أين تقع أكبر صحراء بالعالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 10:04
أين تقع أكبر صحراء بالعالم


أين تقع أكبر صحراء بالعالم كما سنتحدث كذلك عن أين تقع أكبر صحراء بالعالم وأسماء الصحاري في العالم وأكبر صحراء في أمريكا ومساحة صحراء الجزائر كل تلك الموضوعات تجدونهامن خلال مقالنا هذا.

أين تقع أكبر صحراء بالعالم

الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحاري الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، وثاني أكبر صحراء في العالم بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية.
تشمل الصحراء معظم شمال أفريقيا، باستثناء المنطقة الخصبة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وجبال الأطلس في المغرب العربي، ونهر النيل في مصر والسودان. وتمتد من البحر الأحمر شرقاً والبحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، حيث تتغير المناظر الطبيعية تدريجياً من الصحراء إلى السهول الساحلية. يحدها من الجنوب منطقة الساحل، وهو حزام من السافانا الاستوائية شبه القاحلة حول وادي نهر النيجر وبلاد السودان في أفريقيا جنوب الصحراء. يمكن تقسيم الصحراء إلى عدة مناطق، وتشمل الصحراء الغربية وجبال الهقار وجبال تيبستي وصحراء تينيري والصحراء الليبية.

أسماء الصحاري في العالم

1-الصحراء الكبرى في شمال افريقيا

هي ثالث أكبر صحراء بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وأكبر صحراء رملية في العالم.
تغطي هذه الصحراء مساحة تبلغ 9.4 مليون كم مربع، وهي تمتد على معظم مساحة شمال افريقيا من الشرق الى الغرب، باستثناء الشريط الساحلي على البحر الأبيض المتوسط.
2-صحراء القارة القطبية الجنوبية

هي أكبر صحراء في العالم، وهي ليست صحراء تشكل جزءًا من أراضي القارة، بل القارة بأكملها صحراء.
ينطبق تعريف الصحراء تماما على القارة القطبية الجنوبية الواقعة في اقصى جنوب الكرة الأرضية، والتي تعتبر من أكثر الأماكن جفافًا على وجه الأرض.
القارة القطبية مغطاة بطبقة جليدية تحتوي على 90 في المائة من مياه الأرض العذبة، وفقط 2 في المائة من مساحتها غير مغطاة بالجليد.
تستقبل القارة أقل من 51 ملم من التساقطات المطرية في الداخل، وهي لا تدعم أي حياة بشرية، باستثناء العلماء.
3-الصحراء الكبرى حوض – 190،000 ميل مربع

صحراء الحوض العظيم هي أكبر صحراء في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويغطي مساحة سطح الأرض حوالي 190،000 ميل مربع. يحدها جبال روكي من الشرق ، وسييرا نيفادا مجموعة من الغرب ، وصحراء سونوران وموجاف من الجنوب ، وهضبة كولومبيا في الشمال.
4-الصحراء السورية – 200000 ميل مربع

الصحراء السورية فريدة من نوعها لكونها مزيجًا من الصحراء الحقيقية والسهوب (كلمة تعني الأراضي العشبية المنخفضة). تقع في شمال شبه الجزيرة العربية في سوريا.
تحتل الصحراء السورية حوالي 200000 ميل مربع من إجمالي مساحة اليابسة.
الصحراء السورية فريدة من نوعها لكونها مزيجًا من الصحراء الحقيقية والسهوب (كلمة تعني الأراضي العشبية المنخفضة).
تقع في شمال شبه الجزيرة العربية في سوريا.
الصحراء مسطحة ولكن صخرية للغاية.
تشكلت المناظر الطبيعية من تدفقات الحمم البركانية الناتجة عن الأنشطة البركانية في منطقة جبل الدروز في سوريا. تغطي الصحراء السورية أجزاء من سوريا والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية.

أكبر صحراء في أمريكا

صحراء “جريت باسين” أو “الحوض العظيم”، وهي أكبر صحراء بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 492 ألف كيلومتر مربع. صحراء ” تشيهواهوا” المكسيكية، وهي ثاني أكبر صحراء في شمال أمريكا، وتمتد على مساحة 362 ألف كيلومتر مربع. صحراء الرمل الكبرى، وهي ثاني أكبر صحراء في أستراليا، وتمتد على مساحة 360 ألف كيلومتر مربع.

مساحة صحراء الجزائر

الصحراء الجزائرية هي صحراء تقع في وسط شمال أفريقيا ، و هي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى ، تمثل مساحة الصحراء في الجزائر أكثر من 80 % من مساحتها الإجمالية ، و بهذا تكون بلا مغامرة حقيقية ، و تعتبر هذه الصحراء أكثر المناطق الصحراوية في العالم سخونة تمتد على أكثر من 3.5 مليون ميل مربع و هو تقريبا حجم الولايات المتحدة الأمريكية بأسرها.
يعيش في هذه الصحراء منذ القدم القبائل الرحل وهم يعتبرون الصحراء مقرا لهم ، وأكثر من 2.5 من السكان يقطنون بالحدود وأحيانا تكون الحياة قاسية جدا.
إن الصحراء أرضا قاحلة و يعتقد بعض العلماء أنها المنطقة الأكثر جفافا خلال 3000 سنة.
جنوب الجزائر ، توجد الحديقة الوطنية تاسيلي نجير ، و هي سلسلة جبال كثيرة، و لهذا المنتزه نظام بيئي فريد من نوعه و ذلك لقدرة حمولة مياهه، كما أن النباتات توجد هناك أكثر من الصحراء المحيطة. و في الجزء الشرقي للحدود يمكن للمرء أن يرى أنواع من شجرة ميرتل وشجرة السرو، والتي يعود تاريخ وجودها إلى أزمنة ما قبل التاريخ.
أغلب الرحل يتنقّلون للبحث عن الواحات و كثير منها يتوفّر على طبقة مياه جوفية توفر الكثير من المياه اللازمة لهم و لمواشيهم.



292 Views