أهمية تعلم اللغات الأجنبية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:19
أهمية تعلم اللغات الأجنبية


أهمية تعلم اللغات الأجنبية كما سنتحدث كذلك عن تعريف تعلم اللغات الأجنبية وما فائدة تعلم اكثر من لغة؟ وأضرار تعلم اللغات الأجنبية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية تعلم اللغات الأجنبية

1-قد تكون اللغة الإنجليزية من العوامل الأساسية لنجاح أي شركة كما أنها واحدة من أساسيات نجاح أي موظف.
2-حيث نرى اليوم الشركات الكبرى المتنافسة في أي قطاع تتخاطب بلغة واحدة وليس فقط في التعاملات الخارجية وإنما داخل الشركة الواحدة أيضا.
3-حيث تلعب طلاقة اللغة الإنجليزية ومرونتها سواء في الكتابة والمحادثة دوراً حساساً في العديد من النواحي الأساسية للنجاح، ونمو أي شركة ابتداءً من ناحية تأمين العمل والتواصل مع العملاء وحتى علاقتها مع الشركات الأخرى عالمياً.
4-نحن نعيش اليوم في عالم سريع الخطى، العمل على مواكبة هذا التطور برفع الكفاءة في اللغة الإنجليزية عند أفراد العمل هي استثمار حقيقي يجلب الكثير من الفرص التي تفتح الباب أمام عروض عمل أفضل ونمو شخصي ومهني وإتاحة الفرصة للوصول إلى مُتطلبات السوق العالمي.
5-أهمية فهم اللغة الإنجليزية وتداولها في مجال العمل الحديث، فإن إتقانها كتابةً أيضاً يعد أمراً لا غنى عنه، حيث أن جميع النماذج الخاصة بالتواصل داخل معظم الشركات حول العالم باللغة الإنجليزية سواء كان التواصل عبر البريد الإلكتروني، وتقديم العروض التدريبية، والتسويقية الخاصة بالمبيعات، وحتى تعاملات الشركات القانونية وتوثيق بياناتها أصبحت باللغة الإنجليزية.
6-اللغة الإنجليزية هي واحدة من أكثر اللغات الأجنبية المشتركة في العالم.
7-قد يكون من المفاهيم الخاطئة الشائعة للكثير أن تعلٌم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية سريع وسهل، مع الكثير من النصائح والحيل التي تُعد بالنجاح السريع.
8-لكن الواقع يختلف كثيرا! سيحتاج الشخص البالغ الذي لا يتحدث الإنجليزية كلغة أولى إلى 600 ساعة على الأقل من التعليم عالي الجودة و600 ساعة من التدريب على التحدث ليكون لديه ما يكفي من إتقان اللغة الإنجليزية حتى يكون لديه القدرة على العمل بشكل مقبول.

تعريف تعلم اللغات الأجنبية

هو تدريس لغة أجنبية أو أكثر مع اللغة الأم بقصد توسيع مفاهيم الطالب أو التلميذ من أجل توسيع فهمه وادراكه للعالم حوله وكل دولة لها طريقتها ونظامها التعليمي في تدريس اللغات الأجنبية ولكن تحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى عالميا من حيث دراستها كلغة أجنبية ثانية في أغلب دول العالم.

ما فائدة تعلم اكثر من لغة؟

1-تعزيز الثقة بالنفس
إن التحدث بلغة جديدة يدفعك إلى الخروج من منطقة راحتك.
فعملية إتقان اللغة تتضمن ارتكاب العديد من الأخطاء مثل أخطاء الكلام أو الكتابة أو الأخطاء النحوية أو الإملائية، ولكن المثابرة للوصول إلى هدفك في تعلم لغة ثانية أو لغة جديدة على الرغم من هذه الأخطاء ستزيد ثقتك بنفسك ببطء ولكن بثبات.
2-التقدير الثقافي
عندما نفهم ثقافة دولة ما، والتي تشمل اللغة طبعا، نصبح أكثر تعاطفا مع الآخرين وتقبلا لهم.
وتظهر الدراسات أن الأطفال الذين يتعلمون لغة أجنبية يظهرون قدرا أكبر من الانفتاح ويبدون مواقف إيجابية تجاه الثقافة المرتبطة بهذه اللغة.
3-إمكانية التواصل مع الناس وإنشاء العلاقات واكتشاف العالم
تتيح لك معرفة العديد من اللغات المزيد من الفرص للتواصل والتفاعل البشري، إذ يمكنك الاندماج مع السكان المحليين في الدولة التي تستخدم فيها اللغة التي تعلمتها والتعرف إلى أشخاص جدد والتواصل معهم.
4-تحسين مدى الانتباه
يساهم التغيير المنتظم بين اللغات في مساعدة الدماغ على الحفاظ على التركيز وتجنب التشتت.
بالإضافة إلى ذلك، أظهر الباحثون أن الثنائية اللغوية تؤثر إيجابا على عملية إدارة الصراع، حتى لدى الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم سبعة أشهر.
لذلك، فإن تعلم اللغات في سن مبكرة له فوائد عقلية.
5-تحسين الأداء الأكاديمي
ويساعد تعلم لغة ثانية على تحسين الإنجاز الأكاديمي في مجالات القراءة والكتابة، ومهارات الفهم في الفنون اللغوية، والرياضيات، والكتابة، والعلوم، وما إلى ذلك.
كما يؤدي تعلم لغة جديدة إلى تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب على صعيد درجات الاختبارات الموحدة، وزيادة المفردات اللغوية في اللغة الأم، وتعزيز الأداء الأكاديمي على المستوى الجامعي.

أضرار تعلم اللغات الأجنبية

1-ان تعليم الطلاب للغات أجنبية في مرحلة مبكرة يفسد قدرتهم على تعلم لغتهم القومية ويفسد القدرة على تعلم اللغات الأجنبية نفسها كذلك، وثبت لهم ان اتقان الطالب للغته القومية هو السبيل إلى نجاح تعلمه اللغات الأجنبية.
2-اعتماد الطالب والأستاذ على لغة أجنبية في التدريس، وفي المراجع العلمية المكتوبة بلغات أجنبية يشعر الطالب والأستاذ بالتبعية للأجنبي.
3-عزل اللغة القومية والثقافية العربية عن كل مضمون علمي خاصة، وان التجارب قد أكدت ان لا سبيل إلى تحقيق تقدم جدي في شتى مجالات المعرفة خارج اللغة القومية”.



284 Views