إله الحب عند الرومان

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2021 9:16
إله الحب عند الرومان


إله الحب عند الرومان اله الحرب عند الرومان اله الشمس عند الرومان ماهي قصة اله الحب كل ذلك في هذه السطور التالية.

إله الحب عند الرومان

إيروس في الميثولوجيا اليونانية هو إله الحب والرغبة والجنس يعادل آمور (كوبيدو) في الميثولوجيا الرومانية . ومع أنه لا علاقة تذكر لهذا الإله بالطقوس الدينية إلا إنه من الشخصيات المحبوبة في الأدب والرسم والنحت والموسيقا. ظهر إيروس للمرة الأولى في ثيوغونيا الشاعر هيسيود في بداية الكون كما غايا وتارتاروس من الكاوس (الفوضى). حتى بدايات الكلاسيكية اليونانية كان يُمثل بفتى جميل، من صفاته أنه يحمل سوطا أو شبكا أو يلبس صندلا. أما في الهلينية فإنه أصبح يُمثل بطفل صغير يحمل قوسا وسهاما. قد يكون السبب في هذا التجسيد هو في التناقض بين براءة الطفولة وقوة الحب العنيفة. ويعتقد أن تماثيل وصور إيروس مُنِحت أجنحة لأن التقلب من صفات الحب والرغبة.

الالهه الرومانيه المهمه

– باخوس : إله الخمرة.
– سيريس : آلهة الزراعة و الأرض.
– كيوبيد : إله الحب.
– ديانا : آلهة القمر.
– فورتونا :آلهة الحظ.
– يانوس : إله المداخل و الأبواب.
– جونو : ملكة الآلهة.
– جيوبتر : ملك الآلهة و إله السماء و البرق.
– مارس : إله الحرب.
– ميركيورى : اله الحرامية والتجارة و المسافرين.
– نبتون : إله البحر.
– بلوتو : إله تحت الارض و كل الثروات اللى تحت الارض.
– فينوس : آلهة الحب و الجمال.
– فولكان : إله البراكين والحرائق و الحدادين.

قصة إله الحب

كيوبيد في الميثولوجيا الرومانية هو ابن الإلهة فينوس وقد أشتهر دائما بحمله للسهم وبكونه طفل، كان كيوبيد شديد الجمال، وكان سهمه يصيب البشر فيسبب وقوعهم في الحب. كان غالبا يصور كطفل صغير  قليل الحظ – في هيئة ملاك بجناحين ومعه سهم الحب. وأحيانا كان يصور أعمى كرمز علي أن الحب أعمى ولا نختار من نحب.
كيوبيد اشتهر بسلاحه القوس وأن أي إنسان يصيبه سهم كيوبيد يقع في الحب بشكل جنوني. وقد أصيب كيوبيد في أحد الأيام بسهمه فجرحه وأوقعه في غرام امرأة تدعى بسايكي . أحب كيوبيد بسايكي الفتاة الجميلة حبا شديد ولكنه لم يكن يريد أن تعلم هي بحبه لها بسبب خوفه من غضب أمه فأمر والدها أن يذهب بها إلى جزيرة مرعبة بعيدة وأنها هناك ستتزوج وهنا قال لها أنها ستتزوج شخص لن يظهر لها إلا في المساء وأنها لن ترى منه غير طيفه وحذرها من محاولة رؤية زوجها ولكن فضولها دفعها لمعرفة من هذا الذي تزوجته وفى يوم من الأيام أشعلت الضوء عليه وهو نائم واكتشفت أنه كيوبيد فازداد حبها له وعندما علمت فينوس بذلك أمرت كيوبيد بالابتعاد عنها وبالفعل تم ذلك وقامت بسايكي بعدة محاولات ومغامرات لرؤية كيوبيد مـرة أخرى وفى نهاية المطاف وافقت فينوس على زواجهم وعاد لها كيوبيد وفى روايه أخرى ان فينوس وضعت لعنه تجعل بسايكى تنام ولا تفيق الا بعد أن يقبلها كيوبيد واتى وعانقها وقبلها.

إله الحرب عند الرومان

مارس أو المريخ هو إله الحرب في الدين في روما القديمة والميثولوجيا الرومانية، وهو أيضاً إله الزراعة في روما القديمة.
كان الثاني من حيث الأهمية بعد يوبيتر وكان أبر الآلهة العسكريون في الدين في روما القديمة. كانت معظم الأعياد الرومانية الخاصة به تتم في شهر آذار (مارس)، لذا سمي هذا الشهر على اسمه، كما أن ثمة أعياد له في تشرين الأول (أكتوبر) وهو موسم الحملات العسكرية ونهاية موسم الزراعة.
في هلينة، كان مارس يعرّف مع آريز من أساطير قبرص،حيث أعيد تفسير أسطورته في الأدب اللاتيني والأدب الروماني باسم مارس. لكن شخصية مارس وكرامته تختلف في أساسها عن نظيره اليوناني، الذي غالباً ما عومل بازدراء واشمئزاز في الأدب الإغريقي. كان مارس جزءاً من ثالوث كابيتولين مع يوبيتر وكويرينوس، (وهذا الأخير كان وصياً على الشعب الروماني وليس له نظير يوناني). كان من المفترض أن يكون مذبح مارس (الموجود في كامبوس مارتيوس، وهي منطقة في روما أخذت اسمها منه) مكرساً بواسطة نوما بومبيليوس، وهو ملك روما الثاني شبه الأسطوري. على الرغم من أن مركز عبادة مارس كان موجوداً في الأساس خارج الحدود المقدسة لروما (بوميريوم)، إلا أن أغسطس (إمبراطور) جدد التركيز على الآلهة في الدين في روما القديمة وذلك بإنشاء معبد لمارس في ساحة أوغسطس

إله الشمس عند الرومان

سول إنفكتوس أي الشمس الذي لا يقهر أو بالكامل الإله الشمس الذي لا يقهر.
كان إله شمس للدولة الرومانية. بدأ الطائفة الإمبراطور ايل جبل في 228 ميلادية واستمرت حتى قضى ثيودوسيوس الأول على الوثنية. استعمل سول إنفكتوس لعدد آخر من الآلهة في تلك المدة.
كان سول إنفكتوس لقبا دينيا لثلاثة آلهة مستقلة عن بعضها في الإمبراطورية الرومانية هو ايل جبل وميثراس وسول. وكان للرومان احتفال في 25 ديسمبر اسمه “ميلاد الشمس الذي لا يقهر”



759 Views