إيجابيات رؤية 2030

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 10:50
إيجابيات رؤية 2030


إيجابيات رؤية 2030 وأهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا وتعريف رؤية 2030 وماهي رؤية 2030 في التعليم، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

إيجابيات رؤية 2030

-زيادة نسبة القطاع المحلي
-تقليل نسبة البطالة
-مراجعة الأنظمة و إدارة المشروعات
-استخدام الثروات والإمدادات فى تحسين وتطوير المجتمع الحيوي بتطبيق البرامج التى تساهم فى تحقيق الرؤية.
-زيادة الصادرات الغير نفطية
-رفع نسبة الإنتاج المحلي
-زيادة قيمة الأصول العامة لصندوق الإستثمارات
-إعادة هيكلة الحكومة والقيام بالدراسات والمقارنات للأعمال التطويرية
-العمل على برامج التوازن المالى وإدارة المشروعات والأمور التى تتعلق بإعادة هيكلة صندوق الإستثمارات وبرنامج رأس المال البشري لتحسين أداء القوى العاملة وضمان مستحقاتهم عوضاً عن برنامج التوسع فى التخصيص ومشاركة الشركات العالمية للوصول إلى رؤية 2030 السعودية

أهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا

1-تطوير شبكات المحمول والإنترنت والجيل الخامس
سعت رؤية 2030 في المملكة إلى إطلاق شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول في عام 2019 لذلك أصبحت المملكة العربية السعودية من أوائل دول العالم التي قدمت هذه التقنية لمواطنيها. كما توسعت إلى أكثر من 5200 برج في 30 مدينة ومن المقرر أن يتم تطويرها وزيادة إنشائها في المزيد من المدن في السنوات المقبلة سيؤدي هذا التطوير إلى سرعات تنزيل تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية الواحدة.
2-تطوير البنية التحتية الرقمية
تشير رؤية 2030 في التكنولوجيا إلى أن البنية التحتية الرقمية المتطورة هي أساس كل الأعمال الآن لذلك ستقوم الحكومة بالاشتراك مع القطاع الخاص وخاصةً شركات الاتصالات في تطوير البنية التحتية الرقمية للمملكة. كما ستقوم بدعم الاستثمارات المحلية للمساعدة في تطوير قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل مصلحة الاقتصاد الرقمي بنهاية المطاف. كذلك إحدى جوانب التركيز التي تهتم بها رؤية 2030 في تطوير التكنولوجيا هي تحسين جودة تغطية النطاق العريض وتوسيع نطاقه حتى تسعين بالمئة في مدن المملكة المليئة بالمواطنين، بينما سيصل إلى ستة وستين في المائة في المناطق الحضرية غير المكتظة بالسكان.
3-تطوير شبكات المحمول والإنترنت والجيل الخامس
سعت رؤية 2030 في المملكة إلى إطلاق شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول في عام 2019. لذلك أصبحت المملكة العربية السعودية من أوائل دول العالم التي قدمت هذه التقنية لمواطنيها. كما توسعت إلى أكثر من 5200 برج في 30 مدينة ومن المقرر أن يتم تطويرها وزيادة إنشائها في المزيد من المدن في السنوات المقبلة سيؤدي هذا التطوير إلى سرعات تنزيل تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية الواحدة.
4-زيادة تمكين التجارة الإلكترونية
وجدت رؤية 2030 في التكنولوجيا أن التجارة التقليدية تهيمن على ما يصل إلى 50% من أسواق المملكة. كما يعاني السوق من محدودية التجارة الإلكترونية الحديثة. لذلك تستهدف حكومة المملكة إلى زيادة تمكين وإسهام التجارة الإلكترونية بنسبة 80% بحلول عام 2030 وهو ما سيؤدي بدوره إلى جذب المزيد من الاستثمار الإقليمي والدولي كذلك سيؤدي إلى زيادة تمويل الشركات الصغيرة والناشئة وتحقيق مستويات عالية من النمو وتخفيف القيود على الملكية والاستثمار الأجنبي.
5-الريادة في الحكومة الإلكترونية
تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح رائدة في الحكومة الإلكترونية على نطاق عالمي. وسيتم تحقيق ذلك من خلال تقديم المزيد من الخدمات عبر الإنترنت وتوسيع الخدمات وتحسين جودتها وجودة المعايير وهو ما سيؤدي بدوره إلى تقليل التأخير والمزيد من الإنجاز وتوفير الوقت والجهدكما بدأت الحكومة بالفعل في تحقيق تقدم كبير في مجال الحكومة الإلكترونية وتوسيع الخدمات عبر الإنترنت مثل برامج التوظيف والبحث عن الوظائف عبر الإنترنت وخدمات التعليم الإلكتروني وجوازات السفر وحركة المرور والشؤون المدنية كذلك تم تحسين خدمات الدفع عبر الإنترنت وإصدار السجلات التجارية.

ماهي رؤية 2030 في التعليم

أصبحت المملكة العريية على دراية أن التعليم هو عماد المجتمع وسر تقدمه و ازدهاره، وقد خططت من خلال رؤية 2030 إلى إنطلاقة عصر جديد من التميز والرقي في تطوير التعليم في مختلف مراحله ومناهجه وطرقه.
وقد كرست كل إهتماماتها بكل مراحل التعليم بدأ بالتعليم الأساسي وختاما بتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد عزمت على توفير الإهتمام الذي يتناسب مع حاجيات ومتطلبات كل مرحلة، وهذه الرؤية عملت على بناء المناهج وفق فلسفة تربوية ناجعة تتوافق مع تعاليم ديننا و شريعتنا الإسلامية، كما تهدف إلى إعداد المعلم وتنمية مهاراته بما يتناغم مع متطلبات معلم القرن الواحد والعشرين، وما يواكب أيضا مجريات التطورات الفكرية والتكنولوجية التي يعرفها عصرنا هذا والتي من شأنها أن تجعل المملكة السعودية تنافس دول العالم الكبرى.
ولعل أبرز التطورات التي تسعى رؤية 2030 في التعليم إلى تحقيقها هي زيادة كفاءة الإستراتيجيات المعرفية في جميع المستويات التعليمية وتولية الإهتمام إلى الطالب بإعتباره الفاعل الأساسي و المستفيد الأول من هذه الرؤية والتي وفرت له بدورها طرق ووسائل تعليمية حديثة لتضمن له التعلم في بيئة بمعايير متطورة.

تعريف رؤية 2030

إنها الرؤية الشاملة التي تم العمل على وضع أسسها وأهدافها النهائية وآليات وبرامج تنفيذها، للانتقال بالاقتصاد الوطني من حالته الراهنة بكل امتداداته المالية والاجتماعية والتنموية كافة، التي ترتهن بدرجة عالية جدا على دخل النفط، إلى نمط اقتصادي وتنموي يستند إلى الاستقلالية التامة عن الاعتماد على النفط، بالاعتماد الأكبر على إنتاجية مكونات الاقتصاد الوطني وفي مقدمتها الإنسان، كونه الركيزة الأولى والأهم في أي مجتمع كان، وبالاعتماد على الفرص والموارد الهائلة التي يمتلكها الاقتصاد الوطني، وتوظيف عائدات تلك المسارات الإنتاجية باتجاه تعزيز قدرة الاقتصاد والمجتمع، والدفع بها إلى مستويات أفضل مما هو قائمٌ عليه الوضع الراهن، وبما يحفز منشآت القطاع الخاص على زيادة مساهمتها اقتصاديا وتنمويا واجتماعيا.
وقبل الخوض في حديث طويل سيستغرق مقالات عديدة مقبلة حول هذه الرؤية المستقبلية لبلادنا حتى حلول عام 2030 بمشيئة الله تعالى، سيكون من الضرورة التعرف على الأهداف النهائية لتلك الرؤية، وما البرامج والآليات التي سيتم الاعتماد عليها في سبيل تحقيق تلك الأهداف. حيث حددت الرؤية المستقبلية في وثيقتها الرئيسة نحو 24 هدفا نهائيا، ستعمل على تحقيقها طوال فترة الأعوام الخمسة المقبلة بالاعتماد على تنفيذ 13 برنامجا محددا، يُخطط أن يتم العمل على تنفيذها وفق منظومة عمل متكاملة بين جميع الأطراف المكلفة بها، والتي سيشرف على تقدم عملها ومراقبة ومراجعة أدائها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.



542 Views