علم المحاضرات: هو العلم الّذي يركز على ملكة الكلام المتناسق والمناسب للمقام، وتكمن فائدة هذا العلم من الاحتراز من الأخطاء في الكلام المنقول عن الغير على ما يقتضيه مقام التخاطب من جهة، وخصوصية التركيب من جهة أخرى
-علم الصرف: هو العلم الّذي يهتم ببنية الكلمة وأحوالها وصرفها على مختلف الوجوه لتعطي معانٍ مختلفة ومتفاوتة، ويهتم هذا العلم بالتغييرات الّتي تطرأ على الكلمة من ترتيب وإعراب وما لها من حروف أصلية أو زيادة، والجدير بالذكر أن علم الصرف يقتصر على الأسماء المعرّبة والأفعال غير الجامدة القابلة للصرف.
-علم المعاني: هو علم أسسه الشيخ عبد القاهر الجرجاني بالاعتماد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وأسلوب العرب في الكلام، وهو علم يهتمّ بدراسة طبيعة ألفاظ اللغة العربية الّتي تتطابق مع الحال المرتبطة به، إذ تختلف طبيعة اللفظ مع اختلاف الحال، ويخلف هذا العلم باللفظ من حيث فائدته في المعنى أي من الغرض الّذي يدل عليه في سياق النص.
– علم البيان: هو علم يركّز على ما تحمله الجملة من جماليات وصور بلاغية.
-علم البديع: هو علم أسسه الخليفة العباسي المعتز بالله ضمن كتاب البديع، وهو علم يركّز على تحسين جميع أنواع الكلام بشقيه اللفظي والمعنوي.
-علم العروض: هو علم يختص بدراسة أوزان الشعر، والموسيقى الشعرية أثناء اللفظ، ويبيّن صحة الأوزان الشعرية ومواقع فسادها؛ وسميّ بذلك لأن الشعر يعرض فيه بالتفصيل، وأسس هذا العلم الخليل بن أحمد الفراهيدي، الّذي يهدف إلى معرفة أنواع بحور أبيات الشعر.
-علم القوافي: هي المجموعة النغمية الّتي تتكرر في آخر بيت شعري في كامل القصيدة، وسميت بالقافية لأن نهاية البيت الثاني تقفو نهاية البيت الأول، ونهاية البيت الثالث تقفو نهاية البيت الثاني، وهكذا حتى نهاية القصيدة.
-علم قوانين الكتابة: هو العلم الّذي يركز على كيفية نقش الحرف، وكيفية وضع القلم، ومن أي جانب يجب البدء في الكتابة وغيرها من الأمور الشكلية.
-علم قوانين القراءة: هو العلم الّذي تعرف منه العلامات الدالة على ما يكتب في السطور.

خصائص اللغة العربية

1-الخصائص الصوتية والموسيقية للغة العربية :

من خصائص اللغة العربية التي ميزتها عن سائر اللغات تنوع ووفرة أصواتها وتناغم موسيقى حروفها حيث تمتلك اللغة العربية أوسع مدرج صوتي عرفته لغات العالم جميعا. وذلك لأن حروف اللغة العربية البالغة ثمانية وعشرون حرفا تستهلك خمسة عشر مخرجا وهي جميع مخارج الأصوات في الفم بدءا من الشفتان وحتى أقصى الحلق من القصبة الهوائية، ولكل صوت وظيفته وأهميته، وتأثيره. وتلك الحروف تتوزع توزيعا عادلا في المخارج الخمسة عشر من الفم، كما تتميز تلك الأصوات بالانسجام الموسيقي والتآلف في الكلمة الواحدة، فمثلاً: لا تجتمع الزاي مع الظاء والسين والضاد والذال. ولا تجتمع الجيم مع القاف والظاء والطاء والغين والصاد، ولا الحاء مع الهاء، ولا الهاء قبل العين، ولا الخاء قبل الهاء، ولا النون قبل الراء، ولا اللام قبل الشين. وقد تجد في لغات أخرى غير العربية حروفاً أكثر عدداً ولكن مخارجها محصورة في نطاق أضيق ومدرج أقصر، كأن تكون متجمعة في منطقة واحدة من الشفتين أو متكاثرة من الخيشوم حتى تجد تغلب عليها الغنة كاللغة الفرنسية مثلا. أو متزاحمة في الحلق.
2-ومن خصائص اللغة العربية المرونة:
ويقصد بالمرونة أنها لغة سهلة وليست جامدة تأخذ بالمصطلحات الجديدة وتحتويها، والمرونة هي الطواعية التي تلاقيها هذه اللُّغة، وذلك في تقليبها أو تقليب عناصرها على أوجهها المختلفة، وحرية تناول المفردات من جميع اللغات ضمن محيط اللغة وقوانينها الصرفية، مما يفسح مجالا واسعا لهذه اللُّغة في أدائها أو استعمالها. الأمر الذي جعلها لغة ثرية جدا بالمعاني الجديدة، مع المحافظة على المعاني والمفردات القديمة
3-النحت : من خصائص اللغة العربية : ويقصد بالنحت دمج كلمتين او أجزاء من كلمتين فأكثر لتدل عليها. ومن أمثلة النحت في اللغة العربية: البسملة وهي قولك بسم الله الرحمن الرحيم، والحوقلة وهي قولك: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، والهيعلة: حي على وهي من المنادا، وسبحل: سبحان الله، والحمدله: الحمدلله، وهلل، قال: لا إله إلا الله و دمعز: أدام الله عزك.

تعريف اللغة العربية

– هي أحد اللغات التي تنحدر من اللغات السامية الوسطى والتي تتفرع عن مجموعة من اللغات الأفرو آسيوية، وهي الأقدم من حيث النشأة والتاريخ والأكثر من حيث الانتشار والتداول.
-وقد اختلفت روايات علماء اللغة حول أصل اللغة بوجه عام واصل اللغة العربية بوجه خاص، حيث اعتبرها البعض اللغة الأم التي تنبثق عنها باقي اللغات السامية، ولكن ظلت هذه المسألة محل خلاف لدى جمهور العلماء.
– تعريف اللغة العربية ومن الجدير بالذكر أن لغتنا العربية لغة غنية يتضمن معجمها على 16 ألف جذر لغوي، كما تمتلك مخزونًا ضخمًا من الأسماء والنظائر، وتعرف باسمين لغة الضاد ولغة القرآن الكريم، وعلى ذلك نكتفي عند تعريف اللغة العربية أن نقول هي لغة القرآن الكريم.



595 Views