أين يوجد الليثيوم في الطبيعة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:43
أين يوجد الليثيوم في الطبيعة


أين يوجد الليثيوم في الطبيعة وكذلك فوائد الليثيوم، كما سنقوم بذكر ما هو الليثيوم، وكذلك سنتحدث عن الليثيوم في السعودية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين يوجد الليثيوم في الطبيعة

1- الحبوب والخضراوات:
يوفر النظام الغذائي الغني بالحبوب والخضروات اليثيوم بشكل أكبر من النظام الغذائي الغني بالمنتجات الحيوانية، حيث يحصل الشخص على 66% إلى 90% من عنصر الليثيوم عن طريق تناول الخضروات والحبوب وذلك وفقًا لدراسة نشرت على مجلة Journal of the American College of Nutrition.
كما يجب الإشارة إلى أن كمية الليثيوم تختلف اعتمادًا على الموقع الجغرافي وذلك لاختلاف كمية الليثيوم الموجودة في التربة.
تعد الطماطم والبطاطس والملفوف أكثر أنواع الخضروات احتواءً على عنصر الليثيوم، أما في ما يخص الحبوب، تعد بذور الكمون وبذور الكزبرة وجوزة الطيب أكثر الحبوب المحتوية عليه.
بشكل عام تحتوي المكسرات على 8.8 ميكروغرام من الليثيوم لكل غرام جاف، بينما تحتوي الحبوب على 4.4 ميكروغرام لكل غرام جاف أما الخضروات فتحتوي على 2.3 ميكروغرام لكل غرام جاف.
2- المنتجات الحيوانية:
على الرغم من وجود غالبية الليثيوم في المصادر النباتية، إلا أنه يمكن الحصول عليه من المنتجات الحيوانية.
حيث تحتوي الأسماك على 3.1 ميكروغرام من الليثيوم لكل غرام من الأسماك، بينما تحتوي منتجات الألبان على 0.5 ميكروغرام لكل غرام أما اللحوم فتحتوي على على 0.012 ميكروغرام لكل غرام.
3- التربة والماء:
يوجد الليثيوم بشكل طبيعي في التربة، حيث تمتص النباتات الليثيوم من التربة وتنتقل للإنسان عند استهلاك المنتجات النباتية.
كما يوجد الليثيوم في المياه، حيث تحتوي المياه السطحية على 1-10 ميكروغرام/لتر بينما تحتوي مياه البحر على 0.18 ميكروغرام/لتر.
يختلف تركيز الليثيوم في المياه اعتمادًا على المنطقة الجغرافية، حيث يعتمد تركيز الليثيوم في المياه على تجوية الصخور المعدنية.
4- الأدوية والمكملات الغذائية:
تتوفر في الصيدليات أشكال دوائية مختلفة تحتوي على الليثيوم، فيوجد على شكل محلول سائل وكبسولات، ولا تباع هذه الأدوية الا بوصفة طبية.
حيث يُستخدم بشكل أساس لعلاج نوبات الهوس (Mania) للأشخاص المصابين بمرض ثنائي القطب وذلك من خلال تقليل النشاط غير الطبيعي للدماغ.
حيث يؤثر الليثيوم على الجهاز العصبي المركزي أي الحبل الشوكي والدماغ، من خلال تقوية روابط الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تؤثر على تنظيم المزاج والسلوك.
يجدر التنبيه لضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على الليثيوم، لضمان السلامة.

فوائد الليثيوم

1- تعزيز الوظيفة الإدراكية:
أوروتات الليثيوم (5266-20-6) أثبتت فعاليتها العصبية وتعزيز الوظيفة الإدراكية يبدو أن الليثيوم يزيد BDNF (عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ) وهذا ضروري للحفاظ على وظائف الدماغ المناسبة.
يحتوي orotate الليثيوم أيضًا على القدرة على قمع عمل الجينيكين سينثاز كيناز -3 الذي يشارك في الإشارات داخل الخلايا. يثبط مكمل الليثيوم أوروتات أيضًا التحفيز المعتمد على الكالسيوم في مسارات الإشارات المؤيدة للاستماتة. هذا يعني أنه يساعد على تقليل معدل موت الخلايا.
2- تعزيز الجهاز المناعي:
إذا قمت بتطوير جهاز مناعة متفوق، فسيكون جسمك قادرًا على حماية نفسه من الهجمات الخارجية من الكائنات الحية الضارة المحتملة. هذا يساعد على حمايتك من الأمراض. يعزز الليثيوم جهاز المناعة ويوفر دفاعًا قويًا ضد بعض أنواع الكائنات الحية الضارة.
تنتج قدرة أورتات الليثيوم على تعزيز جهاز المناعة من قدرته على خفض إنتاج البروستاجلاندين. البروستاجلاندين هي مركبات تسبب تورم واحمرار في الجسم.
3- يخفف الصداع:
من خلال تعزيز عقل هادئ وسلمي، لا يخفف أوروت الليثيوم من الضغط فقط، ولكنه يساعد أيضًا في تخفيف الصداع العرضي يقترح أحد الأبحاث أن الليثيوم أوروتات لها كفاءة لا مثيل لها للعديد من أنواع الصداع العرضي.
4- يعزز طول العمر ومكافحة الشيخوخة:
مع تقدم العمر، نواجه جميعًا نوعًا من الضعف الإدراكي. بعبارات أبسط، قد تسوء ذاكرتك، أو قد تشعر بمشاعر الارتباك على الرغم من شيوعها وطبيعتها، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في العمر.
منذ الليوتات الليثيوم هو أيضا المضادة للأكسدة، مع الأخذ في الاعتبار أنه يساعد في مكافحة تأثيرات الجذور الحرة في الدماغ والجسم، قد يعزز الليثيوم طول العمر ويسبب تأثيرات مضادة للشيخوخة.
5- يقلل أوروتات الليثيوم من الالتهاب:
يعد تقليل الالتهاب في الجسم أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك نواجه اليوم المزيد من الاعتداءات البيئية والسموم والأطعمة التي تزيد من مستويات الالتهاب وتسبب الأمراض تظهر الأبحاث أن الليثيوم أوروتات يخفض البروتينات الالتهابية ويزيد من كمية البروتينات المضادة للالتهابات.
في إحدى الدراسات العلمية، بدا أن أوروتات الليثيوم أظهرت تأثيرات عصبية ضد المناعة الذاتية للجهاز العصبي.
6- يعزز صحة العظام:
تشير الأبحاث إلى أن المكملات بالليثيوم تعزز وتحافظ على كتلة العظام الليثيوم يقلل أيضًا من خطر كسور العظام ويعتقد أيضا أن أوروتات الليثيوم تساعد في غضروف العظام وشفاء العظام.
7- علاج إدمان الكحول:
خلال دراسة علمية، تم علاج 42 مدمنًا كحوليًا بالليثيوم أثناء إعادة تأهيل إدمان الكحول في بيئة سريرية لمدة 6 أشهر تم جمع البيانات من سجلات الممارسة السريرية لمدة عشر سنوات بعد الدراسة الأولية.
تم علاج المرضى بـ 150 مجم من الليثيوم أوروتات يوميًا لمدة 6 أشهر جنبًا إلى جنب مع الفسفوليبيدات الأساسية والمغنيسيوم وأوراتات الكالسيوم والبروملين.
من بين المرضى، لم يكن لدى عشرة مرضى انتكاسة من ثلاث إلى عشر سنوات تمكن ثلاثة عشر مريضا من البقاء متيقظين من سنة إلى ثلاث سنوات انتكس المرضى الآخرون بين ستة إلى 12 شهرًا.
وخلص العلماء إلى أن علاج الليثيوم أوروتات كان فعالًا وآمنًا في علاج إدمان الكحول مع آثار جانبية ضارة بسيطة.
8- الليثيوم يقلل من معدلات الانتحار:
في عام 1990، قرر العلماء التحقيق في كميات الليثيوم المختلفة في مياه الشرب في 27 مقاطعة تكساس مختلفة واكتشفوا أن المقاطعات التي تحتوي على أقل كمية من الليثيوم في مياه الشرب لديها مستويات أعلى من معدلات الانتحار المقاطعات التي لديها أعلى مستويات الليثيوم لديها معدلات انتحارية أقل بنسبة 40 في المائة.
وقد أجريت دراسة مماثلة في اليابان في عام 2013. وأدركت الدراسة أيضًا أن الكميات الأعلى من الليثيوم في مياه الشرب أظهرت تأثيرًا وقائيًا أعلى بكثير من مخاطر الانتحار في النساء.
9- النوم:
استنادًا إلى العديد من الدراسات الأولية للخلية والحيوان، اكتشف بعض الباحثين أن الليثيوم قد يظهر بعض الآثار الإيجابية الملحوظة على “الساعة الرئيسية” للجسم أو الإيقاع اليومي الذي يساعد في تنظيم الهضم والنوم وغيرها من العمليات والأنشطة اليومية الحاسمة.
على وجه الخصوص، ثبت أن الليثيوم يجعل فترة الإيقاع اليومي أطول قد يساعد في علاج بعض مشاكل النوم وغيرها من المشاكل التي قد تنشأ عندما يتم “إلغاء التزامن” ما يسمى بالإيقاع اليومي من دورته المعتادة على مدار 24 ساعة.
يدرس بعض الباحثين أيضًا ما إذا كان أورتات الليثيوم قد يساعد في تنشيط البروتينات والجينات المختلفة التي تشارك في دورة النوم والاستيقاظ تساعد هذه الدورة الجسم على البقاء “متزامنًا” مع دورات النهار / الليل بعبارة أخرى، قد يشير هذا إلى قدرة الليثيوم في جعل عقلك وجسمك أكثر حساسية للإشارات البيولوجية في يوم واحد.
أظهرت بعض الدراسات السريرية أن أدوية الليثيوم قد تعزز النوم لدى مرضى القطبين على الرغم من ذلك، يتعلق هذا الاقتراح فقط بالأشكال الطبية “عالية الجرعة” من الليثيوم.
10- العصبية:
يمنع أوروتات الليثيوم موت الخلايا المبرمج، ويعزز المادة الرمادية في الدماغ، ويعزز تكرار الحمض النووي للتكوين العصبي، ويزيد NAA (N-acetyl-aspartate)، ويثبط إفراز بيتا أميلويد، كما أنه يحمي من تلف خلايا الدماغ بمجرد تشكيلها يحمي المركب أيضًا من سمية الغلوتامات تساهم كل هذه الإجراءات في الحماية العصبية والوقاية من الأمراض المختلفة المرتبطة بالدماغ.

ما هو الليثيوم

الليثيوم هو عنصر كيميائي رمزه Li وعدده الذري 3. يقع الليثيوم في الجدول الدوري ضمن عناصر الدورة الثانية وفي المجموعة الأولى كأوّل الفلزّات القلويّة. الليثيوم النقي هو فلزّ ذو لون أبيض فضّي، وهو ليّن وخفيف، حيث أنّه الفلزّ الأقلّ كثافة بين العناصر الكيميائيّة الصلبة وذلك في الظروف القياسيّة من الضغط ودرجة الحرارة.
نتيجة النشاط الكيميائي الكبير لعنصر الليثيوم فهو لا يوجد في الطبيعة بصورته الحرّة، لذلك يحفظ عادةً ضمن وسط من زيت معدني. عند درجة حرارة الغرفة وفي وسط جاف تماماً يبقى الليثيوم لفترة طويلة نسبياً قبل أن يتحول إلى نتريد الليثيوم نتيجة تفاعله مع نيتروجين الهواء.
وفي الوسط الرطب يتشكّل على سطح الليثيوم النقي طبقة رماديّة من هيدروكسيد الليثيوم. كغيره من الفلزّات القلويّة يتفاعل الليثيوم بعنف مع الماء.
ويوجد الليثيوم بآثار قليلة على شكل أملاح في المياه المعدنيّة وكذلك في جسم الإنسان، مع ضرورة الإشارة إلى أنّه لا ينتمي إلى فئة المغذّيات الضروريّة الأساسيّة، إذ لا توجد له أهميّة حيويّة.
بالمقابل، فإنّ لبعض أملاح الليثيوم مثل الكربونات أثر طبي وتستخدم ضمن العلاج بالليثيوم لاضطرابات عصبيّة نفسيّة مثل الهوس والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.
لليثيوم العديد من التطبيقات التقنيّة المهمّة، أشهرها دخوله في صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة التي تستعمل لمرة واحدة بالإضافة إلى بطارية ليثيوم-أيون القابلة للشحن.

الليثيوم في السعودية

حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا في اكتشاف العديد من الثورات التعدينية على أراضيها، مما قد يجعلها على شفا ثروة اقتصادية كبيرة، وهي المعادن.
المملكة لديها احتياطيات من هذه المعادن. الثروة المعدنية التي تحتويها يمكن أن تصبح المؤيد الاقتصادي الثالث للمملكة العربية السعودية بعد صناعة البتروكيماويات. المعادن الأخرى الموجودة في الأراضي السعودية تشمل خامات النيوبيوم والتيتانيوم، وكذلك بعض المعادن النادرة الأخرى وتمتلك المملكة العربية السعودية أيضًا أكبر احتياطيات الفوسفات على مستوى العالم.



470 Views