أهمية الماء للكائنات الحية للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:15
أهمية الماء للكائنات الحية للاطفال


أهمية الماء للكائنات الحية للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهمية الماء للاطفال وأضرار كثرة شرب الماء عند الأطفال ثم الختام متى يشرب الطفل الرضيع الماء تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أهمية الماء للكائنات الحية للاطفال

-نعتمد على المياه في قضاء الاحتياجات الخاصة لنا، مثل مياه الشرب وإعداد الأطعمة والمشروبات وغيرها من الاستخدامات اليومية مثل الاستحمام والنظافة، وتلبية احتياجاته الشخصية الأخرى.
-تعتبر المياه لها أهمية كبيرة في مجال الزراعة، حيث تستخدم المياه العذبة في ري النباتات والمحاصيل الزراعية وكذلك هامة بالنسبة لشرب الحيوانات والثروة الحيوانية وغيرها من الجوانب الزراعية.
-تستخدم في قطاع الصناعة، حيث تعتبر المياه جزء من هذا القطاع في العديد من الجوانب المختلفة منه، حيث تستخدم المياه في العديد من الصناعات مثل صناعة المواد الصلبة وصناعة الطائرات والسيارات والموارد العلمية الصناعية الأخرى.
-الماء له العديد من الجوانب العلمية الهامة حول توازن حرارة الجسم، وكذلك التوازن البيئي في كوكب الأرض.
-شرب المياه حماية كبيرة لجسم الإنسان، حيث تحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، كما تحافظ على جسم الإنسان من العديد من الأمراض المختلفة، مثل أمراض القلب والشرايين والحماية من جميع الأمراض المزمنة.
-تساعد المياه في الحماية من بعض الأمراض المختلفة مثل تكوين الحصوات في الكليتين وكذلك حالات الإمساك وحالات الجفاف المختلفة، كما تقي الإنسان من تراكم المواد السامة في الخلايا المختلفة في الجسم.
-تساعد المياه أيضاً في تحسين المزاج والحد من حالات التوتر والقلق والاكتئاب والمساعد في التخلص من الرائحة الكريهة في الفم، كما تحمي الدماغ من التلف والأمراض المتعلقة بالمخ.

أهمية الماء للاطفال

-يعمل على تحسين وتقوية عملية الهضم، لأنه يعمل على عمل تليين للأمعاء وبالتالي لا يعاني الأطفال من عسر الهضم أو الإمساك. ينمي الذاكرة عند الأطفال لأنه يساعد على نمو المخ وتقوية مراكز التركيز فيه.
-الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان بشكل عام، مما يجعل الماء يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.
– وأيضًا الماء يعمل على تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان، بما يعادل الدرجة العادية ولذلك ينصح بشرب الماء أو عمل كمادات بالماء البارد في أثناء التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك حتى يساعد على تخفيضها ورجوع درجة حرارة الجسم إلى حالتها الطبيعية.
– والماء أيضًا يحافظ على توازن الأملاح في الجسم إذا يساعد شرب الماء الكثير على خروج الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، عن طريق عملية الإخراج حيث تخرج هذه الأملاح إلى الجهاز البولي وتخرج عن طريق البول للتخلص منها دون ضرر للكلي أو أي أجهزة بالجسم.
-يمنع الماء حدوث جفاف في جسم الإنسان وخاصة جسم الأطفال، وذلك لأن نقص الماء وجفاف الجسم سواء في الأطفال أو الكبار قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت عفانا الله وإياكم.

أضرار كثرة شرب الماء عند الأطفال

-الإصابة بالتخمة:
تناول الماء بشكل كبير للأطفال يعمل على الشعور بالتخمة، كما يعمل على عدم تناول الطعام بشكل جيد ويصاب الطفل بالقيء، كما يجعل الطفل نحيفا.
-كثرة التبول:
الطفل الذي يشرب الماء بكثرة يتبول بشكل كبير، خصوصا في فترة الليل؛ ما يؤدي إلى التبول اللاإرادي ولهذا يجب الحرص على عدم شرب الطفل للماء، خصوصا قبيل النوم بشكل مباشر والماء مهم جدا للصحة، وخصوصا للأطفال بالكميات الموصى بها، وهي 8 أكواب من الماء يوميا، ولكن شرب الماء أكثر من ذلك يعرض طفلك إلى المخاطر والإصابة بأحد الأمراض، ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، كما يجب عليك الحرص على تقديم العصائر الطبيعية للطفل إلى جانب الماء والتقليل من كمية الماء للأطفال الرضع.
-التسمم:
من الممكن أن كثرة تناول الماء تعرض الطفل للتسمم الناتج عن شرب الماء وخصوصا للأطفال الأقل من عمر سنة، والذي يعمل على حدوث خلل في السوائل في الجسم، كما يعمل على التخلص من الصوديوم من كلى الطفل، والذي يسبب الأورام الدماغية والتسمم والتعرض إلى أمراض خطيرة.
-العدوى البكتيرية:
كثرة تناول الماء للأطفال تعمل على انتقال العدوى البكتيرية والطفيليات المختلفة التي توجد في الماء خصوصا إذا كان الماء غير معالج.

متى يشرب الطفل الرضيع الماء

يعتمد الأطفال الرُضّع على الرضاعة الطبيعية في توفير كميّة الماء التي يحتاجونها خلال الشهور الستة الأولى من عمرهم، لذلك فإنّهم لا يحتاجون إلى شُرب الماء قبل بلوغهم عمر ستة أشهر حتى في حال ارتفاع درجة حرارة الطقس، ويُمكن البدء بإدخال الماء إلى النظام الغذائيّ للطفل في نفس المرحلة التي يبدأ فيها بتناول الأطعمة المهروسة، كما يُفضل إدخال الأطعمة الصلبة بالتدريج لتحقيق الفائدة بشكل أكبر ويُمكن إضافة الماء إلى الوجبة، ومن الجدير بالذكر أنّ الطفل الذي يستهلك كميّةً كافيةً من حليب الأم لا يحتاج إلى أكثر من 56 غراماً إلى 113 غراماً من الماء خلال اليوم الواحد، ويتمّ استخدام عبوة الحليب المخصّصة للطفل ليتناول بها الماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ حاجة الطفل للماء تزيد كلّما أصبح أكثر نشاطًا، أمّا بعد بلوغ الطفل العام الواحد فإنّ استهلاكه من الحليب يقلُّ إلى ما يُقارب 473 مليلتراً، وعادةً ما يتمّ تحديد نظام غذائيّ للطفل يتكون من وجبات الإفطار والغداء والعشاء، مع تقديم مجموعة متنوّعة من الأطعمة الجديدة؛ بالإضافة إلى زيادة الكميّة المُستهلكة من الماء بشكلٍ طبيعيّ وذلك بسبب زيادة نشاط الطفل وانخفاض الكميّة التي يتناولها من الحليب.



280 Views