أين تقع صحراء ألاسكا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:53
أين تقع صحراء ألاسكا


أين تقع صحراء ألاسكا وكذلك معلومات عن ألاسكا، كما سنقوم بذكر الاقتصاد في ألاسكا، وكذلك سنوضح شمال ألاسكا والشمس، كما سنقوم بذكر مناخ ألاسكا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين تقع صحراء ألاسكا

تعتبر صحراء ألاسكا من إحدى الولايات الموجودة في إقليم المحيط الهادي، وتضمّ أرع ولايات وهي: أوريجون، وواشنطن، وهاواي، وكاليفورنيا، بالإضافة لولاية ألاسكا، وتعتبر من أكبر الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تبلغ مساحتها قرابة (1,518,776) كيلومتراً مربعاً، ولكن على الرّغم من هذا الحجم الكبير إلا أن عدد السكان فيها قليل بالمقارنة مع باقي الولايات والتي يبلغ عدد سكانها ما يُقارب (686.293) نسمة، حيث يأتي ترتبها مع الولايات من حيث السكان رقم (49).
وما يُميّز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن الولايات المتحدة من حيث الأرض، فتقع في الشمال الغربي من كندا، وتبعد عن ولاية واشنطن (800) كيلومتراً، وهذه المسافة هي من الأراضي الكندية اشترتها الولايات المتحدة في سنة (1867م) من روسيا القيصرية، وتمّ الإعلان عنها رسمياً كولاية أمريكية بتاريخ 3 يناير من عام 1959م، وعاصمتها جونو.

معلومات عن ألاسكا

– تعتبر ولاية ألاسكا من إحدى الولايات الأمريكية، وهي من ضمن الخمس الولايات التي تقع ضمن حدود إقليم المحيط الهادئ.
– حيث يعتبر ذلك النطاق من أكبر وأكثر نطاقات الولايات المتحدة مساحة.
– ويأتي أيضًا في المرتبة الرابعة بالنسبة لارتفاع عدد سكان تلك الولاية.
– حيث يبلغ ارتفاع عدد سكان ولاية ألاسكا ما يقارب 36.850.000 نسمة.
– أما فيما يخص الولايات الأمريكية التي تحيط بهذا الإقليم، والتي تتألف منها.
– فهي ولاية واشنطن وولاية اوريجون وولاية كاليفورنيا ومدينة هاواي ومن ضمنها أيضًا ولاية ألاسكا.
– حيث تعد ولاية ألاسكا من إحدى أهم الولايات الأمريكية المهمة، حيث أن ولاية ألاسكا انضمت جديدًا إلى ضمن الولايات المتحدة.
– وذلك حدث في عام 1959، وبذلك أصبحت ولاية ألاسكا هي الولاية رقم ثمانية وأربعون من بين الولايات.
– حيث أن هذه الولاية تتميز بأنها تضم وتجمع بين أكبر مدن في الولايات.
– ومن أكبر هذه المدن هي: مدينة أنكوريج وهي تعتبر من أكبر المدن وذلك لأنها تحتوي على كثافة سكانية كبيرة.
– وأيضًا مدينة استيكا، ومن حيث عاصمة ولاية ألاسكا فعاصمتها هي مدينة جونو.
– وبالرغم من كل هذا وتميزها والكثافة السكانية الكبيرة المتواجدة في داخل المدن الموجودة في مختلف الولايات، إلى أنها تضم سبعة وعشرين مقاطعة.

الاقتصاد في ألاسكا

من أكثر من يميز ولاية ألاسكا الأسماك المتوفّرة للصيد، والفراء، الذي يجعل اقتصادها قويّ، وكذلك الأمر بالنسبة لأكواخ الأسكيمو الثلجيّة والتي تُسمّى الإيجلو، وكلمة ألاسكا يعود أصلها إلى سكان جزر الألوتيان، وتعني هذه الكلمة الأرض العظيمة أو الأرض المصطدمة بالبحر، وتم إطلاق اسم للشهرة على هذه الولاية هو أرض شمس منتصف الليل.

شمال ألاسكا والشمس

أشرقت الشمس وغابت في مدينة أوتكياغفيك، ألاسكا، المعروفة سابقاً باسم بارو ودخلت البلدة الصغيرة الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية مرحلتها السنوية من الظلام، والمعروفة باسم الليل القطبي.
وقالت أليسون تشينشار، عالمة الأرصاد الجوية “الليل القطبي ظاهرة طبيعية تحدث كل شتاء في مدينة بارو, وأي مدن أخرى داخل الدائرة القطبية الشمالية” وتقع هذه الظاهرة كل شتاء بسبب الميل المحوري للأرض.
لكن هذا لا يعني أن المدينة ستكون مظلمة تماماً، إذا قالت تشينشار إن معظم ساعات النهار تمر بفترات تعرف باسم الشفق المدني.
وهذه ليست المدينة الوحيدة في ألاسكا التي تعاني من الشفق المدني، لكنها الأولى في قائمة المواقع الليلية القطبية، بسبب بُعدها شمالاً.
وإذا كان سكان أوتكياغفيك لا يحبون الحياة الليلية، فيمكنهم دوماً التطلع إلى فصل الصيف عند وقوع حدث معاكس، وهو معروف باسم شمس منتصف الليل أو النهار القطبي.

مناخ ألاسكا

المناخ في مدينة جانيو وفي جنوب شرق “يد المقلاة” هو مناخ يتناسب مع متوسط خطوط العرض والمناخ المحيطي (نسبة للمحيطات).
تصنيف المناخ هو كوبين Cfb في الأجزاء الجنوبية وكوبين Cfc في الأجزاء الشمالية.
وعلى أساس ٍسنوي، فإن يد المقلاة هي المنطقة الأكثر بللاً وحرارة ً في ولاية ألاسكا مع اعتدال درجات حرارتها في فصل الشتاء وارتفاع معدل هطول الأمطار فيها على مدار السنة.
يصل جانيو في المتوسط ما يزيد على 50 بوصة من الأمطار سنويا، في حين أن مناطق أخرى قد تحصل على أكثر من 275 بوصة سنويا. وهذه أيضا هي المنطقةُ الوحيدةُ في ألاسكا التي يبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى نهارا فيها ما يفوق درجة التجمد خلال أشهر الشتاء.
مناخ مدينة أنكوريج وجنوب وسط ألاسكا هو مناخ متوسط بالنسبة لمعايير المناخ في ألاسكا وذلك لقرب المنطقة من ساحل البحر. وفي حين أن المنطقة تتلقى قدرا أقل من المطر مما يحصل في جنوب شرق ولاية ألاسكا، ولكنها تحصل على قدر أكبر من الثلوج، وتميل أيامها أن تكون أكثر صفاءً. وفي المتوسط، تتلقى مدينة أنكوريج 16 بوصة من الأمطار سنويا، ونحو 75 بوصة من الثلوج، على الرغم من وجود مناطق في جنوب المنطقة المركزية تتلقى قدرا أكبر بكثير من الثلوج. المناخ دون الشبه بمناخ القطب الشمالي (مقياس كوبين Dfc) نظرا إلى صيفها البارد القصير.
بارو، وألاسكا هي مدينة في شمال الولايات المتحدة مناخ ألاسكا الغربية ينبني في جزءٍ كبير ٍمنه على بحر بيرينغ وخليج ألاسكا. وهو مناخ ٌدونَ الشبهِ بالقطب الشمالي ومُحيطي في الجنوب الغربي، ومناخٌ دون الشبه بالقطب الشمالي وقاري عندما نبتعد إلى الشمال.
درجة الحرارة معتدلة نوعا ما بالرغم من وجود المنطقة شمالا.
هذه المنطقة بقدر كبير من التنوع في تهطال الأمطار.
الجانب الشمالي من شبه جزيرة سيوارد عبارة عن صحراء فتهطال المطر فيها أقل من 10 بوصة من الأمطار سنويا، في حين أن بعض المواقع الموجودة بين ديلينجهام وبيثيل متوسط أمطارها نحو 100 بوصة من الأمطار سنويا.
مناخ المناطق الداخلية من ألاسكا هو قطب شمالي ثانوي. بعض أعلى وأدنى درجات الحرارة في ألاسكا تحدث في أنحاء قريبة من منطقة فيربانكس.
الصيف قد تصل درجات الحرارة فيه إلى 90 ° فهرنهايتية (الثلاثينات المنخفضة إلى الثلاثينات المتوسطة وفق المقياس السلسيوسي)، أما في الشتاء فيمكن أن تقل درجات الحرارة إلى -60 ° فهرنهايت (أي -52 درجة مئوية سلسيوسية).
التهطال ضئيل في ألاسكا الداخلية، وكثيرا ما تكون أقل من 10 بوصات في السنة، ولكن مهما يهطل من أمطار في فصل الشتاء فتميل إلى البقاء في فصل الشتاء بأكمله.
أعلى وأدنى درجة حرارة سجلت في ألاسكا تم تسجيلها في المناطق الداخلية.
فكان أعلاها 100 ° فهرنهايت (38 مئوية) في فورت يوكون (التي ليست سوى 13 كم داخل الدائرة القطبية) في 27 يونيو 1915، وتتعادل إذا مع باهالا في هاواي حيث أدنى درجات الحرارة العالية في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأدنى درجة حرارة سُجــِـلت رسميا في ألاسكا هي -80 ° (-62 درجة مئوية) في بروسبكت كريك يوم 23 يناير لعام 1971، وهذا التسجيل يفوق درجة واحدة على أدنى درجة حرارة سجلت في قارة أمريكا الشمالية (في مدينة سناج في منطقة يوكون في كندا).
المناخ في أقصى شمال ولاية ألاسكا هو قطبي شمالي(مقياس كوبين ET) وذلك مع فصول شتاء طويلة باردة جدا وفصول صيف قصيرة باردة.
حتى في تموز / يوليو، كان متوسط درجة الحرارة المنخفضة في بارو 34 ° فهرنهايتية (1 درجة مئوية).
هطول الأمطار خفيفٌ في هذا الجزء من ولاية ألاسكا، فالا لا يزيد متوسط التهطال في أماكن كثيرة ٍعن 10 بوصاتٍ في السنة، ومعظمها على شكل ثلج يبقى على الأرض تقريبا في كامل العام.



278 Views