أين توجد غابات الأطلس

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:26
أين توجد غابات الأطلس


أين توجد غابات الأطلس كما نتحدث كذلك عن أين توجد غابات الأطلس وغابة الأطلس وما هي نباتات و حيوانات غابة أطلس وما هي جيولوجيا جبال أطلس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين توجد غابات الأطلس

تعتبر غابة أطلس جزءًا من جبال أطلس والتي تقع في شمال غرب أفريقيا، والتي يمتد طولها على مسافة 1600 ميل عبر تونس والمغرب والجزائر، وقد تشكلت قبل حوالي 80 مليون عام.
إذ تُهيمن غابة أطلس على المناظر الطبيعية في المغرب والجزائر وتونس حيث تتميز هذه الدول عن باقي دول أفريقيا بوجود هذه الغابة، وبأنّها تمتلك مساحات واسعة من الأرز وأنواعًا مختلفة من البلوط الموجودة على المنحدرات الرطبة بينما على المنحدرات الجافة يوجد الصنوبر والعرعر.
ويسكن هذه المنطقة بشكل أساسي البربر وتحتوي على العديد من النباتات والحيوانات النادرة المهددة بالانقراض أو منها ما انقرض بالفعل، وتعد غابة الأطلس من الغابات الغنية بالموارد الطبيعية إذ تحتوي على خام الحديد والرصاص والنحاس والفضة والزئبق وغيرها من المعادن.

غابة الأطلس

تقسيم جغرافية جبال الأطلس : تنقسم جبال الأطلس من الشرق إلى الغرب على النحو التالي ، ففي المغرب يوجد الأطلس العالي والأطلس المتوسط والأطلس الصغير ، أما في الجزائر فيوجد أطلس الصحراوي ، ويمتد أطلس التلي وجبال الأوراس ما بين تونس والجزائر .
غابات الأطلس هي مجموعه من السلاسل الجبالية التي تقع في قارة أفريقيا في منطقة بلاد المغرب العربي والتي تشمل بلاد المغرب وتونس والجزائر ، وتمتد هذه الغابات لمسافة كبيرة تبلغ حوالى 1200 كم ، وتبدأ هذه المساحة من ميناء أغادير بالمغرب وتمتد حتى العاصمة التونسية ، ويحد هذه الصحراء من جهه الشمال البحر المتوسط ومن جهه الجنوب الصحراء الكبرى ومن جهه الغرب المحيط الأطلسي ، وتضم هذه الغابات سلسلة جبلية بالإضافة إلى العديد من الهضاب والوديان والسهول ، كما أنها تقع بها قمه جبالية عاليه جدا هذه القمة تسمى توبقال ، ويبلغ أرتفاع تلك القمه 4.167 كم فوق سطح البحر وهي تقع في دوله المغرب ، وتعتبر هذه القمه هي ثاني أعلى قمه في قارة أفريقيا ، أما أعلى قمه في أفريقيا فهي قمة كيليمنجارو في تنزانيا.
السكان : معظم سكان جبال الأطلس من المسلمون وهم ينقسمون إلى عرب وأمازيغ ، ففي منطقه الجزائر والمغرب يعيش المسلمون الأمازيغ ، أما في منطقه تونس فسكانها من العرب المسلمين ، ويعيش السكان في هذه الغابات بمناطق السهول والأودية أما المناطق الحبالية فهي مناطق قاسية ذات ظروف بيئيه صعبه للغاية يصعب العيش فيها لذا فأنها تكاد تخلو من السكان ، ويعمل أغلب السكان في الزراعة ورعي الأغنام ،ومن يعملون في مهنه الزراعة يقومون ببناء بيوت يعيشون فيها بجانب الأراضي الزراعية ، أما من يعملون في مهنه الرعي فهم يعيشون في خيام متنقله لان الرعي يحتاج دائما إلى التنقل من مكان لأخر ، وبما أن معظم سكان هذه المناطق من الأمازغيون فأن اللغة الشائعة عندهم هي اللغة الأمازيغية وبعض المناطق يتحدث فيها السكان باللغة العربية .

ما هي نباتات و حيوانات غابة أطلس

1-أطلس الأرز.
2-إضافة الى أشجار السنديان والزيتون، واللوز، والتين.
3-كما تتضمن الكثير من أنواع الشجيرات كالأقحوان، والسدر، وإكليل الجبل. كما ينمو العديد من أنواع النباتات الشائعة مثل: الريحان والنعناع.
4-الصنوبر الأسود الأوروبي.
5-البلوط الجزائري.
بالنسبة إلى الثروة الحيوانية
جبال الأطلس هي موطن لكثير من الحيوانات مثل: المكاك البربري، ودب الأطلس، والنمر البربري، والأسد البربري، والأيل البربري، وغزال كوفيار، وأفعى جبال الأطلس، والضباع، والماعز الجبلي، والثعالب، والأرانب، والفيل القرطاجي، لكن الممارسات الظالمة تهدد هذه الحيوانات، وبعض الأنواع معرضة لخطر الانقراض.

ما هي جيولوجيا جبال أطلس

المرحلة الأولى
متمثلة في حقبة الحياة القديمة ونتيجة اصطدام القارات تكون ما يعرف اليوم بجبال الأطلس الصغير.
كذلك المرحلة الثانية
تتمثل في العصور الوسطى وتكونت نتيجة انفصال القارات.
المرحلة الثالثة
خلال العصر الباليوجيني والعصر النيوجيني. ترجع نشأة سلسلة جبال أطلس إلى نفس زمن نشأة جبال الألب.
حسب الدراسات الحديثة فإن العمليات العميقة المتجذرة في وشاح الأرض ساعدت في رفع الأطلس الكبير والمتوسط.
كما تتميز سلاسل جبال أطلس باحتوائها على رواسب الحديد، وخام الرصاص، والنحاس، والفضة، والزئبق، والملح الصخري، والفوسفات، والرخام، والفحم الصلب، والغاز الطبيعي.



326 Views