إرشادات صحية للاذاعة المدرسية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 6:31
إرشادات صحية للاذاعة المدرسية


إرشادات صحية للاذاعة المدرسية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح صحية وغذائية لطلاب وطالبات المدارس وإرشادات تغذوية لطلبة المدارس ونصائح للدراسة.

إرشادات صحية للاذاعة المدرسية

1- تقليل تناول الأغذية الدسمة والمقلية والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة والحلويات والسكريات ورقائق البطاطس، حيث إن الكثير من هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى أنها قليلة المحتوى بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو العقلي والجسمي للطلاب والطالبات وتقوية أجسامهم، وزيادة المناعة لديهم لمقاومة الأمراض وكذلك لتقوية عظامهم.
3-الإكثار من شرب الماء لتنظيف الجسم من السكريات والأملاح المكتسبة من التغذية غير الصحية في فترة الإجازة.
4- محافظة الطلاب والطالبات على أوزان أجسامهم الصحية، ومراجعة المراكز الصحية في حالة وجود زيادة في الوزن.
5-ضرورة تناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم.
6-عدم إهمال وجبة الفطور لطلاب المدارس لتمدهم بالطاقة ولزيادة التحصيل العلمي
7- المحافظة على اللياقة البدنية، وتقليل ساعات مشاهدة التلفاز أو القيام بألعاب الكمبيوتر أو الفيديو إلى ساعة يومياً في أيام الأسبوع، وأم لمدة ساعتين يومياً في أيام العطل الأسبوعية.
8-تناول الأغذية المناسبة والصحية المتوفرة في مقصف المدرسة، مثل: منتجات الألبان قليلة الدسم والعصائر الغير محلاة.
9-تناول وجبة الإفطار الصحية في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة، وذلك للفوائد الصحية والغذائية لهذا الأمر، ويمكن أن تشمل الوجبة كوباً من الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم، مع فاكهة أو عصير فواكه غير محلى، مع ساندويتش خبز بر من الجبنة أو اللبنة قليلة الدسم، أو بيض.

نصائح صحية لطلاب وطالبات المدارس

1- أخذ وقت كافي من النوم
إن الكثير من التقارير الطبية أشارت إلى أن أخذ الطالب وقت كافي من النوم في الليل من الأمور التي تجعل نسبة التركيز لديه أكبر وتسهل عليه حفظ المعلومات وفهمها بصورة جيدة بالمقارنة بالأشخاص الذين يسهرون ولا ينامون فترة طويلة كما أن النوم يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم.
2- تجنب تناول الوجبات السريعة
حيث أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون والبروتينات الضارة التي تتراكم في الجسم وتزيد من وزنه وبالتالي يشعر الطالب بالخمول والكسل ولن يكون لديه رغبة في الاستذكار.
3-لا يجب على الطالب أن يتناول الشاي أو القهوة
إن تناول الطلاب الشاي أو القهوة بشكل مستمر يؤثر على صحتهم بصورة كبيرة لذلك من الأفضل عدم تقديم المنبهات إليهم أو التخفيف منها بقدر الإمكان حتى لا يصابون بالأنيميا وارتفاع في ضغط الدم والشعور بصعوبة في النوم وعدم تركيز في الصباح.
4- تجنب الأماكن المزدحمة حتى لا يصابوا بنزلات البرد
فالكثير من الطلاب يصابون بنزلات البرد بسبب العدوى من أشخاص آخرين في الأماكن المزدحمة ومن الضروري أيضاً الاهتمام بعدم تناولهم المشروبات الباردة كثيراً حتى لا يصابوا بالزكام وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة ذلك.
5-الاهتمام بتقديم وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة
فمن الضروري أن يقوم الأهل بتقديم الإفطار لأبنائهم قبل مغادرة المنزل حتى لا يصابون بالدوار أثناء تواجدهم في الخارج وعدم التركيز أثناء شرح الدرس داخل الفصل، والكثير من الطلاب الذين لا يتناولون طعامهم قبل الذهاب إلى المدرسة يصابون بفقر الدم لأن النظام الغذائي اليومي لديهم غير متوازن.
6 -الابتعاد أو التقليل من تناول المياه الغازية والمقرمشات
إن كثرة تناول الطالب المياه الغازية والمقرمشات تصيب بالأمراض ومن أهمها الحصوات بالكلى وتسوس الأسنان وهشاشة العظام ومن الضروري التقليل منها بقدر الإمكان.

إرشادات تغذوية لطلبة المدارس

1-تناول أغذية غنية بالدهون كونها ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة ومن أغنى مصادر الدهون البيض – الزبدة – اللحوم الحمراء – الحليب ومشتقاته – الكريمة . مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها تجنباً لحدوث السمنة .
2- التركيز على تناول الفيتامينات كونه تزداد الإحتياجات للفيتامينات لطلاب المدارس وخاصة فيتامين ب1،ب2 وفيتامين النياسين ، الفوليك أسيد، فيتامين B12
3-التقليل من تناول وجبات الأكلات السريعة Junk food “ ” مثل الدجاج المقلي والبيتزا والشاورما وخاصة برفقة الأصدقاء بعد إنتهاء الدوام المدرسي .
4-ضرورة التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالكربوهيدرات الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها طلاب المدارس للقيام بالنشاطات المختلفة ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات الأرز – البطاطا – الذرة – الخبز – المعكرونة .
5-تناول أغذية غنية بالبروتينات كونها مصدر جيد للطاقة وضرورية لنمو العظام والعضلات ولتجديد أنسجة الجسم ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتينات – اللحوم الحمراء والبيضاء – البيض – الحليب – الألبان – الأجبان وهناك أيضاً البروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات – العدس – الفول – الحمص .
6- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والبقوليات لإحتوائها على عنصر الحديد الذي يقي من فقر الدم .
7-ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي للطالب وتجنب السمنة وزيادة الوزن نتيجة المبالغة في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة.
8- ضرورة تنظيف الأسنان بإستمرار لتجنب تسوسها نتيجة الإكثار من تناول الحلوى والمثلجات والمشروبات الغازية.

نصائح دراسية هامة

1- الممارسة باستمرار
إذا كان لديك هذا الاحتمال, قيِّم نفسك بالامتحانات أو الاستبيانات حول الموضوع الذي تدرسه. قد يبدو هذا مضيعة للوقت إذا كنت تعتقد أن الوقت الذي تقضيه جيدًا لا يمكن تخصيصه سوى “لنقع” المعلومات للدراسة ، ولكنها ليست على الإطلاق ، حيث إنها ستساعدك على اكتشاف حالات الفشل وستساعدك أيضًا على قياس تقدمك وبالتالي ، للحفاظ على الدوافع عالية ، والتي سيكون لها أيضا تأثير إيجابي على أدائك.
2- اشرح الدرس لشخص آخر
هذا حرفي. قد تكون حقيقة أن شرح ما تعلمته بكلماتك الخاصة هو النصيحة الأكثر قيمة للدراسة ، لأنها ستجلب لك فائدتين عظيمتين. من ناحية, إن إعادة صياغة الدرس هي طريقة لمراجعة ما قمت بدراسته عقلياً, وبالتالي فإن الوقت الذي تكرسينه لذلك سوف يساعدك على استيعاب ما درسته من قبل بشكل أفضل من ناحية أخرى ، سيساعدك ذلك على التقييم الذاتي ، والكشف عن النقاط التي تعتقد أنك تعلمتها ، لكن في لحظات رئيسية تعطيك المشاكل ، وتقدم لك صورة مخلصة إلى حد ما عن تقدم
3-الفرار من التحفيظ الحرفي
اجعل لك المعلومات الواردة في النصوص. قم بربطه بحلقات من حياتك ، أعد صياغتها بكلماتك الخاصة واستخدم الأمثلة التي تعرفها. وبهذه الطريقة ستحقق التعلم الهام الذي تحتاجه ، وأكثر مقاومة بكثير لمرور الوقت من التعلم القائم على حفظ البيانات التي لا معنى لها.
4- الفرار من التحفيظ الخطية
فكر ، خاصة, في أوجه التشابه والاختلاف بين المفاهيم, أجزاء من المعلومات التي في النصوص التي درستها لا تظهر مترابطة للغاية ولكن يمكن أن تكون في بعض أسئلة الامتحانات ، على سبيل المثال.



744 Views