إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:40
إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة


إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة وسوف نتحدث عن سلبيات المدرسة الحديثة إيجابيات التعليم نصائح لكِ لتعليم أسس التعلم النشط لطلبتكِ تجدون كل تلك الموضوعات من مقالنا هذا

إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة

إيجابيات التعلم في الفصل الدراسي
1-اللمسة الإنسانية وجود مدرب ومتعلمين آخرين في الغرفة يساعد في كثير من الأحيان على إحياء الموضوع، ويمكن أن يساعد الطالب وجود معلم في الغرفة الصفية على ربط الموضوع بتجاربه الخاصة، أيضًا يعني التواجد في الفصل الدراسي أنّ المدرب يمكنه تقديم المساعدة الفورية بالإضافة إلى منهج الدورة القياسي.
2-التفاعل مع المتعلمين الآخرين ينبغي عدم التقليل من فائدة هذا للمتعلم يمكن أن تكون مشاركة الخبرات والأفكار مع متعلمين آخرين في حصة صفية لا تقدر بثمن، خاصة إذا كان الموضوع معقدًا أو يتطلب مجموعة من الأمور، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:
3-ملاحظات فورية تعد الملاحظات الفورية مهمة بشكل خاص إذا كان الطالب يكافح من أجل الحصول على شيء ما وتريد طرح الأسئلة، وعلى الرغم من أن التعليم الإلكتروني غالبًا ما يكون لديه آلية للاتصال بشخص ما للحصول على المساعدة فلن يحصل عادةً على استجابة فورية.
سلبيات التعلم في الفصل الدراسي
1-المصاريف لا مفر من ذلك عادة ما يكلف التدريب في الفصول الدراسية أكثر، وهناك غرفة تدريب ومعدات يتم دفع ثمنها بالإضافة إلى وقت المدربين، هذا هو أحد السلبيات الرئيسية، ولكن إذا كان الطالب يستطيع تحمله.
2-سرعة التعلم في الفصل الدراسي يحتاج المعلم إلى محاولة التأكد من أن الجميع يحصلون عليه، وهو ما يعني عمومًا في حدود المعقول السير بوتيرة تضمن عدم تخلف أولئك الذين هم أبطأ في التقاط الأشياء، وقد لا تكون هذه هي السرعة المثلى بالنسبة للطالب.
3-السفر بالطبع هناك حاجة للسفر إلى أي مكان يتم فيه تقديم التدريب لكن معظمنا يذهب إلى نوع من الرحلات إلى العمل، ومع ذلك يمكن أن يكون وقت السفر إلى المنزل وقتًا مفيدًا للتفكير فيما تم تعلمه خلال اليوم.

سلبيات المدرسة الحديثة

1-يحتاج إلى تكلفة مادية عالية وخاصة في المراحل الأولى؛ لأنَّها تحتاج وتتطلب إلى بنية تحتية من أجهزة وأدوات ووسائل وتدريب وتأهيل العاملين.
2-المنهج يعتمد على البحث
3-التقنيه غير مجهزه تماما البنيه التحتيه غير جاهزه
4-المعلم اصبح مشتت الافكار فى استخدام الاستراتيجيات
5-المعلم يتمنى ان ينتج لكن الطالب لم يهيا من قبل
6-المعلم ليس لديه الامكانيات الكافيه فى بعض الاحيان
7-التقويم فى يد المعلم
8- صعوبة تعرف الطالب على رفاقه؛ لأنَّهم من أماكن متعددة ومتنوعة.
9-المعلم ليس لديه المام باستخدام التقنيات الحديثه
10-يؤدي إلى الملل في بعض الأوقات بسبب عدم وجود تفاعل وتشارك بين المعلم والطالب من خلال استخدام الإيحاءات التي لها تأثير واضح في إيصال المعرفة والمعلومة.
11-الطالب غير معتاد على مايسمى تعليم تعاونى بنائى
12-الطالب لايجيد استخدام التقنيه

إيجابيات التعليم

1-عمليات المشاركة الكاملة، حيث إن جميع الطلاب سوف يكون بينهم وبين المعلمين الذين ينتمون إليهم تفاعل بشكل مباشر، هذا التفاعل يجعلهم قادرين على طرح الأسئلة، أو طرح المزيد من الشرح حول مختلف المجالات التي لم يقوموا بفهمها، وذلك حتى يتم تسهيل التعليم التشاركي أو المبني على عملية المشاركة.
2-حدوث عملية التفاعل وجهَا لوجه، حيث إن هذا النوع من التعليم الذي يطلق عليه اسم التعليم الحضوري يجعل الطلاب قادرين على إجراء العديد من التفاعلات وجهًا لوجه وحل مختلف المهام التي تعرف بأنها مهام معقدة مع الزملاء الآخرين المتواجدين داخل الفصل.
3-يمكن لجميع الطلاب بمختلف الأعمار القيام بالاستمتاع بالمناسبات التي تحدث بشكل يومي والأحداث المجانية التي تخص نهاية الأسبوع، ويتم تنظيف الأحداث مثل تنظيم المحاضرين الضيوف أو القيام بعرض الأفلام عن طريق المؤسسات التعليمية والمؤسسات التي تتميز بأنها خاصة بالجانب الترفيهي.
4-يعمل هذا النوع من التعليم الحضوري على تحديد العديد من المسؤوليات بين مختلف الطلاب ويتم استخدام أنظمة تعرف باسم أنظمة التقليد لجدول زمني يعرف بأنه ثابت ويقوم الطلاب بتنفيذ ما يوجد فيه واتباعه بشكل دقيق، وذلك لأنه يعمل على إعداد الطلاب للمهام ومختلف المسؤوليات المستقبلية.
5-الحرص على عملية التعليم من خلال استعمال الأمثلة الواقعية أو الحقيقية، والقيام بحضور الفصول الدراسية من الأمور المهمة التي تمكن الطلاب من اكتساب العديد من المهارات المختلفة والمعرفة اللازمة، التي تعمل على تعزيز مساهمتهم في المجتمعات من خلال الأمثلة التي تتميز بواقعيتها.

نصائح لكِ لتعليم أسس التعلم النشط لطلبتكِ

1-تخلصي من دور مقدم المعلومات خلال الحصة التعليمية التقليدية واتخذي دور مدير العمليات في التعلم النشط، إذ يساعد ذلك على جعل البيئة نشطة وأكثر تحفيزًا للطلبة على المشاركة، ففي كل مرة يزداد النشاط في درسكِ سيكون الانخراط الفكري والعاطفي للطلبة أكثر أهمية وفاعلية في الأنشطة التعليمية.
2-واظبي على التصميم الدقيق للأدوات والأنشطة المستخدمة في الحلقة التعليمية للاستزادة من الخبرات التعليمية؛ وسيعود ذلك بالنفع على الطلبة بإكسابهم الكفاءة والمعرفة أكثر من أي وقتٍ مضى.
3-استعيني بأسلوب التعلم بروح الفريق؛ وانتهجي نظرية فيجوتسكي في التعلم التعاوني، إذ يكون أكثر نشاطًا عندما يستعين الطلبة بمجتمع المتعلمين المؤلف بالأصل من طلبة آخرين، فتكون الفئة الأخرى أكثر علمًا وخبرة وأهلية، ويكون ذلك بمنزلة تدريب وتطبيق فعلي للتعليمات والتفسيرات، كما يمكن جمع الطلبة ضمن مجموعات وفتح الأفق أمامهم لبناء ثقافات ومجتمعات خاصة بهم تبعًا للإجراءات التعليمية، كما يؤدي الحوار والتفاعل مع الآخرين حلقة وصل إيجابية وترابطية أيضًا.



746 Views