أهمية وجبة الإفطار الصباحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 4:27
أهمية وجبة الإفطار الصباحي


أهمية وجبة الإفطار الصباحي لكل فرد في المجتمع من المهم معرفتها جيداً حيث إنها تمثل الصحة الجيدة.

أهمية وجبة الإفطار الصباحي

الإفطاريفضل أن يكون فيه شيئا من البروتين، مثل الألبان والبيض، التي تمنح الجسم الطاقة، وكلما كانت وجبة الإفطار كبيرة، خفف من قدر الطعام المتناول في الغداء، من المفضل تناول طعام الإفطار في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ. والوقت المثالي للإفطار هو السابعة صباحاً، وعلى أي حال، لا تفوت تناول وجبة الإفطار، إذ أظهرت دراسة نشرتها كلية الصحة العام بجامعة هارفارد، أن الذين تجاهلوا تناول هذه الوجبة كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يتناولونها.

ما هي الطريقة الأفضل لتناول طعام الفطور

  1. وجبة فطور غنية بالبروتين: ومن المفضل أن تتضمن وجبة الفطور الكثير من البروتينات، مثل البيض والألبان. وتساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع، وبالتالي فقدان الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن وجبة فطور مكونة من البيض، خسرن الوزن بمعدل مرتين أكثر مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الخبز، ويمكن أن تحفز وجبة الفطور الغنية بالبروتينات النشاط طوال اليوم، بسبب قدرة الجسم على سهولة هضم الطعام.
  2. تناول الطعام مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم: ووجدت الدراسات أن تناول وجبة الفطور بعد حوالي ساعة من الاستيقاظ من النوم يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بالجسم،  ويساعد على حرق الدهون في الجسم.
  3. إضافة الموز: ويساعد تناول وجبة الإفطار غنية بالنشويات، على حرق مزيد من السعرات الحرارية، بسبب تحفيز الجسم على استخدام الدهون للحصول على الطاقة. 

هل وجبة الإفطار بالفعل أهم وجبة في اليوم

جميع الاقوال القديمة تشير إلى أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، ونشأ كثير منا على تلك المقولة الكلاسيكية التي تترد على ألسنة الآباء، والتي تفيد بأن ترك وجبة الإفطار من الأشياء الضارة بالصحة، مع أن ثلثي البالغين فقط في المملكة المتحدة هم الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام، وفقا لجمعية اختصاصي التغذية في المملكة المتحدة، وكذلك 75 في المئة تقريبا من الأمريكيين.

لكن يوجد اختلاف على نطاق واسع بشأن ما إذا كانت وجبة الإفطار هي التي تتربع على قائمة الوجبات من حيث الأهمية. فمع زيادة شعبية النظام الغذائي الذي يعتمد على الصيام، توجد مخاوف بشأن مكونات السكر الموجودة في حبوب الإفطار، ومشاركة شركات إنتاج الغذاء في الأبحاث المتعلقة بأهمية وجبة الإفطار، على نحو قد يؤثر على نتائجها، إلى درجة دفعت بعض الأكاديميين إلى زعم “خطورة” وجبة الإفطار.

وفي دراسة أمريكية ركزت على بيانات صحية شملت نحو 50 ألف شخص على مدى سبع سنوات، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين جعلوا وجبة الإفطار أكبر وجبة لهم في اليوم كانوا أكثر احتمالا أن يحصلوا على مؤشر أقل لكتلة الجسم، مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون وجبة كبيرة خلال الغداء أو العشاء.

ويقول الباحثون إن وجبة الإفطار تساعد في زيادة الشعور بالشبع، وتقلل من جرعة السعرات الحرارية اليومية، وتحسن من جودة نظامنا الغذائي، لأن طعام وجبة الإفطار يتكون في الغالب من نسبة أعلى من الألياف والعناصر الغذائية، كما أنها تحسن قدرة استشعار الجسم للأنسولين في الوجبات اللاحقة.

أفكار لفطور صحي لذيذ وسهل يمنحك الطاقة لباقي اليوم

الافطار هو أول وجبات اليوم وأهمها الذي ياتي بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام وقت النوم، لذلك يجب أن تكون وجبة مميزة وصحية وعليه سنشارككم أفكار لفطور صحي ولذيذ يمدك بالطاقة طوال اليوم ويعطيكي إحساس بالشبع لفترات طويلة، كما أنها أفكار مختلفة ومتنوعة حتى لا تملي من تكرار نفس الوجبات ويكون لديك حافز لتجربة وجبات جديدة.

هناك شيء مهم يجب أن تعرفيه عن الفطور الصحي، اختيارك لوجبة صحية في بداية اليوم يعطي إشارات للعقل تساعدك على تكملة اليوم بشكل جيد، وكذلك تزيد من مستوى رضاك عن نفسك وتحسن من معدلات الطاقة لأن الإفطار الصحي يكون متوازن ولا يرفع مستوى السكر في الدم فجأة والذي يترتب عليه خلل في معدلات النشاط ثم شعور متزايد بالخمول.

عبارات عن أهمية وجبة الإفطار

  1. درهم وقاية خير من قنطار علاج” “الوقاية خير من العلاج” “لا تبل في الماء الراكد الذي لا يجري تم تغتسل منه”.
  2. يفعل الكلام أمران هامان: يقدم الطعام للذهن ويخلق النور للفهم والوعي.
  3. جزء من سر النجاح في الحياة أن تأكل ما تحب وتترك الطعام يتصارع في الداخل.
  4. لو لم تكن 99 حكمة بالماء ما درّت به السماء.
  5. إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار.
  6. الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أردن أن يتم الرضاعة”.
  7. “وار ضعيه ولو بماء عينيك”.
  8. ذات مرة، أثناء التحريم، أجبرت على العيش لأيام دون تناول شيء غير الطعام والماء.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.


361 Views