إيجابيات وسلبيات المدارس الحكومية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 10:24 - آخر تحديث : 31 يناير, 2022 10:38
إيجابيات وسلبيات المدارس الحكومية


إيجابيات وسلبيات المدارس الحكومية كذلك سنتحدث عن تعريف المدارس الحكومية وما هي أهم إيجابيات المدارس الخاصة كذلك سنذكر الفرق بين المدارس الخاصة والحكومية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إيجابيات وسلبيات المدارس الحكومية

الإيجابيات
1-من هذه الإيجابيات التي تقدمها المدارس لطلابها هي سهولة التعليم المشترك بين الطلاب والمعلمين في المدرسة أي بشكل فعلي.
2-هذا التعليم يطلق عليه التعليم الحضوري حيث يتيح للطلاب التفاعل مع المعلمين والمعلمات وجها لوجه حول كل المهام المعقدة لديهم بمشاركة معظم الطلاب الموجودين في الفصل.
3-يستخدم المعلمون والمعلمات الكثير من أساليب التعليم المختلفة لكي يضمن وصول المعلومات اللازمة للطلاب والطالبات بشكل واضح.
4-من إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة أنه يجبر الطلاب على الحضور كل يوم للمدرسة وغير موفر لهم الوقت والجهد، بل إيجابيات التعليم في المدرسة يتيح للطلاب المشاركة في جميع الاحتفالات والمناسبات المجانية في نهاية العام أو نصف العام الدراسي.
5-يتيح التعليم الحضوري في المدرسة ميزة التنظيم المحاضرات أو الدروس في أوقات محددة للمدرسة والمدرسين كما تعمل المدارس على الأساليب الترفيهية لكي تخرج الطلاب والطالبات من مود التعليم الحضوري.
6-يحدد التعليم الحضوري المسؤوليات الكاملة التي تقع على الطلاب والطالبات وكذلك المدرسين، فهم يستخدموا الكثير من الأنظمة التي تعرف باسم أنظمة التقليد للجدول الزمني ، فهو يعتبر بمثابة تعليم ثابت يستخدمه الطلاب بشكل دقيق ومميز.
7-يتيح التعليم الحضوري للطلاب العديد من الخدمات كشرح المعلومات بالتمثيل الواقعي الذي يسهل عليهم سهولة التعليم والمعلومات حيث فترات الفصل الدراسي للطلاب تساعدهم في إعداد أنفسهم.
8-كذلك من إيجابيات التعليم في المدرسة أنه يزود الطلاب العديد من المعرفة والثقافة وكذلك تعليمهم المهارات الفنية والاجتماعية والرياضية وبث روح التنافس بينهم.
السلبيات
1-لا يتم تطوير مناهجها باستمرار لتصبح معاصرة لتطورات العصر.
2-تعتمد في معظم مناهجها على الحفظ والتلقين.
التكنولوجيا بها شحيحة جدًا مقارنةً بالمدارس الخاصة. انخفاض رواتب المعلمين.
3-تهمل اللغة الإنجليزية بشكل كبير.
4- الكثافة الطلابية بها عالية جدًا تصل لأكثر من ضعف كثافة المدارس الخاصة.
5-المرافق الخاصة بها غير مناسبة لعدد الطلاب.
6-التنمر وضغط بعض المدرسين لإجبار الطالب على أخذ الدروس الخصوصية عنده.

تعريف المدارس الحكومية

المدارس الحكومية هي مدارس ابتدائية أو ثانوية تم تكليفها أو تقديمها لجميع الأطفال دون مقابل ، وتمولها وتسيطر عليها الحكومة المحلية أو الحكومية أو الوطنية. نظرًا لأنهم يتلقون الدعم من الحكومة ، يتم تمويلهم بالكامل أو جزئيًا من خلال الضرائب.
نظرًا لأن الحكومة تسيطر على المدارس الحكومية ، يتم تحديد المناهج الدراسية على مستوى الولاية أو المستوى الوطني ؛ تتبع جميع المدارس الحكومية نفس المنهج.
القبول والاختبارات تدار أيضا من قبل الحكومة. يتم تحديد القبول في المدرسة الحكومية حسب عنوان الطالب. تلتزم المدارس بقبول الطلاب الذين ينتمون إلى منطقتهم الجغرافية.

إيجابيات المدارس الخاصة

1-يتم إدارتها بالكامل من قبل هيئة خاصة.
2- التكنولوجيا العالية والمرافق المناسبة للاستخدام الآدمي.
3- تطوير مناهجها باستمرار لتصبح معاصرة لتطورات العصر.
4- كثافة الفصل أقل بكثير من المدارس الحكومية. تمويلها من خلال الرسوم الخاصة بالطلاب.
5-تعتمد في منهجها على التبسيط والشرح والفهم، من أجل تنمية الإبداع عند 6-الطلاب. تهتم باللغة الإنجليزية بشكل أساسي.
7-ارتفاع رواتب المعلمين.

الفرق بين المدارس الخاصة والحكومية

1- المستوى التعليمي
يعد مستوى المدارس الخاصة من الناحية التعليمية أفضل كثيرًا من المدارس الخاصة، وتشير الدراسات إلى التكدس الشديد في فصول المدارس الحكومية والتي يصل تعدادها إلى 90 طالبًا في الفصل الواحد، بالإضافة إلى انخفاض أجور المعلمين.
وعلى الجانب الآخر فإن متوسط الطلاب في فصول المدارس الخاصة يصل إلى 35 طالبًا في الفصل، بجانب مرتبات المدرسين المرتفعة للمعلمين، بالإضافة إلى اختيار أصحاب الكفاءات.
2-المنهج
تعتمد المدارس الخاصة في طريقة شرحها على الأسلوب الغربي الذي يضع في الحسبان معاصرة المنهج للوقت الحالي ووضع الدروس بجانب اختيار مدرسيها الذي يعطيها جودة أعلى عكس المناهج غير المطورة، وهو ما يجعل الأمر يصب في مصلحة المدارس الخاصة.
3- طريقة التعليم
وتعتبر طريقة التعليم أحد أبرز الفروق بين المدارس الحكومية والخاصة وتلجأ المدارس الحكومية إلى الحفظ والتلقين في أكثر الحالات، بينما يعتمد التعليم في المدارس الخاصة والموازية لها كالتجريبي على الشرح والتبسيط والفهم، وهو ما يعد طريقة جيدة من أجل رفع مستوى الطالب وتنمية قدراته على الابتكار.
4- اللغة
وكأحد متطلبات العصر ركزت المدارس الخاصة على تعليم اللغة الإنجليزية التي تعطيها الأولوية في بعض الأوقات، فيما تهتم المدارس الحكومية باللغة العربية على حساب اللغات الأجنبية.
5- التأهيل الوظيفى
هناك دور كبير تلعبه المدارس في تنشئة جيل يتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالية، فالمدارس الحكومية لا تضع هذا المعيار في اعتبارها.
أما المدارس الخاصة فاهتمامها بهذا المعيار كبير ويعتمد على جودة المدرسة من ناحية والأساليب المتطورة ومستوى المعلمين واطلاعهم على كل ما هو جديد من ناحية أخرى
6- المصاريف
الميزة الوحيدة للمدارس الحكومية هي انخفاض مصروفاتها بشكل كبير، فنجد مثلا مصروفات الطالب الواحد تصل إلى 50 جنيهًا عن السنة الدراسية، عكس المدارس الخاصة التي تتراوح مصروفاتها ما بين 4 و5 آلاف جنيه وفي بعض المدارس تتعدى الـ10 آلاف جنيه.



872 Views