أين توجد إرم ذات العماد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:08
أين توجد إرم ذات العماد


أين توجد إرم ذات العماد وكذلك الصحابي الذي دخل مدينة إرم، كما سنذكر من هم قوم عاد، وكذلك سنتحدث عن بداية ظهور قوم عاد، كما سنقدم إرم ذات العماد من بناها، وكذلك سنقوم بذكر قصة إرم ذات العماد، كما سنوضح ذكر إرم ذات العباد في القرآن الكريم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين توجد إرم ذات العماد

تقع مدينة قوم عاد (إرم ذات العماد) في منطقة جزيرة العرب بين كل من دولتي (اليمن، وعمان)، أما عن إسم مدينة الأحقاف الذي أطلق عليها فهذا يرجع إلى المعنى التي تحملة كلمة (الأحقاف) والذي تعني الرمال (الصحراء)، وكان مكان إقامة قوم عاد تحديدا في منطقة (صحراء ظفار)، التي تبعد قرابة الخمسين كيلومتر في الجهة الشمالية من مدينة صلالة، وثمانين كيلومتر من مدينة ثمريت، وقد تم إكتشاف تلك المنطقة في العصر الحديث في عام 1998 ميلاديا.

الصحابي الذي دخل مدينة إرم

عبد الله بن قلابة هو الصحابي الذي دخلها بمحض الصدفة، حيث نشزت منه إحدى ابله فخرج للبحث عنها وكان وقتها في صحراء عدن، حيثما وجد مدينة محصنة وخاوية، وهى إرم.

من هم قوم عاد

هؤلاء عادٌ الأولى وهم ولد عادٍ بن إرم بن عوصٍ بن سامٍ بن نوح، وقد كانوا أشدّ النّاس في زمانهم خلقة، وأقواهم بطشًا، ولهذا ذكّرهم هودٌ -عليه السلام- بتلك النّعمة، وأرشدهم إلى أن يستعملوها في طاعة ربّهم الذي خلقهم، فقال: {أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، فعدا عن إشراكهم وكفرهم إلا أنّهم بغوَا في الأرض، فأرسل الله لهم نبياً منهم ليهديَهم ويرشدهم إلى السبيل الصّحيح، فأبَوا حتّى لحق فيهم العذاب، قال تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

بداية ظهور قوم عاد

نعود في كتب التاريخ ورأي العلماء، وتفسير القرآن الكريم، إلى بداية ظهور قوم عاد، من أول وجود أبوهم، وكانت: بعد معجزة سيدنا نوح، وسفينته العظيمة، التي أنجت من اتبعه عليها، وابتلع الماء كل الذين كذبوا نوحًا. استمر الإيمان بالله، والإخلاص له بالعبادة، لفترة زمنية طويلة، حتى بدأ الجهل ينتشر في الأرض. وكانت آبائهم وأجدادهم بداية لنشر هذا الشرك، وأبرزهم شداد بن عاد. عندما قرر بجعل مدينة إرم مشابهة لجنات عدن، بأشجارها، وجمال بنيانها، وامتلاكها الذهب والفضة، والياقوت. وبالفعل قام بتعيين عدد مهول من الرجال، ليباشروا بأعمال البناء، وأمدهم بالمال الوفير. واستخدم في بناء القصور جميع الجواهر الثمينة، وأغلى أنواعها، وتم بناؤها في فترة تقارب 300 سنة. لكن لم يدخلها، ولم يتمتع بكل ما خطط له، لأن الله أهلكه وقومه، بسبب غضبه عليهم.

إرم ذات العماد من بناها

بناها شداد بن عاد حيث كانوا قوم عاد يتميزون بأنهم ذات طول كبير يصل الفرد الواحد طوله 6 أمتار حيث كان لعاد ولدان الأول شديد والثاني شداد وكانوا الاثنين ذو بطش وكفر.

قصة إرم ذات العماد

قام شدّاد بتكملّة غزواته حتّى استطاع أن يسيطر على كلّ الملوك في ذلك الوقت، وكان يتّصف بالبطش، وذا بأس شديد، ويعبد الأصنام، وكان مولعاً وعاشقاً لقراءة الكتب القديمة، وهو يقرأ الكتب ويمرّ به مصطلح “الجنّة” حينها أراد أن يتحدّى الله تعالى بالكفر والعناد (والعياذ بالله) وبناء مدينة شبيهة بالجنّة، حيث أخبر أمراءه بأنّه يريد بناءها وحدّد مائة رجلٍ من قومه ولكل واحداً منهم ألف رجل يساعدوه، وزوّدهم بالمال للبحث عن أفضل الأراضي من حيث تربتها وهوائها لبناء مدينته.
بعث شداد بن عاد من يأمر الملوك بأن يقوموا بجمع الثروات لديهم من ذهب، وزعفران، ومسك، ودر، وياقوت، وفضّة وأن تُرسل إليه، وأمر الغواصّين البحث بالبحار والمحيطات عن الجواهر واللآلئ ويحضروها إليه؛ حيث قاموا بجمع الكثير من الثروات وبكميات ضخمّة، ثمّ أمر شداد ببناء جنته كما يدعي، ووضع ببنائها كلّ هذه الثروات التي جمعها، ثمّ أمر بطلائها بالذهب، وأنشأ تحتها وادي من الماء العذب، وبنى أشجار مصنوعّة من الياقوت والمرجان، بالإضافة إلى أنّه أحاط بها سور مصنوع من اللآلئ؛ واستغرق بناء هذه المدينة خمسمئة عام.
عندما أرسل الله عز وجل سيّدنا هود عليه الصلاة والسلام ليدعو قوم عاد الى الإيمان بالله وترك عبادة الأصنام، جحد شدّاد بن وإزداد كفراً، حيث قام سيدنا هود عليه السلام ولكنه لم يستجب له ولم يطعه، فعندما انتهى شداد بن عاد من بناء المدينة والّتي يشبّهها بالجنّة، حينها أخذ معه موكبّة ليتوجّه الى المدينة، ولكن عندما اقترب منها، بقدرة الله عز وجل دُمّر هو ومن معه، وكان له ولد مؤمنٌاً بالله اسمه “مرتد بن شداد”، وبعد أن مات أبوه بنى له قبراً، وأحاطه بكلّ الذهب الّذي جمعه أبيه ليثبت بأنّ كل هذه الثروات التي جمعها من الذهب واللآلئ لن تنفعه بعد مماته، والله أعلم.

ذكر إرم ذات العباد في القرآن الكريم

يقول رب العزة في كتابه الكريم “والفجر* وليال عشر* والشفع والوتر* والليل إذا يسر، فهل في ذلك قسم لذي حجر* ألم تر كيف فعل ربك بعاد* إرم ذات العماد* التي لم يخلق مثلها في البلاد” وهذا يعني أن هذه المدينة جاءت في القرآن الكريم، حيث وصف الله تعالى أهل تلك المدينة بأنهم لم يأتي قوم يشبهونهم من حيث القوة وضخامة الحجم والجسم وتفسر كلمة “ذات العماد” إلى معنى ذو البأس والقوة الشديدة وكان قوم تلك القبيلة يستعملون قوتهم في فرض ظلمهم وبطشهم على باقي البشر فكانوا يفرضون قوتهم على العشائر والقبائل المجاورة لهم، كما تناولنا أعلاه أنه في الوقت الحالي تسمى تلك المدينة باسم مدينة الأحقاف وقد تم إطلاق هذا الاسم نسبةً إلى طبيعة البيئة في تلك المنطقة ويقصد بتلك الكلمة معنى الصحراء، حيث إنه كان المكان الأساسي لإقامة قوم عاد في صحراء ظفار وتبعد منطقة صحراء ظفار عن مدينة صلالة بحوالي خمسون كيلو متر وتبعد عن مدينة ثُمريت بحوالي ثمانون كيلو متر بالإضافة إلى هذا فقد تم الوصول إلى تلك المنطقة في العصر الحديث وكان هذا في عام 1998 ميلاديًا.



431 Views