أين يوجد شجر الأرز في العالم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:32
أين يوجد شجر الأرز في العالم


أين يوجد شجر الأرز في العالم وكذلك سنتحدث عن و مراحل نمو شجرة الارز و بذور شجرة الارز وفوائد شجرة الارز و واقدم شجرة ارز في العالم كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا

أين يوجد شجر الأرز في العالم

تعد لبنان والساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى الموطن الأصلي لشجرة الأرز، كما تنتشر بعض الأنواع مثل الأرز الدوداري في جبال الهمالايا على الارتفاعات العالية التي تتراوح بين 3500 إلى 12000 قدم، بالإضافة إلى أنها تعيش في المناطق المعتدلة، ورغم ذلك فهي تستطيع التأقلم مع التربة الحمضية أو حتى شواطئ البحار في المناخات معتدلة الحرارة، كما توجد في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، والأرجنتين، وإيطاليا، وألمانيا

مراحل نمو شجرة الأرز

1- النمو الداخلي
حيث تتكون من خلايا، وهذه الخلية من طبقات رقيقة لينة. كما إن هذه توجد في اللحاء بينما باقي الخلايا توجد عند الأطراف. وكذلك أيضًا عند الجذور والبراعم وفي وسط هذين الطبقتين. وأيضًا يوجد الأنابيب، والتي تعمل على نقل الغذاء من الأوراق حتى الجذور.
2- النمو العلوي
وهو ما يسمى بالبراعم النمو، حيث إن طول البشرة وأيضًا طول فروعها تكون من البراعم حيث تنقسم داخل الخلايا إلى براعم. كما تظل تنمو وتكون نموها للأعلى حتى تصير طويلة.
3 -الجذور
حيث تنمو الجذور بعملية تديرها بعض الأنسجة الموجودة بالقرب عند قمة الجذر، حيث إنها تنقسم فتتسبب في حدوث نمو الموريستم.

بذور شجرة الأرز

حصاد البذور
1-بذور الأرز الحقيقية تنضج عموما في سبتمبر وأكتوبر. حصاد الأقماع قبل فتحها لأن فتحها يشتت بذورها.
2-بعد التواء تلك المخاريط لفصلها عن شجرة ، نشرها على قماش القنب في ضوء الشمس وتركها هناك حتى ترتاح جداولهم للكشف عن البذور. عادة ما تكون بذور مجنحة في قاعدة كل مخروط.
3- يمكنك إزالة الأجنحة عن طريق فرك البذور بقطعة قماش جافة ، مع ارتداء قفازات مطاطية لتجنب الحصول على راتنج لاصق على أصابعك.
4- إن زرع البذور على الفور هو الأفضل لأن الكثير من التجفيف يؤثر على قابليتها للبقاء ، وقد يؤدي راتنجاتها إلى العفن أثناء التخزين.
5- إذا لم تستطع زرع البذور على الفور ، فاحتفظ بها في وعاء مغطى في الثلاجة حتى تتمكن من زرعها.
تحضير البذور
1-على الرغم من أن بذور الأرز لا تتطلب التقسيم إلى طبقات ، فإنها تنبت بشكل أكثر ثباتًا بعد أن تمر بمرحلة باردة ، والتي لا يجب أن تكون طويلة.
2-يجب أن يعانوا من تلك الفترة الباردة بشكل طبيعي إذا زرعتها في الهواء الطلق في فصل الخريف مباشرة بعد غمرها في الماء لمدة 24 ساعة.
3-البذور المبردة حتى زراعة الربيع سوف تشهد أيضا ما يكفي من تقشعر لها الأبدان.
4- إذا كنت تخطط لزرع البذور المشتراة في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف ، فقم بتبريدها لمدة أسبوعين قبل أن تزرعها إذا كانت بذور الأطلس أو دودار الأرز ، ثم قم بتبريدها لشهر واحد قبل أن تزرعها إذا كانت أرز قبرص أو الأرز من بذور لبنان.
زرع بذور
1-يجب أن يكون الموقع في الهواء الطلق لبذور الأرز لديك الرملية الطميية. لأن الشتلات الصنوبرية تنمو بشكل أفضل في الظل الجزئي عند الشباب ، تزرعها في موقع يتلقى أشعة الشمس المباشرة فقط جزءًا من كل يوم ، أو تحمي الموقع مع اللوح ، أو الشبك أو السياج الثلجي الموصل أفقياً فوق الدعامات بعد ظهور الشتلات من التربة.
2- بعد تفكيك التربة في المنطقة المختارة لعمق 1 قدم ، وزرع بذور الأرز الأطلس 1/4 بوصة عميقة ، والأرز من لبنان وقبرص أرز بذور 1/2 بوصة عميق وبذور دودار الأرز 3/4 بوصة عميقة. الفضاء البذور 4 إلى 6 بوصات بعيدا.
3- قد تبدأ في الإنبات خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، أو قد لا تنبت حتى الربيع.
4-إذا كان مناخك باردًا في الشتاء ، فقم بنشر البذور أو الشتلات بطبقة من القش أو الأوراق الميتة بسماكة تتراوح من 3 إلى 4 إنش بعد الصقيع الصافي الأول في الخريف.

فوائد شجرة الأرز

1-تنظيم الدورة الشهرية
يساعد زيت خشب الأرز على تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً أنه من الزيوت التي تُعد محفزة للطمث.
كما أن زيت خشب الأرز يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة التي قد تشعر بها المرأة، مثل: الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية.
2-تخفيف حب الشباب
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت العطري المستخرج من أخشابها قد يساعد في تخفيف حب الشباب، ومشكلات البشرة الأخرى.
3-الحد من أعراض الأكزيما الدهنية
من فوائد شجرة الأرز الهامة أن الزيت المستخلص من لحائها يساعد على مقاومة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المصاب بالأكزيما الدهنية.
4-المساهمة في علاج الكحة
في حال المعانة من كحة مستمرة ومزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض، مثل: الزكام أو الأنفلونزا، فإن زيت خشب الأرز قد يكون مفيدًا جدًا.
5-علاج الثعلبة
من فوائد شجرة الأرز أن زيت أخشابها يعد من العلاجات المعروفة والفعالة بشكل كبير في حالة الإصابة بالثعلبة.
من الممكن مزج هذا الزيت مع مجموعة من الزيوت العطرية والزيوت الحاملة، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج من الزيوت بانتظام وبشكل يومي
6-مقاومة قرص الحشرات
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت المستخلص من خشبها يساعد بشكل كبير على منع قرصات الحشرات والناموس، وخاصةً عند وضع بضع قطرات منه في آلة تبخير وترطيب الجو في المنزل.
7-قد يساعد زيت خشب شجرة الأرز على علاج ومقاومة كافة أنواع التشنجات التي قد تصيب الجسم، بما في ذلك التشنجات التي قد تؤثر على القلب أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو حتى تمنع النوم.

اقدم شجرة ارز في العالم

حيث إنها أقدم شجرة أرز في العالم، وتوجد في قارة أفريقيا. كما إن عمرها يكون ثماني مائة سنة وأكثر، وتعد أقدم وأكبر شجرة في العالم. وأيضًا توجد في غابات قريبة من مدينة أزرو، وخصوصاً عند قرية أكماس وحيث أنها هي موجودة في هذه الغابات. وكذلك أيضًا يدور حولها عدد من القرود، وكذلك يستفيد منها كل الأطفال والرجال والنساء.



279 Views