إيجابيات وسلبيات الهاتف للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:37
إيجابيات وسلبيات الهاتف للاطفال


إيجابيات وسلبيات الهاتف للاطفال وكذلك سنتحدث عن نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال، كما سنتعرف على تعريف الهاتف الذكي، وكذلك سنوضح إيجابيات وسلبيات الهاتف النقال في المدرسة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

إيجابيات وسلبيات الهاتف للاطفال

بالنسبة للأطفال لا يوجد سن مناسب لحصولهم على هاتف نقال، فهذا الأمر يعتمد على عدّة عوامل، ونذكر هنا أهم سلبيات وإيجابيات استخدام الأطفال للهاتف النقال:
1- إيجابيات استخدام الأطفال للهاتف النقال
– تنسيق الجداول الزمنية والمساعدة على البقاء على اتصال مع الأهل.
– التشجيع على الاستقلال.
– المنقذ عند مواجهة مشاكل.
2- سلبيات استخدام الأطفال للهاتف النقال
– الاستخدام المبكر قد يؤثر في الصحة الجسدية والنفسية.
– احتمالية التشجيع على التمرّد والقسوة.
– احتمالية تعزيز الاعتماد غير المفيد على التكنولوجيا.

نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

فيما يلي، بعض النصائح والإرشادات للآباء للحد من الاستخدام المفرط من الأجهزة الذكية عند الأطفال وهي التالي:
1- وضع “باسورد”
في حالة وضع باسورد خاص بالجهاز المحمول سيصعب على طفلك استخدامه بصورة مستمرة وبالتالي ستكون متحكم في إعطاءه له بحسب عدد الساعات المسموح له بها خلال اليوم.
2- الاستخدام الصحيح للهاتف
في تلك الفئة العمرية لدي الأطفال، يكون لديهم الرغبة في معرفة كل التفاصيل من حولهم، لذلك يفضل المراقبة الصحيحة لأولادك وإرشادهم إلى قراءة المقالات التي تقوي من الصحة النفسية لديهم وترفع مستوى الذكاء بدلاً من الاستهلاك الخطأ له.
3- كن مثالًا جيدًا
على الرغم من معاناة الآباء من الاستخدام المفرط للهواتف، إلا أن هناك بعض الحالات التي تجلس لساعات طويلة خلال اليوم أمام أطفالهم وبتلك العادة الخاطئة سيتعلم منك طفلك ممارستها لذلك يفضل عدم تركهم دون التحدث معهم والاهتمام بهم بشكل أكبر.
4- تحديد وقت معين لاستخدام الهاتف
يعاني كثير من الآباء من أطفالهم بسبب الاستخدام الكثير للهاتف الذكي، لذلك يمكنك تحديد وقت معين على مدار اليوم والالتزام به والحرص على التحدث معهم واخبارهم باحترام مواعيد المذاكرة ووقت تناول الطعام والحرص دائمًا على قضاء أوقات ممتعة برفقتهم، والتحدث معهم حتى لا يشعرون بالملل، وإعطائهم الاهتمام الكامل.
5- الحرص على ممارسة الرياضة
بقاء الأطفال في هذه المرحلة العمرية دون ممارسة أي نوع من الرياضة يعرضهم للاكتئاب وبالتالي الشعور بالوحدة والملل، فتكثر استخدامهم من الهواتف الذكية لذلك يفضل عدم إبقائهم في الأماكن المغلقة لفترة طويلة، والسماح لهم بالذهاب إلى النادي وممارسة رياضة كرة القدم أو السلة على حسب اختياره، وتكوين صداقات جديدة تشغله عن استخدام الهاتف، وإبقاء الحالة الصحية والنفسية في أحسن حال.

تعريف الهاتف الذكي

يُعرّف الهاتف الذكي بأنّه جهاز كمبيوتر محمول مدمج ومصنع داخل الهاتف المحمول، حيث ينصع الهاتف الذكي بشاشة عرض وبرامج تقنية ذكية لإدارة المعلومات الشخصية، كما يعتبر الهاتف الذكي من الأجهزة التي تحمل نظام تشغيلٍ يسمح بتشغيل برامج الحاسوب المختلفة، مثل: تصفح الويب، والبريد الإلكتروني، والموسيقا، والصور والعديد من التطبيقات المختلفة.

إيجابيات وسلبيات الهاتف النقال في المدرسة

– سلبيات استعمال الهواتف الذكية في المدارس
1- التكاسل في كل شيء
التكاسل قد يجعل الطالب لا يأخذ كتب المدرسة إلى الصف من الأساس، ويكتفي بتحميلها PDF أو تصويرها على هاتفه الذكي، ويذهب بالهاتف للمدرسة وينتهي الأمر لا حقائب، لا أوراق، لا شيء على الإطلاق.
هذا ليس سيئًا بمنظور الحكم عليه وحده، لكن سيء في العموم. الاعتماد الكلي على الهاتف يجعل الإنسان مُتكاسلًا في أغلب مهامه الحياتية المصيرية التي تستلزم مجهودًا فعليًّا من أجل إتمامها على خير.
الفكرة هنا في أن الطالب سيقول: “كل شيء يُنجز على الهاتف، والمدرسة مُرتاحة مع ذلك الأمر إذًا كل شيء في الحياة لا يحتاج لمجهود كما يفعل البالغون أو كما يفعل أقراني، كل شيء يُمكن أن يُختصر” هذا سيجعله يُدرك لاحقًا أن الاختصار يؤدي لعدم إتمام الأمور كما ينبغي، وهذا سيؤثر عليه سلبًا على الصعيد الدراسي والحياتي سويًّا.
2- الانشغال عن الدرس
في بعض الأحيان تكون الحصص مملة، هذا وارد جدًا يمكن أن يرجع الأمر لكون الدرس مليئًا بالمعلومات المُكدسة دون شغف، أو لكون المُعلم ذاته لا يستطيع توليف المعلومة بطريقة مقبولة، وذلك الملل ينتج عنه إخراج آني للهاتف الذكي، والعبث به باستمرار وهذا ينتج عنه ترك كامل للدرس والمُعلم. هنا المُعلم في طريق، والطالب في طريق آخر تمامًا.
هذا للأسف لا يصب في مصلحة الطالب أبدًا مهما كان الدرس مُملًا، بالتأكيد هو بداخل المنهج الدراسي، وبالتأكيد سوف يأتي منه في امتحان نهاية العام. يجب الانتباه له، ولو بقدر 20% فقط حتى.
3- استعمال الهاتف الذكي للتنمر في المدرسة
مساوئ الهواتف الذكية في المدارس كثيرة، وهذه أبشعها للأسف، والهاتف سهل الإخراج من الجيب، ويمكن وضعه على وضع التصوير الصامت ونجد أن المُعلم تم تصويره دون أن يعلم، وفي وضعيات غريبة تجعل منه مادة للسخرية وتلك الصور في العادة ما يتم تداولها على الأنترنت بشكلٍ فجّ، أو على مجموعات (وأتساب) أو (مسنجر) بين الطلبة، وتحمل نفس التعليقات الساخرة.
ونفس الأمر ينتقل إلى حيّز الطلبة كذلك بين بعضهم البعض، يمكن للطلب أن يصور زميله في أي وضعية غير جيدة، أو بدون علمه أو موافقته، وينشرها على الأنترنت ليصير فجأة محل سخرية من الجميع، وفي النهاية تتتشكل في داخله عقد نفسية كثيرة يمكن أن تدمر حياته في المستقبل.
هنا يتحول الهاتف من أداة تخدم الطالب في حياته اليومية، إلى وسيلة صارخة للتنمر على المُعلم الذي في الأساس يجب أن يكون قُدوته في الحياة، وأن يكن له كل احترام وتقدير.
– مزايا الهواتف الذكية في المدارس
1- إنجاز المهام الصفيّة مباشرة
أجل، توجد بالطبع فروض صفيّة يتم عملها بشكل تفاعليّ بين المُعلم والطلبة وهنا يأتي دور الهواتف الذكية بالتأكيد هنا يمكن للطالب أن يُخرج لوحة مفاتيح بلوتوث من حقيبته، ويبدأ في الكتابة على الهاتف مباشرة بعد أن يقوم بعمل اقتران بين الهاتف واللوحة وبذلك يستطيع إنجاز الفروض الصفية التي تحتوي على كتابة مباشرة وهو جالس مع المُعلم في نفس الحجرة الصفية.
نفس الأمر أيضًا إذا أراد الطالب كتابة أي شيء يقوله المُعلم وهو يشرح، دون الحاجة لإخراج ورقة وقلم، أو التدوين يدويًّا على صفحات الكتاب، كما أنه يستطيع تسجيل الحصة أو المحاضرة ليدرسها بتأنٍ لاحقًا عندما يعود للمنزل.
2- تصوير السبورة والأوراق
أجل، أجل، وألف ألف أجل أيضًا إنها الميزة الكُبرى للهواتف الذكية يا رفاق: الكاميرا!
الهواتف الذكية هذه الأيام بها كاميرات جبّارة جدًا. لنفترض أن المُعلم رسم الجهاز التناسلي للجنسين على السبورة، رسم في غاية التعقيد وبه تفاصيل كثيرة. يمكن ببساطة خروج طالب واحد لتصوير الرسم، ثم العودة إلى أقرانه بها وينقلها إليهم في ثوانٍ من خلال البلوتوث أو أي آلية أخرى، وبذلك يستطيع الطلاب التركيز على شرح المُعلم على الرسم، بينما ينظرون إلى الصورة على هواتفهم الذكية، لكن بشرط الّا يكون الأمر تامًا؛ مما يمنع الطالب من إنشاء رابطة مع الكتاب الورقي.
بالطبع الموضوع له مضار كثيرة جدًا، وهذا ما سأتحدث عنه تاليًا في قسم سلبيات الهواتف الذكية بالمدارس.



727 Views