أين تقع صحراء أتاكاما

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:31
أين تقع صحراء أتاكاما


أين تقع صحراء أتاكاما كما سنتحدث كذلك عن أين تقع صحراء أتاكاما وأهم المعلومات عن صحراء أتاكاما وإيجابيات صحراء أتاكاما وصحراء شهيرة تقع جنوب فلسطين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين تقع صحراء أتاكاما

تقع في شمالي تشيلي والجزء الجنوبي من بيرو. تبدأ من قرب تاكنا في تشيلي وتمتد إلى الجنوب نحو 970 كم. يحدها من الغرب المحيط الهادئ ومن الشرق جبال الإنديز. ومتوسط هطول الأمطار فيها أقل من 1,3 سم سنويًا. ويحتوي سطحها على كثيرٍ من الرمال والحصى. وتنتشر خلالها مسطحاتٌ من الملح.
وتكتسب صحراء أتاكاما إلى حد كبير لقب الصحراء الأكثر جفافاً في العالم، بسبب موقعها بين سلسلة جبال كورديليرا دي لا كوستا إلى الغرب وجبال الأنديز إلى الشرق، حيث تتراوح الارتفاعات المحيطة بها بين 5 و16 ألف قدم.

أهم المعلومات عن صحراء أتاكاما

-تعد صحراء أتاكاما واحدة من أكثر المناطق عزلة وجفافاً في العالم. وتتعرض بعض أجزاء الصحراء التي تزيد مساحتها عن 40 ألف ميل مربع إلى هطول أمطار من حين لآخر، لكن المناطق الأكثر جفافاً لا ترى قطرة واحدة من الأمطار طوال العام.
-يمكن للسياح الاستمتاع بمجموعة متنوعة من التكوينات الطبيعية، حيث تعد الصحراء موطنًا لعدد من البراكين الصغيرة والنشطة ولكنها نادرًا ما تكون مزعجة. وتقع الوديان الصخرية بين هذه التكوينات ويمكن الوصول إليها بسهولة من “سان بيدرو”.
-عن قرب، تبدو الجدران الصخرية حية، كما لو أنها لم تستقر في مكانها تمامًا.
-ذلك لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة على مدار اليوم وتوسع المياه في الصخور، يمكن سماع مئات الأصوات الصغيرة عندما تنكمش الصخور ببطء.
-تكيفت الحياة في أتاكاما (في تشيلي بأميركا الجنوبية) بشكل فريد لتزدهر في هذه الظروف.
-وأصبحت بلدة “سان بيدرو”، التي تقع على بعد نصف يوم بالسيارة من حدود بوليفيا، واحدة من أكثر المراكز شهرة في المنطقة، حيث يتوافد المئات لرؤية العجائب الجيولوجية الطبيعية.

إيجابيات صحراء أتاكاما

1-هطول الأمطار يمكن أن يهطل هطول الأمطار القابل للقياس ، أي 1 مم أو أكثر ، مرة كل 15 إلى 40 عامًا.
2- قد يستغرق الأمر قرونًا حتى تمطر بغزارة. ولكن على الرغم من قلة هطول الأمطار ، إلا أنه خلال شهري يناير وفبراير ، هناك العديد من العواصف الكهربائية.
3-على الرغم من الظروف الجوية القاسية ، منذ بداية الاستعمار الأمريكي ، استخدمه البشر بطريقة ما قبل 12.000 عام ، عملت مستعمرة في منجم أكسيد الحديد في تالتال ، في منطقة أنتوفاغاستا.
4-بعد سنوات ، حوالي 5000 قبل الميلاد ، بدأ الشينشورو في تحنيط موتاهم كما تطورت حضارة الإنكا هنا.

صحراء شهيرة تقع جنوب فلسطين

1-تقع هضبة النقب أو صحراء النقب في جنوب فلسطين، وهي أكبر مدينة في المنطقة، والعاصمة الإدارية لها هي بئر السبع، ويبلغ عدد سكانها 209.687 نسمة، تبلغ مساحة صحراء النقب حوالي 14,000 كم²، وتعيش فيها الكثير من القبائل والعشائر العربية، والتي ترتبط ارتباطًا قويًا بالقبائل التي تقطن في صحراء سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن، وتنحدر معظم القبائل والعشائر في النقب من قبائل الترابين والتياها والقديرات والعزازمة والظُلام وقبائل أخرى، حيث يملكون ما يقارب ثلاثة مليون دونم من أراضي المنطقة.
2-تقع هضبة النقب غرب الجزيرة العربية، وتمتد حتى صحراء سيناء في الأراضي المصرية، جنوبًا من دولة فلسطين.
3-تشتهر صحراء النقب بصناعة الألماس وصقله بالإعتماد على أحدث التقنيات وأفضلها، كما تنتج أشباه النواقل منذ العقد الأخير من القرن العشرين، كما توجد فيها مصانع خاصة يمتلكها الاحتلال لصناعة رقائق السيليكون الصهيوني.
4- تستخرج من أراضي صحراء النقب معادن وفلزات مختلفة، مثل النحاس والفوسفات والمنجنيز والبروم والأملاح ورمل الزجاج وطين الكاولين (المستخدم في صناعة الخزف) والجص، إضافة إلى النفط والغاز الطبيعي.
5-كما ذكرنا سابقًا أن معظم سكان المنطقة من بدو فلسطين، وتحديدًا ممن بقوا في البلاد بعد حرب 1948، ولكن بعد أن خضعت المنطقة لسيطرة الإحتلال؛ حاولت قدر الإمكان منع العرب والبدو من السكن والهجرة إليه، وجعلها موطن لليهود الوافدين إلى فلسطين، ليمنعوا أي تجمعات للعرب من شأنها أن تُشكل قوة تهدد أمنها.
6-عدد المدن في صحراء النقب أكثر من 10 مدن و160 قرية، من أبرزها بئر هداج الأعسم وغيرها الكثير، ويصل عدد البدو فيها إلى حوالي 317 ألف نسمة، أي نصف عدد السكان الكلي.



273 Views