إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الحياة اليومية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 9:57
إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الحياة اليومية


إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الحياة اليومية، وأضرار التكنولوجيا على الإنسان، وتأثير التكنولوجيا على حياتنا، ومخاطر استخدام التكنولوجيا المفرط، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الحياة اليومية

أولًا: الإيجابيات
1. توفر لنا رؤى أعمق
تجمع التكنولوجيا كميات هائلة من البيانات التي يمكن استخراجها، للحصول على العديد من الأفكار والمزايا، وتسمح لنا هذه التحليلات بتحديد نقاط ضعف محددة يمكن تحويلها إلى نقاط قوة، ويمكنها تحديد فرص أعمال جديدة، وخلق فرص تعلم جديدة، ومساعدة الناس على اكتشاف جوانب جديدة عن أنفسهم، حتى يتمكنوا من تحقيق إنجازات أكثر من أي وقت مضى.
2. زيادة الأرباح
التقنيات الجديدة باهظة الثمن دائمًا، ولكن ذلك يرجع إلى أنها تحقق المزيد من الأرباح، من الممكن اليوم من خلال التكنولوجيا لمالك واحد، تشغيل الأعمال التجارية العالمية من المرآب أو المكتب المنزلي، وقد خلقت التكنولوجيات الجديدة منصات يمكن للعمال المستقلين والمحترفين المستقلين من خلالها، صنع المزيد من الأعمال من تلقاء أنفسهم، وتحقيق ربح أكثر مما لو كانوا يعملون لدى صاحب عمل تقليدي، ويمكن للتكنولوجيا حتى تحسين كفاءة آليات التسليم والتوزيع، والتي يمكن أيضاً أن تحسن الأرباح.
3. توفير الوقت
إذا كان العامل قادرًا على توفير 10 دقائق من الوقت بسبب التكنولوجيا، فهذه 10 دقائق إضافية يمكنه القيام بشيء أخر فيها، ويمكننا توفير الوقت من خلال التكنولوجيا مع تحسين الإتصال وعمليات التصنيع المحسنة والأنظمة الآلية، بعد كل شيء، يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تعمل بكفاءة أكبر عند مقارنتها بالكيفية التي يعمل بها الإنسان عادة.
4. تتيح لنا تجربة ثقافات جديدة
سمحت التكنولوجيا للكوكب بأن يصبح مكانًا أصغر، وجعلت من الممكن السفر إلى الجانب الأخر من العالم لرؤية بلدان جديدة وثقافات جديدة وفرص جديدة، حتى في الأجيال السابقة، قدمت تقنيات بناء السفن نفس هذه الميزة، وفي المستقبل، يمكن أن تكون التكنولوجيا الفضائية هي التطور التالي لهذه التجربة.
5. فعل المزيد مع أقل الموارد
تخيل كيف بدءت المزرعة المتطورة في أوائل القرن التاسع عشر، لم يكن هناك ميكنة، كل شيء تم بواسطة باليد، وهذا يحد من الإنتاجية، لذا فإنه في كل مرة يحدث فيها تحسن في التكنولوجيا، يمكننا القيام بالمزيد في أي مجال، مع استهلاك موارد أقل.
6. البحث أسهل
بالنسبة للأطفال الذين ولدوا في الثمانينيات أو قبل ذلك، كان هناك وقت عندما كان البحث عن معلومات يتطلب رحلة إلى المكتبة أو امتلاك موسوعة، واليوم، تتيح تقنيات الوصول إلى البيانات معرفة أي شيء في أي وقت تقريبًا، تريد أن تعرف لماذا تشعر بالألم في ساقك ؟ تحتاج إلى طلب بعض الطعام لتناول العشاء؟ تريد حجز إجازة؟ لا أتذكر أسم فيلم، لكنك تعرف من هو الممثل الذي تألق فيه؟ تسهل التقنية البحث أو الشراء أو إكتشاف ما نريده أو نحتاجه كل يوم.
ثانيًّا: السلبيات
1. استنزاف أسرع من احتياطيات الموارد الطبيعية فالمعدات الحديثة قوية جدا يمكنها بسرعة استخراج كمية هائلة من الموارد الطبيعية، ومع ذلك فإن إجمالي الاحتياطيات من الموارد الطبيعية ينضب نتيجة للاستخراج ألاسرع للموارد الطبيعية.
2. إضاعة الوقت في الأنشطة غير الإنتاجية فبعض الناس يضيعون الكثير من الوقت والطاقة في القيام بأنشطة غير منتجة، فعلى سبيل المثال مكنت الإنترنت الناس من التصفح للحصول على معلومات، ومع ذلك بعض الناس يدمنون على أنشطة الإنترنت مثل التصفح والألعاب وما إلى ذلك مما يؤدى الى إضاعة الوقت والطاقة.
3. التأثير على الصحة فالتكنولوجيات المختلفة جعلت الحياة مريحة على حساب الصحة، اذ إن غياب الهواء النظيف والماء يشكلان خطرا على صحة الإنسان والضجيج العالي للمركبات والمصانع يعطل الحواس السمعية البشرية والاستخدام المفرط للحواسيب وللهواتف الذكية يسبب مشاكل تتعلق بالإجهاد وبالصحة عموما.

أضرار التكنولوجيا على الإنسان

– أوجاع العنق والظهر
يُعاني كل الأشخاص الذين يجلسون خلف شاشة اللابتوب أو التلفاز لساعاتٍ طويلة من أوجاعٍ شديدة في الظهر والعنق نتيجة إصابة العظام والمفاصل بمشكلة التيبُس والانحناءات التي قد تصل إلى درجةٍ خطيرة في حال لم تُعالج بشكلٍ سريع.
– مشاكل في السمع
إنّ استخدام الإنسان للوسائل التكنولوجيّة ووضع السماعات في الأذن لفتراتٍ طويلة يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل المتعلقة بضعف السمع، وغيرها من المشاكل الأخرى المتعلقة بإصابة الأذن بالإلتهابات الشديدة والمتوسطة.
– الإصابة بالأمراض النفسيّة
إنّ الاستخدام المفرط لوسائل التكنولوجيا المختلفة يؤثر بشكلٍ كبير على الصحة النفسيّة للإنسان، ويتسبب في إصابته بالكثير من الأمراض النفسيّة، كأمراض الاكتئاب، انفصام الشخصيّة، وأمراض القلق المزمن.
– التهاب المفاصل
يؤي الجلوس الطويل أمام مختلف الوسائل التكنولوجيّة إلى الإصابة بمشكلة ضعف الأعصاب والتهاباتها الخطيرة، التي تعيقُ الإنسان عن القيام بمختلف الأعمال اليوميّة بشكلٍ صحيح.

تأثير التكنولوجيا على حياتنا

– استطاعت التكنولوجيا أن تحل كثيراً من المشاكل العالقة في حياتنا، فتطور الأدوات الطبية مثلاً أدى إلى سرعة التوصل إلى الأدوية المناسِبة لبعض الأمراض، ففي قديم الزمان كانت الإنفلونزا الموسمية تسبب وفاة عددٍ كبيرٍ من الأشخاص بينما حالياً تعد من أبسط ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان ويشفى منه ولا يشعر بأعراضه.
– الاعتماد الكلي على الوسائل التكنولوجية المتطورة يؤدي إلى قلة النشاط الإنساني وعدم ممارسة الرياضة، وظهور أمراض الظهر من كثرة الجلوس وعدم التحرّك، والإصابة بالسمنة، والتأثير بشكلٍ سلبي على النوم نتيجة انبعاث الأشعة من الأجهزة الكهربائية في غرف النوم، كما أنّ استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم له تأثير سلبي على الدماغ والقدرة على النوم.

مخاطر استخدام التكنولوجيا المفرط

1. محتوى غير لائق
عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئًا غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شيء ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك.
2. مشاكل العلاقة
يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتي.
3. قلة الخصوصية
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطي أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التي يريدونها عنك.



353 Views