إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 2:41
إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي


إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك فوائد التواصل الاجتماعي، كما سنقوم بطرح مفهوم التواصل الاجتماعي، وكذلك سنقوم بذكر سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين، وسوف نقوم بذكر كل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي
1- مساعدة رجال الأعمال والشركات
تُمكّن شبكات التواصل الاجتماعي رجال الأعمال والمنظمّات المختلفة من التواصل مع العملاء، وبيع منتجاتهم، وتوسيع نطاق خدماتهم؛ فهناك الكثير من رجال الأعمال والشركات التي تزدهر بشكل كامل على الشبكات الاجتماعية، ولا تكون قادرة على العمل بدونها.
2- متابعة أخبار العالم
أدّى تطور شبكات التواصل الاجتماعي إلى عدم انتظار الشخص أخبار السّاعة السادسة على شاشة التلفاز، أو انتظار وصول الجريدة، بحيث يمكن معرفة آخر الأخبار والمعلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
3- وسيلة فعالة للترويج
تستخدم الشركات التجارية الشبكات الاجتماعية كأداة جيّدة من أجل الترويج لسلعها، حيث يوجد العديد من التطبيقات المُختصة بالترويج لخدمة أو سلعة معينة وبتكلفة أقل، ممّا يؤدي إلى زيادة الأرباح وبأقل التكاليف.
4- وسيلة لتشكيل رأي عام فعّال
تُعد مواقع التواصل الاجتماعي بما تؤمنه من تفاعل واسع بين المجموعات وسيلة لتشكيل رأي عام مساند لبعض القضايا، وهو الأمر الذي ينتج عنه تغيير إيجابي في بعض مناحي الحياة.
5- تقليل الحواجز التي تعيق الاتصال
يُمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنقل الأفكار والآراء المتعلقة بموضوع معين لعدد كبير من الأشخاص وبطريقةٍ سهلة، وذلك من أيّ مكان، وفي أيّ وقت، كما تساعد خاصية مشاركة الرأي المتاحة على وسائل التواصل الاجتماعي على فتح الأبواب لتبادل الآراء وتوسيع فرص المشاركة في التعبير عن الرأي.
6- توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية
من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي أنها أداةً مفيدةً وفعّالةً في تشكيل أصدقاء جُدد، وتسهيل التواصل مع الأصدقاء الذين انقطع الاتصال بهم، أو مع الأشخاص الذين لا يمكن مقابلتهم شخصياً، ممّا يوفر عناء الوصول إليهم
سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي
1- تدنّي التحصيل الدراسي عند بعض الطلاب
يميل الطلاب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير إلى الحصول على علامات أقلّ.
2- العزلة
أصبح استخدام مواقع التواصل بديلاً للتفاعل الاجتماعي الحقيقي بين الأفراد والمتمثل بالزيارات العائلية وحضور المناسبات الاجتماعية، بالإضافة إلى ما يقضيه الأفراد من ساعات طويلة على هذه المواقع مما أدى إلى إصابتهم بالعزلة والانطواء على الذات.
3- مخالفة منظومة العادات والتقاليد
تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة العادات الذي يؤثر بدوره على المجتمع ككلّ، فقد يؤدي الانفتاح الزائد الذي تؤمنه هذه المواقع إلى نشر قيم جديدة مخالفة لما اعتاد عليه المجتمع من عادات وتقاليد تشكّل هويته.
4- التأثير على العلاقات الأسرية
تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً سلبياً في نوعية العلاقات الأسرية وقوتها، حيث يؤدي ما يقضيه الفرد من ساعات طويلة في تصفح هذه المواقع، وانشغاله بعلاقاته الافتراضية فيها إلى البعد عن أفراد أسرته وفتور العلاقات التي تربطه بهم.
5- ارتكاب الجرائم ضد المستخدمين
يمكن أن يؤدي استخدام الشبكات الاجتماعية إلى تعرض الأشخاص للمضايقات بكافة أشكالها، وقد يكون هذا شائعاً خاصةً لدى المراهقين والأطفال الأصغر سناً بشكل خاص، لذا ينبغي على الوالدين الانتباه لمحتوى الويب الخاص بهم، حتّى لا يتعرض الأطفال لأيّ محتوى غير مناسب.
6- اختراق خصوصية الأفراد
تُمكّن شبكات التواصل الاجتماعية الشركات الكبرى التي تستهدف الأشخاص بالإعلانات من البحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الشخص أثناء التصفح، بالإضافة إلى بيانات أخرى، من أجل تزويده بالإعلانات التي تستهدف حاجاته.
7- إضاعة وقت الأفراد
تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً الفيسبوك وغيره من المواقع التي انتشرت بشكل واسع، أكثر ما يتمّ استخدامه على الإنترنت، ممّا سيؤدي بدوره إلى زيادة عدد الساعات التي يقضيها الفرد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يتعارض ذلك مع مسؤولياته في العمل، وغيرها.
8- مخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية
يمكن الوصول إلى المعلومات الخاصة التي تُنشر على الإنترنت من أيّ شخص، حيث يكون كلّ ما يحتاج إليه حينها عدد قليل من المعلومات للتأثير على حياة الشخص، فمثلاً يمكن لسرقة هوية الشخص الخاصة أن يُلحق ضرراً كبيراً به، كما يتضمن هذا الخطر اختراق المعلومات الشخصية والتطفل عليه.

فوائد التواصل الاجتماعي

1- الدعاية الفكرية والثقافية، حيث يجد أصحابها منابر سهلة لهم للتعبير عن أفكارهم والدعوة لثقافتهم.
2- الدعاية الاقتصادية، وذلك من خلال نشر الإعلانات الخاصة بأصحابها.
3- تسهم في النقد الموجه والبناء، وتؤثر على متخذ القرار السياسي، بما يتفق والمصلحة العامة.
4- صقل شخصية الفرد من خلال سعة ثقافته واندماجه مع المحيط الثقافي إلكترونياً.
5- توفير جهد وتكلفة التواصل مع أصدقاء أو أقارب بعيدين جغرافياً. تلاقي أصحاب الهوايات، وتعرفهم على هوايات بعضهم البعض، وتعزيزها باستمرار.
6- متابعة آخر المستجدات في كل أنحاء العالم، من خلال متابعة التحديثات التي تظهر من خلال الأصدقاء، أو المتابعة في قائمة الاهتمامات.
7- تقوية العلاقات الاجتماعية، مع أصدقاء متجددين عبرها. التعبير عن الذات، من خلال المحادثات الفردية او الجماعية.
8- تنمية وتطوير الذات، وذلك من خلال اكتساب مهارات التواصل النشط وآلياته، وتحقيق الإبداع في مجالات متعددة في الحياة، من خلال تبادل الخبرات، عبر التواصل الاجتماعي.

مفهوم التواصل الاجتماعي

التواصل هو الاتصال الذي يشكل عملية نقل الرسائل وتفسيرها بين شخصين أو أكثر، كما يشير المفهوم إلى قدرة الأشخاص على تبادل أفكارهم وتوصيل مشاعرهم وأحاسيسهم رغم اختلاف طرق التفكير وتباينها، وكذلك امتلاكهم المهارات الاجتماعية الفعالة.
من الجدير بالذكر أن طريقة التواصل تختلف باختلاف الوسيلة المستخدمة فعلى سبيل المثال يكون التواصل وجهاً لوجه بين الأشخاص أصعب وأصدق من التواصل عبر أجهزة الهاتف أو غيرها من وسائل التواصل، وكذلك أيضا تختلف المهارات الاجتماعية والمميزات التي يجب اكتسابها تبعاً للوسيلة المستخدمة حتى يتم التواصل بالشكل الفعال.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين

– معظم الأشخاص يعتبرون أن الاطلاع على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الضرورات اليومية التي يجب أن يبدأ بها اليوم، بل أنها أهم من الاطلاع على الأخبار في الصحف أو مشاهدة التلفاز، فالهواتف الذكية توفر اتصال سهل وسريع بكل المواقع الإلكترونية في ثوانٍ معدودة، فيتم تصفحها قبل النوم وبمجرد الاستيقاظ من النوم.
– وهذه السهولة في التواصل والاتصال تعتبر سلاح ذو حدين، حيث يستفيد البعض من التزود الفوري بالأخبار والمعلومات الجديدة والتواصل السريع مع الأصدقاء والمعارف والأقارب. وعلى نحوٍ آخر فهو يسبب الإدمان والمتاعب الصحية والنفسية، وخاصة مع زيادة نسبة التنمر والتعليقات السلبية، والرغبة في الشهرة وجذب أكبر عدد من المتابعين وجمع الإعجابات والتعليقات، فتحول الموضوع إلى هوس ومرض نفسي وخاصة لدى فئة المراهقين.
– فنسبة كبيرة من المراهقين يصابون بالعصبية والتوتر خلال انتظار جمع الإعجابات وعدد المشاهدات، وتزداد التأثيرات السلبية في حالة وجود تعليقات سخيفة أو كلمات تنمر، وقد يصاب بعض المراهقين بالأرق واضطرابات النوم بسبب انشغال العقل بالمحتوي الذي يقدمه على مواقع التواصل وكم الإعجابات التي يرغب في الحصول عليها من أجل تحقيق الشهرة.
– على جانب آخر فإن المشاركين بالمحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي عادة ما يبحثون عن أفضل الأماكن لكي يقوموا بالتصوير فيها ونشر هذه الصور ومقاطع الفيديو، وذلك ما يسبب مشاعر سلبية لدى المشاهدين لهذا المحتوى ويترك في نفوس البعض منهم آثاراً سلبية ورفض للواقع وللحياة.
– كذلك الأفكار المنتشرة عن شكل الجسم بالنسبة للمراهقين من الجنسين، وانتشار مشاهير السوشيال الميديا الذين يهتمون بالمظهر وشكل الجسم وعمل شكل معين من خلال الرياضة وحمل الأثقال، فجعل ذلك هوس لدى المتابعين من المراهقين وأدى إلى زيادة استخدام المنشطات وحقن العضلات بالهرمونات حتى يصلوا إلى هذا الشكل الذي يرونه على مواقع السوشيال ميديا.
– وقد أثبتت العديد من الدراسات أن هوس تصوير الأحداث اليومية لعرضها على مواقع السوشيال ميديا أدى إلى افتقاد الناس إلى متعة الشعور بهذه الأوقات والاحتفالات بسبب انشغالهم بالتصوير.
– ولا شك أن من أضرار ذلك أيضًا شعور الشخص بالعزلة والانعزال عن المجتمع، بسبب قضائه كل وقته منشغلًا بهاتفه وبتصفح حساباته على هذه المواقع ومتابعة تعليقات المتابعين، مما يفقده متعة التواصل الحقيقي مع الأهل والأصدقاء.
– ومن الأضرار الجسيمة أيضًا الانفتاح الكبير الذي حدث بسب هذه المواقع، وإمكانية الوصول إلى أي معلومة وأي محتوي في ثوانٍ معدودة، مما تسبب في وقوع الكثير من الجرائم الإلكترونية، وجرائم التحرش بالأطفال والاغتصاب والابتزاز والسرقات والنصب وغيرها.



360 Views