أين توجد كتلة سرطان الثدي بالصور

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2023 1:24
أين توجد كتلة سرطان الثدي بالصور


أين توجد كتلة سرطان الثدي بالصور كذلك سنتحدث عن أعراض سرطان الثدي الحميد بالصور كذلك سنتحدث عن شكل سرطان الثدي من الخارج كذلك سنتحدث عن أول علامات سرطان الثدي ظهوراً، كل تلك الموضزعات ستجدونها داخل المقال هذا.

أين توجد كتلة سرطان الثدي بالصور

يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو والانتشار في الثدي، وهناك عدة أنواع منه، ويستاءل الكثيرون عن اين توجد كتله سرطان الثدي بالصور.
ويعتمد كل نوع على الخلايا التي تتحول إلى خلايا سرطانية، ويبدأ سرطان الثدي في أي جزء منه، حيث يتكون الثدي من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:
– وهي محاطة بنسيج ضام يتكون من نسيج ليفي ودهني.
– الفصيصات والقنوات والنسيج الضام والفصيصات هي غدد الحليب التي تنتج الحليب، والقنوات هي أنابيب تحمل الحليب من الغدد إلى الحلمة.
– خارج المنطقة، ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية.
في معظم حالات سرطان الثدي، تبدأ الأورام والكتل في القنوات أو في غدد الحليب.

أعراض سرطان الثدي الحميد بالصور

تتماثل أعراض سرطان الثدي الحميد بالصور مع أعراض سرطان الثدي لذلك عند القيام بملاحظة أي تغير على الثدي لا بد من القيام بمراجعة الطبيب من أجل تشخيص الحالة، وتكون أعراض سرطان الثدي الحميد كما يأتي:
1- بروز كتل في الثدي
يسبب سرطان الثدي الحميد بروز كتل يمكن القيام بلمسها أو يتم رؤيتها عند تصوير الثدي، وهناك أنواع كثيرة لهذه الكتل نوضح لكم بعضها فيما يأتي:
– النخر الدهني: في هذه الحالة فإن تصوير الثدي يقوم ببروز نقاط من أملاح الكالسيوم في أجزاء كثيرة من الثدي، عادًة لايمكنك إحساسهم.
– الورم الليفي المتكيس: في هذه الحالة تكون الكتل متينة ومطاطية، تتكون أكياس معبأة بالسوائل، يمكن أن تتفاقم قبل موعد الدورة الشهرية.
– الورم الغدي الليفي: يقوم بالبروز على هيئة كتل متينة دائرية ذات حواف محددة وملساء، غالبًا ما تكون غير موجعة ويمكن القيام بتحريكها بسهولة.
2- تغيرات في إفرازات الثدي
في بعض أنواع سرطان الثدي الحميد يقوم بحدوث تغيرات ونمو للكتل في القنوات الثديية ، مما يؤدي إلى بعض التغيرات في إفرازات الثدي وتكون أعراض سرطان الثدي الحميد كما يأتي:
– بروز إفرازات غير حليبية من الثدي ذات ألوان متنوعة تتدرج من اللون الشفاف، إلى الأحمر، الأخضر، الأصفر وقد تكون باللون البني الداكن أو الأسود.
– بروز إفرازات من الحلمة عند تضخمها بسبب الإلتهاب و انسداد قنوات الحليب.
– الإفرازات الصفراء إلى الخضراء قد تدل على السرطان الحميد، بينما قد تدل الافرازات الشفافة على وجود حالة أكثر قلقًا.

شكل سرطان الثدي من الخارج

يمر شكل الثدي بالعديد من التغيرات من أول سن البلوغ، ومعظمها تكون تغيرات طبيعية ولا تسبب القلق، مثل تغيرات في الشكل أو الحجم أو ظهور انتفاخ أو تغير في الملمس أو ظهور كتلة في ناحية واحدة من الثدي أو قريب منه، وهذه الأعراض تكون لها أكثر من سبب لكن يجب على كل سيدة أن تتابع هذه التغيرات وتستشير الدكتور فيها دائماً.
تُعد معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي حميدة، لكن إذا لاحظتي أي تغيرات في شكل الثدي عندك لا تتجاهليها. حتى إذا كانت تشبه شكل سرطان ثدي فالوقت يكون أهم عامل في رحلة العلاج، وكلما يتم اكتشافه في وقت مبكر، يكون العلاج أسهل وأسرع.
شكل سرطان الثدي من الأشياء التي لا يمكن للمريضة أن تحددها بمفردها، ولكنها تستطيع أن تشعر بوجود ورم أو كتلة وغالبًا يكون ملمسها صلب ويمكن أن يكون تحت الإبط أو في الثدي أو قريب منه، ويُعد هذا من أكثر العلامات المتعارف عليها في صفات كتلة سرطان الثدي. كما يمكن أن تظهر الإصابة على شكل انتفاخ في الثدي أو بالقرب من الإبطين أو الترقوة، وهذا يسببه أكثر من نوع من أنواع سرطان الثدي.
يمكن أيضًا أن يظهر على هيئة تغير في جلد الثدي ويجعل ملمسه أكثر سماكة، وقريب لقشر البرتقالة في الشكل. تتشابه هذه الأعراض مع أعراض عدوى الثدي وفي معظم الأوقات تكون سرطان. ومن التغيرات التي يسببها سرطان الثدي في الشكل هي الاحمرار والجفاف في حلمة الصدر أو الثدي نفسه.
يختلف شكل سرطان الثدي يكون عن شكل الورم الحميد، وهذا ما يحدده الدكتور من خلال الماموجرام، لأن الأورام الحميدة تكون مستديرة أكثر وحدودها واضحة، بعكس الأورام الخبيثة التي لا يكون لا حدود واضحة.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

تعد العلامات الآتية من أول علامات سرطان الثدي ظهورًا؛ ويشار إلى أنه من الضروري الوضع بعين الاعتبار أنها قد تكون ناجمةً عن مشكلة أو مرض آخر، وما يحدد كونها أعراضًا سرطانيةً أم لا هو التشخيص فقط، وتكمن أهمية الانتباه لهذه العلامات سرعة تشخيص الإصابة؛ مما يؤدي إلى وجود فرصة كبيرة للشفاء والعلاج من المرض، وتشمل هذه العلامات:
– ظهور كتلة جديدة تحت الإبط واستمرارها طوال مدة الدورة الشهرية.
– تشكل كتلة جديدة في الثدي، وهي قد تكون صغيرةً جدًا بحجم لا يزيد عن حبة البازيلاء.
– تهيج جلد الثدي أو ظهور النقرات عليه.
– انتفاخ جزء من الثدي أو ازدياد سماكة جلده.
– الألم أو الشعور بالضغط في منطقة الحلمة.
– احمرار منطقة حلمة الثدي أو الثدي بأكمله، أو ظهور القشور عليه.
– خروج إفرازات غير الحليب من الحلمة، وقد تشمل الدم.
– اختلاف ملمس الثدي أو حلمته عن السابق.
– الشعور بالألم في أي مكان من الثدي.
– حدوث تغير في حجم الثدي أو شكله.
– تشكل كتلة كروية صغيرة الحجم وصلبة تحت الجلد.
– وجود منطقة في الثدي مختلفة عن شكل أي من الثديين.



123 Views