إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:04
إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية


إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مدة الرضاعة الصناعية و ما هي الرضاعة الصناعية ثم الختام الوضعية الصحيحة للرضاعة الصناعية تابعوا السطور القادمة.

إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية

الإيجابيات
– التخلص من توخي الحذر الدائم من أي أطعمة أو أدوية تتناولها الأم خشيةً من الانتقال إلى الطفل عبر حليب الثدي.
-عدم استخدام ضخاخات الثدي.
-عدم الاستيقاظ كل فترة قصيرة لإطعام الطفل، فالحليب الصناعي يأخذ وقتًا أطول حتى يتم هضمه.
– الراحة والتخلص من الوقت المبذول في ضخ الحليب من الثدي، والتخلص من المشروبات التي كانت تشربها الأم لإدرار الحليب مثل الحلبة.
– عدم الشعور بألم الثدي الذي تشعر به الأم عند الرضاعة الطبيعية.
– يمكن لأي فرد من أفراد العائلة أن يعطي للطفل الحليب الصناعي وليس بالضرورة الأم.
السلبيات
– لا يحتوي الحليب الصناعي على الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم والذي يقوي مناعة الطفل.
– للحليب الصناعي رائحة سيئة تزعج من يحضره أحيانًا.
– تركيبات الحليب الصناعي غالية الثمن.
-غياب العلاقة الوطيدة بين الأم والطفل التي تتكون نتيجة الرضاعة الطبيعية.
– أخذ الوقت في تحضير تركيبة الحليب ثم وضعها في زجاجة ليتناولها الطفل.
– يمكن أن يسبب الحليب الصناعي للطفل بعض الغازات والانتفاخات.

مدة الرضاعة الصناعية

يجب أن لا تقل مدة الوجبة عن عشرة دقائق وإلا لن يتسنى للطفل الوقت الكافي للمص الذي يساعد على هضم الوجبة وعلى تنشيط عضلات فكيه، كما أن أخذ الرضاعة لوقتها يساعد الطفل على تجنب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء مع الرضعة، ومن أجل ذلك عليكِ بالقيام بمعايرة ثقوب حلمة الرضاعة حتى تتناسب مع المدة المذكورة أعلاه، كما أن الحرارة المناسبة للحليب هي الحرارة القريبة من حرارة جسم الطفل أي 37 درجة مئوية.

ما هي الرضاعة الصناعية

الرضاعة الصناعية هي البديل عن الرضاعة الطبيعية التي يحصل الطفل من خلالها على الحليب من ثدي الأم، وفي هذا النوع من الرضاعة يُعطى الطفل المقدار المناسب من الحليب تبعاً لعمره، ومن الجدير بالذكر أنَّ الرضاعة الصناعية لا توفر للطفل جميع العناصر الغذائية التي يحصل عليها من حليب الأم الذي يُعتبر الغذاء المثالي له، لذا يمكن أن تقوم الأم بالرضاعة الصناعية إلى جانب الرضاعة الطبيعية، أو حتى الاعتماد عليها بشكل أساسي في تغذية طفلها.

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

-مرض الطفل
يتسبب مرض الطفل في فقدان شهيته عن الرضاعة فعلى سبيل المثال عندما يتعرض طفلك للإصابة بدور الأنفلونزا والبرد فإن هذا يجعله غير مقبل على الرضاعة بسبب عدم قدرته على التنفس .
– درجة حرارة الحليب
هناك بعض الأطفال التي تفضل تناول الحليب في الزجاجة دافئاً وهناك البعض من يفضل تناولها بدرجة حرارة الجو وإذا اختلف الأمر فهو بذلك لا يفضل تناولها .
– تغير طعم الحليب الصناعي
من الأسباب التي تؤدي إلى خوف الطفل عن الرضاعة هو تغير طعم الحليب ، فمن الممكن أن يكتسب الحليب طعماً أو أي رائحة أخرى مثل العطور وغيرهما .
-عملية التسنين
قد يكون الطفل متعرض لعملية التسنين لذلك فهو يكون رافض زجاجة الحليب بسبب أن عملية المص من زجاجة الحليب تسبب له ألماً شديداً في اللثة ، ولكن لا داعي للقلق فهذه عملية مؤقتة وسوف تختفي بمجرد التسنين ، ويمكنكِ علاج هذا الألم عند الرضيع من خلال وضع جل التسنين من أجل تهدئة إلتهابات اللثة .
– حلمة زجاجة الحليب
قد تكون حلمة الزجاجة ضيقة للغاية بدرجة أنه لا يستطيع الرضاعة منها ويشعر بعدها بالشبع أو أن حلمة الزجاجة واسعة لدرجة تجعله يشعر بالإختناق.

الوضعية الصحيحة للرضاعة الصناعية

-وضع الطفل بين ذراعيك
هذا هو الوضع الكلاسيكي للرضاعة والذي ربما تفكر فيه عندما تتخيل إعطاء الطفل زجاجة وفي وضع الرضاعة هذا يتم وضع رأس الطفل في ثنية ذراعك بينما تمسك رأسه وصدره بميل طفيف بالقرب من صدرك.
– استخدام الوسادة
يمكن أن تكون وسادة الرضاعة مفيدة في الحفاظ على صدر الطفل ورأسه بزاوية مناسبة للرضاعة وقومي باستخدامها حتى إن كنت ترضعين طفلك صناعيًا.
-تبديل الجوانب
إن كان طفلك على الجانب الأيمن قومي بوضعه على الجانب الأيسر، حيث يمكن أن يمنح الطفل تنظيم للرضاعة أكثر.
-الوضعية المستقيمة
يمكن تطبيق هذه الوضعية من خلال لأن اجلسي طفلك في وضع مستقيم على ركبتيك باتجاهكواستخدمي اليد اليسرى لدعم رأس الطفل وكتفيه، يسمح هذا ليدك اليمنى بحمل الزجاجة في فم الطفل وتساعد هذه الوضعية المستقيمة لطفلك على بقاء الطفل أكثر يقظة، ويسمح لك بالحفاظ على اتصال بالعين معه، وتساعد هذه الوضعية في المحافظة على مستوى رأسه ورقبته.
-زجاجة الرضاعة الجانبية
يمكن تطبيق هذه الوضعية من خلال الآتي:
اجلسي بشكل مريح مع ضم ركبتيك معًا لخلق مكان لطفلك، من الناحية المثالية يجب أن تكون قدميك على كرسي لخلق وضع مرتفع، ويمكن استخدام وسادة لمزيد من الراحة إذا لزم الأمر وضعي طفلك في حضنك على جانبه ويجب أن يكون رأسه على ركبتيك ورجليه نحوك وبجب أن تكون رقبة طفلك وعموده الفقري في محاذاة طبيعية مستقيمة ويجب ثني وركيه ويتم إدخال الزجاجة في فم طفلك، يجب عليك التأكد من احتواء الحلمة على الحليب في جميع الأوقات وجدير بالذكر أنه من السهل على الطفل في هذه الوضعية أن يمتص الحليب ويسحبه من الزجاجة عندما يريد ذلك.
– وضعية الجلوس
تعمل هذه الوضعية بشكل جيد مع الأطفال الذين يعانون من الغازات المؤلمة أو الارتجاع الحمضي واجلسي الطفل في حضنك حتى يكون في وضع أكثر استقامة، دع رأسه يرتاح على صدرك أو في ثنية ذراعك.



218 Views