أهم الاعشاب المفيدة للشعر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 4:51 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:09
أهم الاعشاب المفيدة للشعر


أهم الاعشاب المفيدة للشعر، معظم الناس مهتمون بالعناية بالشعر، ويبحثون عن وصفات طبيعية لعلاجه لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة للشعر.

أهم الاعشاب المفيدة للشعر

الريحان من الأعشاب الرائعة التي تساعد على تكثيف ونمو الشعر لأنه غني بالبوتاسيوم، وهذا المعدن ضروري في العديد من العمليات الكيميائية داخل الجسم. عند تطبيق الريحان على الشعر وفروة الرأس ، يحسن من الدورة الدموية، مما يساعد على تنشيط نمو الشعر وتقويته. على الرغم من عدم وجود هذا العشب في وصفات العناية بالشعر، لكن (تجربة شخصية) فعال للغاية في تطويل الشعر ، خاصة إذا تم مزجه مع مكون نشط مثل زيوت عطرية (روزماري ، زعتر ، أو اللافندر).

فوائد الريحان للشعر

يعمل الريحان على الحفاظ على فروة الرأس وصحة الشعر: وهو من ضمن  الأعشاب المفيدة للشعر.

إذا كنت تريدين شعراً صحياً، فمن الضروري الحفاظ على صحة فروة الرأس.

غالباً ما تسبب القشرة أنواع مختلفة من الالتهابات والمشاكل الجلدية بدءا من الحكة وتهيج شديد لفروة الرأس، بجانب تساقط الشعر. يمكن أن يساعد الريحان في التغلب على تلك المشاكل من خلال القضاء على القشرة والحفاظ على صحة فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، الريحان مضاد قوي للالتهابات، مما يخفف من الجفاف والحكة ويحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يؤدي في النهاية لتغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموه من جديد.

  • يمنع الشيب المبكر: واحدة من أهم فوائد الريحان هو الحد من الشيب المبكر للشعر، وهذا بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به.
  • لتقوية وتطويل الشعر: معظم الأعشاب تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بجانب خصائص مضادة للفطريات والالتهابات. تطبيق الريحان على الشعر ومزجه مع مكونات أخرى يمكن أن يساعد في تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه ويجعله ينمو بشكل صحي، ويعتبر من أهم أنواع الأعشاب لتكثيف الشعر وتطويله بسرعة البرق.

أعشاب مفيدة للشعر

  1. الميرمية: تعمل الميرمية على تطويل الشعر عند خلطها بزيتِ الزيتون ثمّ وضعها على فروةِ الرأس؛ ممّا يُساعد على الحد من تَساقط الشعر، وتعزيز نموه، كما أنّه تمّ استخدامها في الطب الهنديّ التقليديّ لتعزيز نمو الشعر. الشاي الأخضر: يمتلك الشاي الأخضر خصائص مضادة للأكسدة تَحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما أنّها تحمي البشرة من الأضرار التي من الممكن أنّ تُسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ تُشير إحدى الدراسات أنّ الشاي الأخضر يُساعد على تجديد خلايا البشرة، كما وجدت دراسة أخرى أنّ البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر قد يُساعد على الحد من تساقطِ الشعر لدى القوارض.
  2. الرّيحان هو نبات غني بالمعادن وخاصّة بعنصر الماغنسيوم الذي يحتاجه الشعر لمقاومة الظروف المناخيّة التي تطرأ كل فترة وتحول بينه وبين تقصّف الشّعر الذي يقف عائق كبير في وجه إطالة الشّعر.
  3. الحلبة:تعد الحلبة من أكثر الحبوب التي للشعر وتمنح فروة الرّأس ترطيب يدوم لفتره طويلة كما أنّها غنيّة بمواد تغذي بصيلة الشعر من الدّاخل وتحميها من الخارج وتدعم طولها
  4. الكركديه: يُعدّ الكركديه من الأعشاب الدائمةِ الخضرة، حيثُ تُستخدم أزهاره غالباً لتحضير الشاي العشبيّ، كما يُعتقد أنّ الكركديه يُحفز نمو بُصِيلات الشعر، ممّا يُساعد على زيادة حجم ونمو بصيلات الشعر.
  5. الريحان: يُعدّ من الأعشاب المعروف بخصائصها العلاجيّة، وقد يُساعد على الحد من تساقط الشعر الناجم عن قشرة الرأس، أو الحكة، أو التغيرات التي تحدث في مستوياتِ الهرمونات.
  6. إكليل الجبل أو الروزماري يعمل إكليل الجبل على تحفيز بصيلات الشّعر من جذورها وتغذّيها وتعمل على إنبات شعر قوى وطويل ويمكن استخدامها مباشرة على فروة الرّأس أو استخدام الزّيت المستخلص منها وإضافته على حمام الزّيت الخاص بالشّعر.
  7. عشبة اللافندرا اللافندر هي عشبة مشهورة جدا منذ القدم استخدمها قدماء المصريين عدة استخدامات، وهي عشبة الجمال والحياة عند الصينيين، يستخدم اللافندر كأحد أهم الاعشاب المفيدة للشعر المتساقط يستخدم اللافندر مخلوطًا مع غيره من الأعشاب الأخرى المفيدة للشعر والبشرة.
  8. ثمار عنب الثعلب: هذا العشب ينتمي إلى مجموعة عشبِ الأيورفيدا، ويُستخدم لتقويةِ الشعر، وتعزيز نموه، كما أنّه يحتوي على العديد من مضاداتِ الأكسدة.
  9. القرنفل حيث يحتوي القرنفل على مواد محفّزة للبشرة، وهذا ما تفعله عند إضافتها على فروة الرّأس فهي تحفّز الفروة وتثيرها فتعمل على تدفّق الدّورة الدمويّة بها فيصل الغذاء كما يجب لبصيلات الشّعر ويعمل على تغذيتها وتطويلها.
  10. أوراق الكاري يستعمل الكاري كنوع من أنواع التوابل بالإضافة استخدامها كبهار إلا أنه يحتوي على الكثير من الفوائد مثل معدن الكالسيوم والكثير من الفيتامينات لذلك يستخدم في الكثير من الوصفات للعناية بالبشرة والشعر ومن هذه الوصفات خلط أوراق الكاري بكمية مناسبة من زيت جوز الهند ثم وضعه على النار لبضع الدقائق وتركه حتى يبرد ووضعه على الشعر كماسك طبيعي لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعيًا ثم شطف الشعر بالماء البارد.
  11. فوائد ماء الأرز للشعر، ماء الأرز يتكون نن افواوخاصّةً للشَّعْر، وهناك بعض النّصائح التي يجب الأخذ بها في عين الاعتبار عند استخدام ماء الأرز لغسل الشَّعْر، إذ يُمكن أن يتراكم على الشَّعْر مع مرور الوقت، لذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من لَيْم اللّيمون، أو الأملج، أو إضافة الشّاي الأخضر؛ لأنّه يُضفي تألّق وقوّة للشَّعْر، كما ويُقلّل من تساقط الشَّعْر، واستخدام ماء الأرز بعد تخفيفه حتى لا يتراكم على الشَّعْر مع مرور الوقت، ويُمكن استخدام أي نوع من الأرز على أن يكون عضويّ؛ لأنّه لا يحتوي على المبيدات، وفيما يأتي فوائد وطريقة استخدام ماء الأرز.

فوائد ماء الأرز للشعر

  • يساعد على تطويل الشعر.
  • يعمل على تنعيم الشعر.
  • إزالة العقد من الشعر وتسهيل تسريحه
  • تقوية الشعر وحمايته من التكسر والتقصف
  • تعزيز لماعية الشعر ومظهره الصحي


493 Views