أهمية غاز الأوزون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:34
أهمية غاز الأوزون


أهمية غاز الأوزون كذلك سنتحدث عن أضرار غاز الأوزون أيضا سنتحدث عن كيف يتكون غاز الأوزون كما سنتحدث عن استخدامات غاز الأوزون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية غاز الأوزون

1-يستخدم في أكسدة الكثير من العناصر ومنها الكبريت المتواجد في النفط الخام، فيخلص النفط من الكبريت، وبذلك نستفيد جودة النفط واستخدام الكبريت في العديد من الصناعات مثل صناعة حمض الكبريتيك.
2-يعد وجود غاز الأوزون مهما لبقاء الحياة على سطح الأرض في الطبقة العليا، أما بالنسبة لوجوده في الطبقة السفلى يعد خطرًا على الحياة، إذ إن وجوده يلوث الهواء.
3- يستخدم كعامل مؤكسد في التفاعلات الكيميائية، إذ إنه يعد أقوى من الأكسجين بأضعاف.
4-يدخل في عمليتي تعقيم وتنقية الهواء ومياه الشرب دون ترك أي طعم غير مرغوب فيه في الماء، وفي صناعة المنتجات الغذائية والدوائية، لقدرته الخارقة على قتل الكائنات الدقيقة.
5-تحمي طبقة الأوزون الكرة الأرضية من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس، والتي تتسبب في سرطان الجلد.
6-يقوي الذاكرة وينشط خلايا الدماغ من خلال تجديدها وتحفيزها على التفكير. يستخدم في علاج تليف الكبد والكلى، وتصلب الأوردة والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، وعلاج الربو وبعض أمراض الجهاز التنفسي، وعلاج المفاصل والإيدز وبعض من أمراض الجهاز الهضمي والاكتئاب. يدخل في صناعة المنظفات، وخاصة مستحضرات تبيض الغسيل.

أضرار غاز الأوزون

1-تُوجد طبقة التروبوسفير وهي أحد طبقات الغلاف الجويّ الأرضيّ على ارتفاع 16 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر تقريبًا؛ أي أنّها تقع أسفل طبقة الستراتوسفير وتُعدّ أقرب منها للأرض.
2-وهي الطّبقة التي تعيش فيها جميع الكائنات وإنّ أي اضطراب يحدث في هذه الطبقة يؤثّر على الكائنات أيضًا، ويسهم الأوزون الضّار في إحداث الاضطرابات فيها؛ حيث إنّ وضع القليل منه في هذه الطّبقة سيؤدّي لحدوث بعض التفاعلات الكيميائيّة الخطيرة،ويتكوّن هذا النّوع ومن الأوزون بسبب الملوّثات المبعوثة من السيّارات ومحطّات توليد الطّاقة والانبعاثات الصناعيّة والمصافي والمحطات الكيميائيّة والمصادر الأخرى التي تتفاعل كيميائيًّا في وجود أشعّة الشّمس.
3- ويُعدّ الأوزون ضارًا جدًا على سطح الأرض؛ حيث إنّ تلوّث الأوزون من القضايا التي تُثير القلق خلال فصل الصيف وذلك لأنّه يتفاعل بشكلٍ قويٍ مع الجزيئات الأخرى وتُثبّت تركيزات ضّخمة منه بالقرب من الأرض بنسب سامّة للكائنات الحيّة

كيف يتكون غاز الأوزون

1-الخطوة الأولى لتكون غاز الأوزون عندما تبدأ الأشعة فوق البنفسجية فى التكسر وتوجد هذه الأشعة فى جزيئات الأكسجين وهذا الإنكسار يؤدى إلى تواجد ذ تين من الأكسجين لديهم قوة ونشاط عالى أما الخطوة الثامية فيتم إتحاد ذرات الأكسجين مع جويئات نشطة للأكسجين وينتج عن ذلك وجود جزئ أوزون يعرف بالرمز O3 وتتكرر العملية عدة مرات .
2- يتواجد غاز الأوزون باللون الأرزق الغامق فى الحالة السائلة وباللون الأزرق فى الحالة الغازية وعلى هيئة بلورات بنفسيجية اللون فى الحالة الصلبة كما يتميز برائحته القوية وقادر على الذوبان بالماء ويتواجد داخل طبقة ” ستراتوسفير ” ويؤثر ضوء الشمس عليه فيعمل على تفكيكه إلى جزئ أكسجين ويستعان به فى العديد من العلاجات .
3-يتكون غاز الأوزون O3 من ثلاث ذرات أكسجين تتحد مع بعضها البعض فينشأ الغاز بطرق مختلفة , يتحد الأكسجين المتحلل O مع الأكسجين الموجود بالهواء الجوى O2 فيكون الاوزون O3 وذلك بفعل الأشعة فوق البنفسجية وأيضا التفريغ الكهربائى .
4- يشكل طبقة فى الغلاف الجوى وإرتفاعه عن سطح الأرض من 30-50 كيلومتر أم عرضه فحوالى 2-8 كيلومتر ويتكون معظمه فى طبقة الستراتوسفير كما يمكن أن يتكون الأوزون على إرتفاع 30 كيلومتر فقط ويطلق عليه سحابة الضباب لانه ينتج عن تفاعل مواد كيميائية من عودم السيارات مع الهيدروكربون وأكاسيد النتريك إلى جانب ضوء الشمس وأشهر هذه الحالات فى عام 1952م بمدينة لندن وتوفى أثر هذه الحادثة حوالى 4000 شخص نتيجة لإتنشاقهم غاز الاوزون السام .

استخدامات غاز الأوزون

1-يُستخدَم في عيادات الأسنان، لتنظيف أسنان المرضى والمساهمة في منع ظهور السواد والبقع. يُستخدَم الأوزون الطبي لتطهير الإمدادات الطبية، ويساعد أيضًا في منع الإصابة بالجروح، إذ عند تلامس الأوزون مع سوائل الجسم، فإنّه يعمل على زيادة إمداد الجسم بالأكسجين، الأمر الذي يُحدِث تفاعلات تُشكّل المزيد من البروتينات وخلايا الدم الحمراء.
2-قد يستخدم الأوزون في مجال علاج المرضى أيضًا، بما يُعرَف باسم العلاج بالأوزون (بالإنجليزية: Ozone therapy) لتخفيف وعلاج العديد من الحالات الصحية.
3-يُحقَن الأوزون بالماء لتصنيع الماء المُعالَج بالأوزون، وذلك بحقن الأوزون من قاع الخزان لتذوب بعض هذه الجزيئات في الماء عند ارتفاعها للأعلى، ويُعدّ هذا الماء أحد أروع المواد التي عرفتها البشرية؛ إذ يهاجم الأوزون البكتيريا والطفيليات والمواد الكيميائية الموجودة في الماء ليتركه نظيفًا ونقيًّا.



270 Views