أين يعيش الحلزون

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 2:11
أين يعيش الحلزون


أين يعيش الحلزون نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل ماذا يأكل الحلزون وتصنيف الحلزون ومعلومات عن الحلزون ومراحل دورة حياة الحلزون.

أين يعيش الحلزون

يعيش الحلزون في جميع البيئات تقريبًا ، ولكن في الغالب في المياه العذبة والمالحة وكذلك في الأراضي الجافة ، كونها المجموعة الوحيدة من الرخويات مع خاصية التأقلم مع بيئات المتنوعة على الأرض ونجد أن الحزون بطبيعته يعيش الحلزون في القواقع التي تستخدمها لحماية جسدها الرخوي وتحتوي على خطوط النمو الرفيعة الموازية للفتحة التي توجد بها و التي تعادل الأوضاع المتوالية التي يأخذها طرف القوقعة أثناء نمو الحيوان و يغلق الحلزون قوقعته صانعا على فتحتها صدفة مكونة من طبقة كلسية مخاطية سميكة تحوي ثقوباً لتستمر عملية التنفس و ذلك يسمى السبات و يحدث عندما تنخفض درجات الحرارة لأقل من خمسة عشر درجة أو في فترات الجفاف و عند انتهاء السبات يفرز الحلزون مادة تذيب تلك الصدفة ليخرج رأسه وقدمه ويستأنف نشاطه .

ماذا يأكل الحلزون

-يتغذى الحلزون بشكلٍ أساسي على أشياء توجد في بيئته الطبيعية، ويختلف الغذاء الخاص بالحلزون باختلاف كل نوعٍ منهم، وباختلاف البيئة التي يوجد بها، وكذلك القواقع التي ينتمون إليها.
-يتغذى حيوان الحلزون على أصناف عديدة، تتمثل في: النباتات البحرية، الطحالب، وغيرها الكثير من الأشياء التي توجد في البيئة البحرية، ولذا فإن العامل الأهم الذي يعتمد عليه طعام الحلزون هو المكان الذي يوجد به.
-تتغذى بعض أنواع الحلزون على الحلويات، وكذلك الفواكه، أهمها: الفراولة، الشمام، وغيرها من أنواع الفواكه الأخرى، كما أن بعضهم يتغذى على الأوراق مثل الكرنب، وهناك الكثير من أنواع الحلزون ما يفضل الأوراق المتحللة، كنوعٍ منهم من أصناف الغذاء التي يعتمدون عليها.
-في حال لم يجد الحلزون أي غذاء في البيئة الخاصة به، فإنه قد يضطر إلى أكل التراب الموجود، والاستعانة به كمصدرٍ للغذاء؛ لذا يجد الحلزون سبيله في الطعام، ويستخدم بعض الحواس من أجل العثور على هذا مثل حاسة الشم.

تصنيف الحلزون

يُمكن تعريف الحلزونات على أنّها حيوانات تنتمي وتصنف من مجموعة الرخويات ، وتشكل أكبر مجموعة منها؛ حيث يزيد عدد أنواعها عن 50,000 نوع ويملك الحلزون جسمًا طريًا تعتليه صدفة للحماية تتكون من الكالسيوم بشكل رئيسي، ومن معادن أُخرى يحوّلها جسده لصَدَفة صلبة بعد أكلها، ترتبط مع الجسم الطريّ بأنسجة وأربطة قوية،ومن الجدير بالذكر أن الحلزون يتشابه مع نوع آخر من بطنيات القدم يُسمى البزّاق إلا أنّ البزّاق لا يمتلك قوقعة عليه.

معلومات عن الحلزون


قد يهمك معرفة بعض المعلومات عن الحلزون، مثل:
1-تدخل بعض أنواع الحلزون في سبات شتوي خلال الأشهر الباردة من العام، ويغطي الحلزون جسده بطبقة رقيقة من المخاط، ممّا يمنعه من الجفاف، ويقوم بعملية مماثلة في الصيف، ليبقى على قيد الحياة خلال الأجواء الجافة، وقد تكون تلك العملية أحد أهم الأسباب التي تساعد على بقائها لسنين عدة. معظم أنواع الحلزون تحتوي على كل من الأعضاء التناسلية الذكورية والأنثوية.
2-لا يستطيع الحلزون السماع، إذ أنّه لا يمتلك أذنًا أو قنوات سمعية.
3- لا يحب الحلزون أشعة الشمس، إذ يتواجد بكثرة في الأيام الغائمة، وقد يختبئ الحلزون داخل قوقعته ويتوقف عن الأكل بسبب أشعة الشمس.
4- يُفرز الحلزون مادة مخاطية من الغدة الموجودة في مقدمة القدم، إذ يُقلّل المخاط من الاحتكاك الكبير بالأسطح، ويُسهّل حركته، ومن ناحية أخرى يساعده على الالتصاق بالأشياء، كما يمكن للحلزون أن يتسلّق فوق الأسطح الحادّة دون حدوث أي ضرر لجسده.
5-يتميز جسم الحلزون بافتقاره للعمود الفقري والعظام.
6-يستطيع الحلزون التحرك للأمام فقط، إذ لا يمكنه التحرك للخلف أبدًا.
7-تتغذّى بعض الحلزونات البرية على الحلزونات البرية الأخرى.
8-يختبئ الحلزون داخل قوقعته لحماية نفسه في حال شعوره بالخطر.
9- تتكون قوقعة الحلزون في الأساس من كربونات الكالسيوم.
10-تعيش معظم أنواع الحلزون من عامين إلى خمسة أعوام، ويتجاوز البعض إلى عشرة أو خمسة عشر عامًا.
11- يأكل بعض الأشخاص بيض الحلزون، ويُطلق عليه اسم الكافيار الأبيض.
12- تُقدّر سرعة الحلزون حوالي 0.5 – 0.8 إنش في الثانية، وقد يستغرق في حال تحرّكه دون توقف إلى أكثر من أسبوع ليقطع مسافة كيلومتر واحد فقط. يعتمد عمر الحلزون على حجمه.
13-يموت الحلزون بمجرد وضع الملح عليه، إذ لا يستطيع جسد الحلزون معالجة الملح.
14- يتميّز الحلزون بقوته، إذ يستطيع رفع ما يصل إلى عشرة أضعاف وزن جسمه في وضع رأسي.
15- يأكل الحلزون الأفريقي العملاق أكثر من 500 نوع مختلف من النباتات.

مراحل دورة حياة الحلزون

يمر الحلزون بعد مراحل في دورة حياته:
1- البيض:
فالحلزونات في غالب أنواعها حيوانات خنثى تحتوي في داخلها على الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، إلا أنّ بعضها حيوانات منفصلة إلى ذكور فقط وإناث فقط، فتتخصب البويضات داخل جسم الحلزون ثم تضعها، وفي حالة الحلزونات المنفصلة جسميًا تضع الأنثى البيوض، ثم يأتي الذكر ويخصبها، وبعد الإخصاب يحفر الحلزون ثقوبًا في التربة ويضع بيضه هناك، وعادةً ما توضع البيوض في أواخر الخريف إلى أوائل الربيع.
2-الحلزون الصغير:
إذ تفقس البيضة بعد أسبوعين من وضعها في التربة ويخرج منها الصغار ويتغذون على قشرة البيضة وبيوض الحلزونات الأخرى أحيانًا، وتستمر طوال فصلي الشتاء والربيع، بالنمو والتغذية، كما تنمو الصدفة أيضًا.
3-الحلزون المراهق:
يأخذ الحلزون قسطًا من الراحة خلال فصل الصيف فوق الأرض أو على الجدران، وذلك لتقليل فقدان جسمه للماء، وتستمر في العيش بهذه الطريقة، حتى تصل لمرحلة البلوغ.
4-الحلزون البالغ:
ويصل فيها الحلزون لمرحلة النضج الجنسي مع بداية الخريف، ثم بعد 2-3 أسابيع من هطول الأمطار الخريفية الأولى تبدأ بالتزاوج فيما بينها.



650 Views