أين تقع صحراء كلهاري

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:37
أين تقع صحراء كلهاري


أين تقع صحراء كلهاري وسوف نتحدث عن اين تقع صحراء أتاكاما حيوانات صحراء كالاهاري الحيوانات التي تعيش في صحراء ناميب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أين تقع صحراء كلهاري

1-صحراء كالاهاري هي سافانا رملية كبيرة شبه قاحلة تقع في منطقة أفريقيا الجنوبية وتمتد على مسافة 900,000 كيلومتر مربع في معظم أراضي بوتسوانا وأجزاء من ناميبيا وبعض مناطق جنوب أفريقيا.
2-تمتد صحراء كالهاري على مساحة 900,000 كم2, وتغطي أغلب أراضي بتسوانا بالإضافة لأجزاء من ناميبيا وجنوب أفريقيا, تحيط بها منخفضات كالهاري في مساحة 2.5 مليون كم2, وتغطي المنخفضات أيضا أغلب أراضي بتسوانا, بالإضافة لأجزاء من جنوب أفريقيا, ناميبيا, أنغولا, زامبيا وزيمبابوي. النهر الرئيسي الذي يمر بها هو نهر أوكفانجو, الذي يتدفق خلال دلتا في الشمال الغربي للصحراء، مكونا العديد من المستنقعات الغنية بالحياة البريّة.

اين تقع صحراء أتاكاما

1-صحراء آتاكاما منطقة جدباء غنية بالمعادن، تقع في شمالي تشيلي والجزء الجنوبي من بيرو. تبدأ من قرب تاكنا في تشيلي وتمتد إلى الجنوب نحو 970 كم. يحدها من الغرب المحيط الهادئ ومن الشرق جبال الإنديز. ومتوسط هطول الأمطار فيها أقل من 1,3 سم سنويًا. ويحتوي سطحها على كثيرٍ من الرمال والحصى. وتنتشر خلالها مسطحاتٌ من الملح.
2-تم اكتشاف بقايا مومياء محنطة طبيعيًا في ساحل صحراء أتاكاما القاحلة في تشيلي، وتعود تلك المومياء إلى عام 7,020 قبل الميلاد وكان شعب التشيتشورو، أول من قاموا بتحنيط الموميوات، يعيش قبل 7,000 سنة في أمريكا الجنوبية على الساحل الواقع قرابة الحدود بين ما يعرف الآن ببيرو وتشيلي. وكانت المنطقة الصحراوية التي عاشوا بها جافة للغاية، وتحول الموتى إلى مومياوات بشكل طبيعي..
3-تذخر صحراء آتاكاما بترسبات غنية بالنحاس ومعادن أخرى وهي أكبر مورد الطبيعي في العالم لنترات الصوديوم التي كانت تسنخرج على نطاق هائل حتى أوائل الأربعينات تدخل في صناعة الأسمدة والبارود. وحتى العشرينيات من القرن العشرين ـ عندما بدأ إنتاج نترات الصوديوم المصنَّع ـ كانت هي المصدر الوحيد لإنتاج هذا المعدن في العالم. كما يُستخرج من صحراء آتاكاما معادن أخرى هي: النحاس والحديد والليثيوم والفضة.

حيوانات صحراء كالاهاري

1-نعامة
النعام هي طيور بلا طير تابعة لعائلة Struthionidae. اليوم ، تعيش معظم هذه الطيور في أفريقيا حيث يوجد نوعان: هما النعامة المشتركة والصومالية. في المتوسط ​​، تزن معظم النعام ما بين 139 و 320 رطلاً. ينام الطائر عادة أثناء الوقوف منتصباً مع فتح كلتا العينين. في بعض الأحيان ، يصبح الطائر في حالة راحة أعمق ، والتي تتميز بوضع الرأس لأسفل لمدة 15 دقيقة تقريبًا. حمية النعام هي بشكل رئيسي العاشبة على الرغم من أن اللافقاريات هي أيضًا جزء من النظام الغذائي.
2-زرافة
تعد الزرافة أطول حيوان حي في العالم ويبلغ متوسط ​​ارتفاعها في أي مكان ما بين 14.1 و 18.7 قدمًا مع ارتفاع طول الذكور. يبلغ متوسط ​​وزن الذكر البالغ 2.628 رطل و 1825 رطل للإناث. يفضل الحيوان العيش في الغابات المفتوحة والسافانا. حمية الزرافة هي نبات عشبي يتضمن بشكل أساسي النباتات من فصيلة أكاسي وكذلك الشجيرات والفواكه والعشب. قد تبدأ الزرافة في المضغ على لحاء النبات ، خاصة خلال فترات التوتر.

الحيوانات التي تعيش في صحراء ناميب

1-وحيد القرن الاسود
نوع من أنوع وحيد القرن الاصلية في شرق وجنوب افريقيا يمكن العثور عليه في بعض الأجزاء في دول المنطقة مثل جنوب افريقيا وناميبيا وزامبيا وموزمبيق وبوتسوانا وكينيا ومالاوي بالرغم من اسمه، الا ان وحيد القرن هذا ليس اسود اللون، بل يتراوح لونه من البني الى الرمادي بشكل عام، لا يختلف كثيرا عن باقي الأنواع من حيث المظهر كما هو الحال مع باقي أنواع وحيد القرن، فهذا النوع قريب للغاية من الانقراض، وقد انقرض منه فعلا ثلاث أنواع فرعية، بما في ذلك وحيد القرن الاسود الغربي.
2-مها جنوب أفريقية
نوع من الضباء صغير الحجم تكيف مع الحياة في الصحراء، ويمكنه ان يتحمل درجة حرارة قد تبلغ 40 درجة مئوية يحمي هذا النوع جسمه من الجفاف من خلال منع عملية التعرق يعيش مها جنوب افريقيا من مجموعة واسعة من الموائل في الجزء الجنوبي من افريقيا، بما في ذلك صحراء كالاهاري وأجزاء من بوتسوانا وزيمبابوي وجنوب افريقيا وناميبيا.
3-حمار الزرد الجبلي
حيوان مهدد بخطر الانقراض يعيش جنوب غرب انغولا وناميبيا وجنوب افريقيا، وغالبا ما يحب التواجد على المنحدرات الجبلية والمراعي المفتوحة والأراضي الحرجية يتراوح طول هذا الحيوان من 2.1 الى 2.6 مترا، وارتفاعه من 1.1 الى 1.6 مترا، ووزنه من 204 الى 372 كجم.



304 Views