إيجابيات وسلبيات الزلازل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 10:35
إيجابيات وسلبيات الزلازل


إيجابيات وسلبيات الزلازل كما سنتحدث كذلك عن إيجابيات وسلبيات الزلازل وسلبيات الزلازل وتعريف الزلازل وخصائص الزلزال باختصار وخطر الزلازل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إيجابيات وسلبيات الزلازل

ايجابيات الزلازل
– بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق في الأرض، الأمر الذي يساعد في ظهور ينابيع حديثة، بالإضافة إلى نضوب ينابيع أخرى، وتفجير عيون ماء جديدة.
– كما تساعد على إعادة تشكيل سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور الجبال والمرتفعات.
– تيسر الزلازل من خروج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.
– كما تعمل على خروج الطاقة الكامنة في الداخل، فلولا حدوث الزلازل لتفاقمت الطاقة في باطن الأرض، الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجار الباطن وتدمير الكوكب.
– تعمل الزلازل على مساعدة الأرض في التنفيس عن الطاقة الزائدة في قشرتها الداخلية.
تحفز الزلازل من عملية انفلاق البذور ونمو النباتات، وزيادة الرقعة الخضراء في الكوكب، ويحدث هذا بسبب توليد الطاقة الكهربائية في التربة وخروج السوائل المعدنية، بالإضافة إلى خروج كميات كبيرة من غاز ثاني أكيد الكربون الذي يستخدمه النبات في عملية البناء الضوئي.
سلبيات الزلازل
– تغيُّرات في تضاريس الأرض حيث أنَّ الزلازل قد تتسبَّب بحدوث تغيُّرات في سطح الأرض مثل حالة انزياح الأرض الجانبيّة أو العموديّة على طول امتداد الصدع، كما قد تتسبَّب بحدوث انهيارات أرضية أو ارتفاع الأراضي في مناطق معيّنة.
– قد تؤدِّي الزلازل التي تقع مراكزها السطحيّة في قاع البحار أو المحيطات إلى حدوث أمواج مائيّة ضخمة جدّاً، وتتشكَّل هذه الأمواج نتيجةً للاهتزازات ويُطلَق عليها أسم “التسونامي” و تعني أمواج الموانئ أو الخلجان وهي كلمة يابانيّة الأصل. و هنا نتذكر آثار زلزال عام 1946م الذي أدّى لهزَّات في قعر المحيط الهادئ والتي اعتُبِرَت من أشد الأمواج دماراً في القرن الماضي، حيث اجتاح شواطئ جزيرة هاواي وبَلَغَ ارتفاع الأمواج نحو 17 متراً، وترك خلفه دماراً كبيراً و ألحق أضراراً هائلة.
– وللزلازل آثار مدمِّرة أيضاً تطال البنى التحتيّة، حيث تتسبَّب الزلازل ذات الدرجة القويّة بإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات والمنشآت والجسور والسدود والطرق وسكك الحديد، كما قد تتسبَّب الزلازل باشتعال الحرائق الذي قد يؤدِّي إلى تدمير مرافق الكهرباء والغاز.
– لعلَّ من أهم وأبرز آثار الزلازل هو الخسائر البشريّة في الأرواح، ففي القرن الماضي كانت حصيلة القتلى بفعل الزلازل بين 1.6 مليون و 2.2 مليون شخص، وحصيلة الجرحى 10 أضعاف القتلى.

 

تعريف الزلازل

الزلازل هي هزات ارضية مفاجئة تحدث عندما تهبط قطعتين كبيرتين من قشرة الأرض بشكل مفاجئ و هذا يجعل موجات الصدمة تتسبب في إهتزاز سطح الأرض على شكل زلزال.
و يبدأ الضغط يتزايد ببطء في مكان تعثُّر الحواف، و بمجرد حدوث ضغط قوي بما فيه الكفاية، فإن الصفائح تتحرك فجأة، مما يتسبب في وقوع الزلزال.
في العادة، تحدث الزلازل على حافة أقسام واسعة من القشرة الأرضية تُسمَّى بـ الصفائح التكتونية. هذه الصفائح تتحرك ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن. و أحياناً هذه الحواف، والتي تُسمى بـ “خطوط الصدع”، يمكن أن تتعثر، و لكن مع ذلك فإن الصفائح التكتونية تستمر في التحرك.

خصائص الزلزال باختصار

مركز الزلزال السطحي:
يعلو مركز الزلزال نقطة بؤرة الزلزال، ولكنها تقع فوق سطح الأرض وتكون في نفس المستوى العمودي، ونجد فائدة مركز الزلزال السطحي تنشأ من كونه أكثر أستخدام في التحاليل والتقارير عن الزلازل، حيث أنه سهل التحديد على الخريطة، وهو أكثر الأماكن التي تتعرض للضرر وقت وقوع الزلزال، حيث أن حدة الموجات تكون كثيرة فيه،ولكن الزلازل ذات التأثير الواسع تختلف في الضرر حيث الموجات تتجه لمسافات واسعة، وربما نجد ضرر كبير في أماكن بعيدة عن مركز الزلزال، ومثال على ذلك زلزال ألاسكا سجل أكبر ضرر له في مكان على مسافة 330 كيلو متر بعيد عن مركز الزلزال السطحي وقوته كانت على مقياس ريختر 7.9.
حجم الزلزال:
يقاس حجم الزلزال من خلال جهاز يسمى مرسمة الزلازل، أما مصطلح حجم الزلزال فهو يعني مقياس شدة الزلزال، والعلماء أثناء دراسة الزلازل أخترعوا معايير ومقاييس كثيرة للعمل على قياس الزلزال وقوته، وتعمل على أساس أن تكون النتائج متساوية ومقياس ريختر كان من أشهر المقاييس، ويطلق عليه أيضا مقياس الحجم المحلي، وهناك مقياس حجم الموجات الداخلية ومقياس حجم الموجات المسطحة ولكن هذه المقاييس المختلفة لا تستطيع أن تطبق على الزلازل الكبيرة والخطرة ولهذا اخترع العلماء مقياس يسمى بعزم الزلازل، وهذا المقياس له القدرة على التطبيق على كل أنواع الزلازل المختلفة من حيث الحجم والشدة.
بؤرة الزلزال:
هي النقطة التي ينشأ منها الزلزال، وهذه النقطة يحدث فيها الانفصال والتصدع بين طبقتين أو كتلتين من كتل القشرة الأرضية

خطر الزلازل

1-هبوط أو ارتفاع بعض المناطق من سطح الأرض كظهور أو غمر بعض الجزر والسواحل.
2-الانهيارات والإنزلاقات الأرضية خاصة عند سفوح المرتفعات وفي المناطق التي توجد بها كهوف وفجوات تحت سطح الأرض مما يؤدي إلى تدمير المباني والطرق وغيرها.
3-موجات المد البحري العالي (تسونامي)، تؤدي إلى غمر مناطق واسعة متاخمة للسواحل بالمياه.
4-الحرائق بسبب تلف شبكات الكهرباء والغاز وغيرها.
5-التشققات الأرضية وما ينجم عنها من أضرار جراء حدوث الهزات الأرضية مما يؤثر على المباني في تلك المناطق، مما يتطلب استخدام نظام بناء مقاوم للزلازل.



766 Views