أين يوجد الليثيوم في العالم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:53
أين يوجد الليثيوم في العالم


أين يوجد الليثيوم في العالم وكذلك معدن الليثيوم، كما سنقوم بذكر سعر معدن الليثيوم، وكذلك سنوضح الليثيوم في السعودية، كما سنقدم معلومات عامة عليك أن تعرفها عن الليثيوم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أين يوجد الليثيوم في العالم

1- استراليا:
أستراليا هي الرائدة عالميا في إنتاج الليثيوم أستراليا لديها Greenbushes، والتي تعد أكبر احتياطي عالمي معروف من الليثيوم. الشركات تبحث أيضا في إعادة تشغيل إنتاج الليثيوم في جبل. كاتلين في غرب أستراليا.
على عكس شيلي والأرجنتين اللتين يوجد بهما ليثيوم في محلول ملحي تحت سطح الملح، تستخرج أستراليا الليثيوم من مناجم الصخور التقليدية وتصدر نسبة منه إلى الصين ودول آسيوية أخرى.
2- تشيلي:
تنتج تشيلي ثاني أكبر كمية من الليثيوم عند 12900 طن متري في عام 2014. تستفيد تشيلي، مثل الأرجنتين، من الظروف الجيولوجية التي خلقت شقق ملح غنية بالليثيوم.
وتعد شقة Atacama المالحة أهم مصدر لإنتاج الليثيوم في تشيلي، كما تتميز مناجم تشيلي بأكبر احتياطيات الليثيوم المؤكدة في العالم حسب بعض التقديرات، تستضيف البلاد خمس مرات أكثر من الليثيوم من أستراليا.
3- الصين:
تنتج الصين ثالث أكثر الليثيوم ب 5000 طن متري تأتي غالبية الليثيوم في البلاد من سهل تشانغ تانغ في غرب التبت يتعين على الصين تكثيف استخراج الليثيوم بشكل كامل حيث أن الحاجة إلى المعدن تتزايد باطراد الصين لديها أيضا سوق محلية كبيرة للليثيوم في الوقت الحالي، تحصل الصين على كمية كبيرة من الليثيوم من أستراليا.
4- الأرجنتين:
تنتج الأرجنتين رابع أكبر كمية من الليثيوم عند 2900 طن متري تستفيد الأرجنتين من الظروف الجيولوجية التي خلقت مسطحات ملح غنية بالليثيوم تعمل على إنتاج الليثيوم أهم شقة ملح هي Salar del Hombre Muerto، التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد.
5- زيمبابوي:
تنتج زيمبابوي خامس أكبر كمية من الليثيوم بقيمة 1000 طن متري حسب تقارير عام 2014 شركة واحدة، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص Bikita Minerals، تتحكم في جميع تعدين الليثيوم في البلاد ويقع منجم بيكيتا، أحد أكبر مناجم زيمبابوي، في جنوب البلاد.
6- البرتغال:
تنتج البرتغال سادس أكبر كمية من الليثيوم بواقع 570 طنًا متريًا حسب تقارير عام 2014 وتقع غالبية احتياطيات الليثيوم في البلاد في حقل غونكالو أبليت-بيغماتيت.
قد تكون هناك مناطق أخرى في البلاد تحتوي على الليثيوم، ولكن قد تكون هناك حاجة لمزيد من الاستكشاف والتقدم التكنولوجي المحتمل لتحديد ما إذا كانت هذه الرواسب يمكن أن تصبح مجدية اقتصاديًا.
7- البرازيل:
أنتجت البرازيل سابع أكبر الليثيوم في العالم عند 400 طن متري في عام 2014 البلاد لديها رواسب من المعدن في مناطق قليلة في الجزء الشمالي من البلاد، بما في ذلك ميناس جيرايس وسيارا ومع ذلك، تظل احتياطيات الليثيوم المعروفة في البرازيل صغيرة نسبيًا.

معدن الليثيوم

معدن الليثيوم تحول من معدن شبه مغمور إلى عنصر رئيسي بأقتصاد اليوم معتمد على تكنولوجيا بشكل كبير وبالأخص الهواتف الذكية لكي يصبح بنهاية المطاف الأكثر طلباً مع تحول الانظار تجاه السيارات الكهربائية.
يطلق على “الليثيوم” النفط الأبيض وهو المعدن الذي أثار الكثير من التساؤلات منذ بداية العام الحالي كما أن البعض يطرح أحتمالية أن يحل بدلاً من النفط ويقلل من الطلب على الوقود الأحفوري وآخر يرى مستقبل ممتليء بالكثير من الطلب المتسارع وهناك فريق ثالث يؤكد بأن انتعاشه هو شيء مؤكد في المستقبل القريب.

سعر معدن الليثيوم

بحسب التقرير، جرى تداول أسعار الليثيوم عند مستوى قياسي بلغ 35 دولارًا للكيلوغرام في آسيا، ومن المرجح أن تستمر في الارتفاع إلى 50 دولارًا في النصف الثاني من عام 2022.
وتتوقع ريستاد إنرجي استمرار الصعود في أسعار المعدن إلى 52.5 دولارًا للكيلوغرام في يناير/كانون الثاني 2023.
وفي الصين، وصل سعر العقود الآجلة لمعدن الليثيوم في مدينة تشانغتشو لشهر فبراير/شباط 2022 إلى أعلى مستوى خلال التعاملات عند 418.5 ألف يوان صيني (65.8 ألف دولار أميركي) للطن في 10 يناير/كانون الثاني، بزيادة 14.34% منذ بداية العام، قبل أن ينخفض إلى 345.5 ألف يوان (54.2 ألف دولار) للطن عند إغلاق تعاملات أمس الأربعاء.
وبحسب مؤشر ريستاد إنرجي، ارتفعت أسعار كربونات الليثيوم المستخدمة في صناعة البطاريات في الصين إلى 300 ألف يوان (47.2 ألف دولار) للطن في أوائل يناير/كانون الثاني 2022، بزيادة تقارب 43% عن الشهر الماضي.

الليثيوم في السعودية

أحرزت السعودية تقدم كبير في اكتشاف العديد من ثورات المعادن على أراضيها، مما قد يجعلها مقبلة على ثروة اقتصادية كبيرة وهي المعادن، فالمملكة العربية السعودية تمتلك العديد من المعادن المستخرجة من أراضيها، ومن أهمها الليثيوم، والذهب والفضة والبلاتين والرصاص والزنك والنحاس، ومن المتوقع أن تتقدّم المملكة في امتلاك احتياطات من هذه المعادن، فالثروة المعدنية الموجودة فيها قد تصبح الداعم الاقتصادي الثالث للسعودية بعد النفط وصناعة البتروكيماويات، ومن المعادن الأخرى التي تحتوي عليها الأراضي السعودية خامات النيوبيوم والتيتانيوم، إضافةً إلى بعض المعادن النادرة الأخرى، كما يوجد في السعودية أكبر احتياطي من معدن الفوسفات على مستوى العالم.

معلومات عامة عليك أن تعرفها عن الليثيوم

تكافؤ الليثيوم أي أنه يحوي إلكتروناً حراً واحداً يمكن أن يقدمه لعنصر آخر ليتحول إلى أيون موجب الشحنة، بسبب هذه القدرة؛ يعتبر الليثيوم ناقلاً جيداً للحرارة والكهرباء، كما يتميز الليثيوم بليونته الشديدة حيث يمكن أن يتم تقطيعه بواسطة سكين، ويمكن أن يتحول لونه من الفضي المبيضّ إلى الرمادي عند تعرضه للهواء الرطب.
يتميز الليثيوم بكونه يحتاج إلى حرارة أقل بكثير من باقي المعادن من أجل الانصهار، كما يعتبر الليثيوم واحداً من ثلاثة معادن يمكن أن تطفو على سطح الماء (الليثيوم والبوتاسيوم والصوديوم)؛ ذلك يعود إلى كثافته المنخفضة جداً.



290 Views