أهمية الماء رياض أطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:37
أهمية الماء رياض أطفال


أهمية الماء رياض أطفال وأهمية الماء في الطبيعة و افكار عن ترشيد الماء للاطفال ومفهوم الماء للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أهمية الماء رياض أطفال

-يعمل على تحسين وتقوية عملية الهضم، لأنه يعمل على عمل تليين للأمعاء وبالتالي لا يعاني الأطفال من عسر الهضم أو الإمساك.
-ينمي الذاكرة عند الأطفال لأنه يساعد على نمو المخ وتقوية مراكز التركيز فيه.
-الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان بشكل عام، مما يجعل الماء يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.
-وأيضًا الماء يعمل على تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان، بما يعادل الدرجة العادية ولذلك ينصح بشرب الماء أو عمل كمادات بالماء البارد في أثناء التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك حتى يساعد على تخفيضها ورجوع درجة حرارة الجسم إلى حالتها الطبيعية.
– والماء أيضًا يحافظ على توازن الأملاح في الجسم إذا يساعد شرب الماء الكثير على خروج الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، عن طريق عملية الإخراج حيث تخرج هذه الأملاح إلى الجهاز البولي وتخرج عن طريق البول للتخلص منها دون ضرر للكلي أو أي أجهزة بالجسم.
-يمنع الماء حدوث جفاف في جسم الإنسان وخاصة جسم الأطفال، وذلك لأن نقص الماء وجفاف الجسم سواء في الأطفال أو الكبار قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت عفانا الله وإياكم.

مفهوم الماء للاطفال

الماء مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض. يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتا هيدروجين على طرفيها برابطة تساهميّة بحيث تكون صيغته الكيميائية H2O. عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً؛ أمّا الحالة الصلبة فتتشكّل عند نقطة التجمّد، وتدعى بالجليد؛ أمّا الحالة الغازية فتتشكّل عند نقطة الغليان، وتسمّى بخار الماء.

أهمية الماء في الطبيعة

– أهمية الماء لا تقتصر على الحياة البشرية فقط فهو عصب الحياة، فهو مهم للغاية من أجل حياة النباتات فعملية التمثيل الضوئي وعملية النتح قائمة بشكل أساسي على الماء، ومن دون الماء سوف تموت كل النباتات حول العالم ولن يكون هناك خضروات أو فواكه او محاصيل يتغذي عليها الإنسان.
– الماء من المصادر المتجددة والصديقة للبيئة والتي تساعد في الصناعة والزراعة وكثير من العمليات اليومية وتوليد الكهرباء المهم للغاية في حياة الإنسان والتي لا يستطيع العيش من دونها، فيتدخل الماء في صناعة الورق والبلاستيك وغيرها من المواد المهمة كما يستخدم في عملية إنتاج النفط .
– يحافظ الماء على الحياة عموما فهو يعمل على تنسيق درجة حرارة الجو في الكوكب الأرض.
– الماء هو المسؤول الأول عن عملية المطر من خلال مروره بمرحلتي التكثيف والتبخير وتحوله إلى سحاب، تلك العملية المهمة التي تعمل على كثافة الغابات والشجر والمحاصيل في الأراضي الزراعية.
– البحريات والانهار والبحار تتمتع بالثروة السمكية التي تعتبر من الأغذية الصحية والمهمة في حياة الإنسان بعض أنواع الحيوانات المفترسة .

افكار عن ترشيد الماء للاطفال

-تجنُّب ريّ النباتات في منتصف النهار، لأن حرارة الشمس تساهم في تبخّر الماء قبل أن تتمكن النباتات من الاستفادة منه، بالإضافة إلى ضرورة تجنب المبالغة في ريّ النباتات.
– استخدام الدلو أثناء تنظيف السيارة عوضاً عن الخرطوم.
-إعادة استخدام بقايا مكعبات الثلج المستخدمة في تبريد المشروبات في ري النباتات.
– استخدام وعاء مملوء بالماء لغسل الفواكه والخضراوات عوضاً عن غسلها مباشرة من الصنبور.
-ملء كأس الماء بما يكفي حاجة الفرد للشرب، حيث يكفي أن يملأ نصفها أولًا ثم إعادة الكرّة عند الحاجة.
– إخبار الكبار عن الصنابير التي تقوم بتسريب الماء؛ لإصلاحها.
-إغلاق صنبور المياه أثناء فرك اليدين بالصابون، وتنظيف الأسنان أو جلي آنية الطعام.
– الاستعاضة عن الاستحمام بأحواض الاستحمام بالاستحمام باستخدام الدوش، وذلك لأن الاستحمام بالحوض يستهلك الكثير من الماء.
-إعادة استخدام الماء الذي يتم فيه غسل الخضار لسقي النباتات المنزلية.
– تجنّب التخلّص من المناديل المتسخة وغيرها عن طريق دفعها مع الماء في المرحاض.
-استخدام برميل خارجي لجمع مياه الأمطار، لإعادة استخدامها في ريّ النباتات أو غيرها من الأنشطة الممكنة.



232 Views