أهمية وجبة الفطور

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 5:57
أهمية وجبة الفطور


أهمية وجبة الفطور سؤال تكرر كثيراً ولكن الاجابة تكون بكلمة واحدة وهي أن الفطور الصحي مفيد جداً، أما حيثيات الافادة قد لا يعرفها الكثيرون ولذا نوضحها في تفاصيل المقال.

أهمية وجبة الفطور

  1. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم،الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .
  2. يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل .
  3. تلعب دوراً في التحكم بالوزن وتجنب الشعور بالجوع الشديد، ولها دور في تطوير القدرات التعليمية والأداء الذهني عند الأطفال، فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ حاجته من السكر والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته الجسدية وفروضه المدرسية.
  4. تعدّدت الدراسات في هذا الموضوع، حيث أكدت دراسة طبية تشيكية أهمية تناول الأطفال وجبة الفطور بانتظام، فقد وجدت أن ذلك يجعلهم أكثر قدرة على التركيز في المدرسة، إضافة إلى أنه يقوي تماسك الأسرة اجتماعياً، خاصة عندما يتحدث أفراد الأسرة أثناء تناولهم الفطور حول المهام المطلوبة من كل واحد منهم.
  5. تنظيم مستوى الأنسولين في الدم .
  6. يساعد على النمو بشكل صحيح .
  7. تحسين الحالة النفسية.
  8. يقوي جهاز المناعة.
  9. يزيد من الشعور بالهدوء مما يزيد يزيد على القدرة على التحكم بالأعصاب خلال اليوم.
  10. يقلل من الشعور بالتعب و التوتر و الكسل و الخمول لذلك ينصح بتناول وجبة الفطور مع مشروب صحي خالي من الكافيين.
  11. يحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم لأنها تزوده بالطاقة اللازمة لزيادة حيويته لذلك يجب أن تتضمن العناصر الغذائية اللازمة من الألبان و الفيتامينات و المعادن.

فوائد الفطور مبكرا

  1. تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.
  2. تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز .
  3. يساهم بشكلٍ كبير في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الفطور مبكراً.
  4. تحسين الصحة بشكلٍ كبير وبأوجه عديدة.
  5. زيادة نسبة التركيز والاستيعاب.
  6. أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى وجود علاقة قوية تربط بين تناول وجبة الفطور والتحصيل العلمي المرتفع تحديداً.
  7. يعتبر الفطور مفيداً جداً للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ويعتبر السر الناجح لخسارة الوزن.
  8. أثبتت الدراسات العلمية أن وجبة الفطور مبك راً تقلل من حالات الإصابة بالاكتئاب، وتعمل على تحسين المزاج وتحافظ على مستوى السكر ثابتاً ومستقراً في الدم لفترات أطول.
  9. تزيد وجبة الفطور من إنتاجية الموظف وكفاءة العمل، وذلك لأنه يعطيه الطاقة المطلوبة لانجاز المهمات دون تعب وكسل.

أهمية وجبة الإفطار للأطفال

  1. الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يزداد تركيزهم بشكل أفضل ولفترة أطول الأمر الذي يساعدهم على تحسين أدائهم الأكاديمي والحصول على أعلى الدرجات.
  2. يميل الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار أيضاً إلى إظهار سلوك أفضل في الفصول الدراسية وذلك لأن الإفطار بإمكانه تحسين سلوك ومزاج الأطفال نظراً بجعلهم غير متعبين أو جائعين.
  3. يمنح الإفطار عضلات الجسم الطاقة مما يحسن الأداء البدني والتنسيق العضلي ويجنب الأطفال الإرهاق والتعب.
  4. تقدم وجبة الإفطار للأطفال الطاقة والعناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الحديد والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين B وC وغيرها، كل هذه المكونات ضرورية للنمو الجسدي والعقلي للأطفال بصحة جيدة.
  5. الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار تقل فرص تلقيهم لاحتياجاتهم الغذائية اليومية الأساسية. كما أن تناول وجبة الإفطار يمكن أيضاً أن يقلل من خطر زيادة الوزن والسمنة. هذا قد يرجع إلى حقيقة أن الذين يتخطون وجبات الإفطار عادًة ما يأكلون المزيد من السعرات الحرارية في بقية اليوم نتيجة الشعور بالجوع.
  6. الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم تزداد فرص تلقيهم للاحتياجات الغذائية اليومية الأساسية، حيث أن وجبة الإفطار الصحية المتوازنة بإمكانها أن توفر للطفل ما يصل إلى ثلث احتياجاته الغذائية اليومية.

أهمية وجبة الفطور لطلاب المدارس

  1. الطفل الذي لا يتناول وجبة الإفطار يكون السكر في جسمه مضطرباً وغير متوازن ما يجعله يشعر بالإعياء والتعب، وعدم التركيز، وهذا ما أثبتته الدراسات مؤخراً، حيث أكدت أن الطفل الذي لا يتناول وجبة الفطور يكون تحصيله العلمي وتركيزه والقيمة الفكرية لديه أقل من غيره، خصوصاً في أول ثلاث حصص مدرسية، التي يتم فيها التركيز على المواد العلمية، بالإضافة إلى أهمية وجبة الفطور على نمو الطفل بدنياً.
  2. وجبة الفطور بأنّها من أهم الوجبات الأساسية التي يتناولها الأطفال والراشدين، على حدٍ سواء لما لها من فوائد صحية كثيرة.
  3. التحكم في الوزن وتجنب الشعور بالجوع الشديد : فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ حاجته من السكر، والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته الجسدية وفروضه المدرسية، كما لها دور في تطوير القدرات التعليمية.
  4. تحسين التحصيل العلمي : فقد أظهرت الدراسات؛ أن التحصيل العلمي للأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور أفضل بكثير من الذين لا يتناولون وجبة الفطور.
  5. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  6. يحفّز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.


342 Views