إعادة تسخين الفول

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:34
إعادة تسخين الفول


إعادة تسخين الفول نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق تخزين الفول المختلفة ونشير لبعض فوائده

إعادة تسخين الفول

من الخطر إعادة تسخين الفول حيث تقوم المرأة العاملة بطهى مجموعة من الوجبات الغذائية تكفى لمدة أسبوع، وتحتفظ بها بداخل الثلاجة وتعيد تسخينها عند أوقات الطعام، الأمر الذى يسبب أضرارا صحية خطيرة للإنسان وقال الدكتور محمد منيسى، استشارى أمراض الجهاز الهضمى، فى تصريحات إن الطعام يجب أن يحفظ بطريقة صحيحة داخل الثلاجة، مشيراً إلى أن إعادة تسخين بعض الأطعمة مثل الفول والأطعمة التى تحتوى نسبة عالية من الدهون، تسبب الإصابة بـ “باسلس سيرس” وهى من أنواع البكتيريا التى تقوم بإفراز السموم، وفترة حضانة البكتيريا مابين 6 – 15 ساعة وتبدأ الأعراض فى الظهور بعد تناول الطعام ب30 دقيقة مثل القىء وارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام فى البطن لذلك لا يفضل تسخين الفول

الطريقة الأمثل لحفظ الفول التسوس

-انتقي حبوب البقوليات جيدًا عند شرائها من العطار فهناك أنواع تكون نظيفة تمامًا من أي شوائب.
-أحضري الوعاء المراد تخزين البقوليات به ويفضل أن يكون من الزجاج أو البلاستيك.
-اغسلي الوعاء جيدًا واتركيه ليجف تمامُا ثم ضعي بداخله الحبوب المراد تخزينها.
-أخرجي أي حبوب غير جيدة مثل المكسرّة أو مُفتتة أو أي حصى لاحظت تواجدها.
-أحكمي غلق الوعاء جيدًا وأبعديه عن أي مكان رطب أو تصله أشعة الشمس المباشرة لأنها تُسبب فسادها بسرعة وإذا قمت بشراء حبوب جديدة لا تضعيها مع الحبوب القديمة إلى أن تنتهي ضمانًا لمدة صلاحيتها.
-ضعي بعض من حبوب الفلفل الأسود أو عودين من أعواد القرفة أو قرن فلفل أحمر أو عدد من رؤوس القرنفل في البرطمان الخاص بحفظ البقوليات فهي تضمن سلامتها من أي تسوس.

طرق تخزين الفول والبقوليات

يوجد عدة طرق لتخزين البقوليات، وبشكلٍ عام تُستخدم هذه الطرق لمختلف الأصناف، سواء كانتفول أخضر أم بازيلاء، لكن بعض الطرق تكون مفيدة أكثر لبعض الأصناف مثل العدس وفول الصويا ومختلف أنواع البقوليات، المهم أن تكون البقوليات المراد تخزينها ذات نوعية جيدة، وفيما يأتي طرق تخزين البقوليات
التجفيف
يُعدّ من أهم طرق تخزين البقوليات، حيث يتم اختيار الحبوب ذات النوعيات الجيًدة وتجفيفها في الشمس للتخلص من أي رطوبة موجودة فيها تمامًا، ثم تعبئتها في مرطبانات محكمة، وحفظها في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو الرطوبة، أو يمكن شراء البقوليات مجففة جاهزة وتخزينها في البيت بنفس الطريقة، ومن الأفضل وضعها في الرف السفلي من الثلاجة، وهذه الطريقة مناسبة لتخزين حبوب البقوليات بشكلٍ عام مثل حبوب الفول والفاصولياء والعدس وفول الصويا والحمص، ويُمكن إضافة كمية قليلة من الملح إلى الحبوب للحفاظ عليها بشكلٍ أكبر.
التعليب
هذه الطريقة مشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم، ومن الصعب تطبيقها منزليًا لأنها تحتاج إلى أدوات ومواد خاصة، ويتم التعليب عادة على مستوى المصانع، حيث يتم حفظ مختلف أنواع البقوليات وإضافة المواد الحافظة إليها قبل طرحها في الأسواق، ومن أشهر البقوليات التي يُمكن تعليبها: الحمص والفول وفول الصويا والفاصولياء الحمراء والبازيلاء، وعند شراء البقوليات المعلبة يجب الانتباه دائمًا إلى مدة الصلاحية، وحفظها في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.
التجميد
يتم حفظ بعض أنواع البقوليات بتجميدها في مجمد الثلاجة، وذلك بغسلها وتقطيعها، ثم وضعها في الماء المغلي المضاف إليه رشة من الملح ورشة من السكر، لمدة خمس دقائق، وتركها حتى تتصفى من الماء تمامًا، ثم تعبئتها في أكياس بلاستيكية ومن ثم إغلاقها بإحكام، ووضعها في المجمد، وهذه الطريقة مناسبة لتخزين الفول الأخضر والفاصولياء الخضراء واللوبياء الخضراء قبل جفافها، علمًا أنّ البازيلاء الخضراء يتم حفظها مباشرة في مجمد الثلاجة دون الحاجة إلى غليها في الماء.

طريقة تفريز الفول الأخضر

أسهل طريقة لتخزين الفول الأخضر والحفاظ على مذاقه ولونه هي تجميده، الذي إذا تم بطريقة خاطئة قد يعرضه للاسمرار، أو يجعله طريًّا للغاية، لذا وحتى تحفظيه في الفريزر بطريقة صحيحة، اتبعي عزيزتي هذه الخطوات:
-انتقي قرون الفول الناعمة ذات اللون الأخضر الزاهي، ويجب أن تكون خالية من أي نقاط سوداء أو بنية، مع العلم أن كل نصف كيلو جرام من قرون الفول، سيعطيكِ كوبًا واحدًا من الفول المقشر.
-قشري كمية الفول، وفي أثناء التقشير ضعي وعاء عميقًا مملوءًا بالماء على النار، واتركيه حتى الغليان، ثم أضيفي إليه ملعقة كبيرة من الملح، للحفاظ على لون الفول، ثم أضيفي الفول للماء بعد تقشيره واتركيه دقيقة.
-صفي الفول جيدًا، ثم ضعيه في قدر مملوء بالماء المثلج أو البارد، واتركيه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم صفيه مرة أخرى.
-أزيلي القشرة الخارجية التي تغطي حبّات الفول، واتركيه حتى يجف تمامًا، ثم ضعيه في أكياس التجميد، ولا تملئيها بكمية كبيرة، واكتفي بكوب إلى كوب ونصف الكوب في الكيس الواحد، وأخرجي الهواء من الأكياس، واحفظيها في الفريزر.

أهم فوائد الفول

إنقاص الوزن
يحتوي الفول علي نسب مرتفعة من البروتين والألياف وهي من اهم العناصر الغذائية لإنقاص الوزن فمن يتناول غذاءً غنيًا بالألياف يقل شعوره بالجوع .
مفيد للقلب
بحسب الدراسات اتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.
يمنع الاصابة بالسكر
بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .
يحمي من السكتة الدماغية
الفول غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغي.



1013 Views