اجمل المدن في المملكة العربية السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2020 10:49
اجمل المدن في المملكة العربية السعودية


اجمل المدن في المملكة العربية السعودية هو شيء لابد من الحديث عنه، حيث تعد المملكة العربية السعودية دولة ذات قيمة وقامة، وبها الكثير من المدن الجميلة التي يجهل معرفتها البعض، ولهذا أردنا التحدث عنها في هذا المقال.

مدينة جدة

جدة واحدة من أجمل مدن المملكة وأكثرها تنوعًا في وجباتها السياحية، تُلقّب بعروس البحر الأحمر ذلك لأنها تضم أجمل شواطئ المملكة، هذا إلى جانب أسواقها الشعبية التي تقف في تناغم وشموخ وسط مولاتها العصرية، ولعل أحد أهم مزاياها تراثها الشعبي البادي في أسواقها ومطاعمها الشعبية ومواقعها التاريخية العريقة.

الموقع:

تقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر

أهم 3 معالم في مدينة جدة

1-  المسجد العائم

“مسجد الرحمة العائم” أو “مسجد فاطمة الزهراء” كما يدعوه العوام، من أشهر معالم السياحة في السعودية التي تلفت أنظار السياح من مُختلف العقائد والبلدان حول العالم للاستمتاع بمظهره الفريد بقلب بحر جدة على مقربة من الكورنيش، بجانب تصميمه المعماري الداخلي والخارجي الذي تُضفي إليه وحدات الإضاءة الليلية وصفاء وحفيف مياه البحر وارتفاعها في فترات المد رونقًا خاصًا.

بالإضافة إلى ما سبق يكتسب المسجد شهرته وأهميته من كونه أقدم مسجد يتم بنائه على سطح مياه البحر منذ منتصف الثمانينات.

2- نافورة الملك فهد

واحدة من أشهر معالم السعودية السياحية في قلب جدة وبالتحديد على طول شاطئها الذي يُمثل أحد أجمل شواطئ المملكة في قطاعها الغربي. وقد اكتسبت نافورة الملك فهد شهرتها بفضل تصنيفها كأطول وأضخم نافورة في العالم يتراوح حجمها وارتفاعها ما بين 18 طن من مياه البحر و312 متر، بمصابيح إضاءة تصل قوتها إلى 500 مصباح، ويُمكنك رؤية ارتفاع النافورة من أي مكان بجدة.

3- حديقة ملاهي الشلال

هذه الحديقة من أجمل معالم السياحة في السعودية المناسبة للتنزه مع العائلة والأطفال، فهي مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، توفر ألعاب تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق من الأطفال والشباب ومن هم أكبر، هذا إلى جانب صالات للبلياردو والبينج بونج وأخرى للتزلج على الجليد، كما تضم الحديقة مسرحًا.

ولعل أهم ما يُميّز حديقة الشلال وقوعها على كورنيش شاطئ جدة مما يعني أنه بإمكانك الاستمتاع برحلة رائعة بالقارب في مياه البحر الأحمر الصافية.

مدينة الرياض

جوهرة المدن السعودية، ولِمَ لا وهي العاصمة التي لابد أن تشهد تنوعًا سياحيًا بكل ما مر عليها وشهدته من أحداث، وهذا بالفعل ما تُقدمه الرياض. فإلى جانب تطورها العمراني وما أصبح يُميّزها من مباني وناطحات سحاب شاهقة ومراكز تجارية ضخمة وعصرية، لابد وأن تجد فيها معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.

1- برج المملكة في الرياض

برج المملكة في الرياض
برج المملكة في الرياض

من أبرز معالم السعودية الحديثة التي يرجع تاريخها إلى العام 2002، ويتسم برج المملكة بكونه أفخم مركز للتسوق في الرياض، ويصل ارتفاعه إلى 300 متر، هذا إلى جانب تصميمه المعماري المُميّز الذي يضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات وأيضاً فندق الفورسيزون، كما ستجد هناك ثاني أعلى المساجد في العالم وهو “مسجد الملك عبد الله”.

يُمكنك من خلال البرج الاستمتاع برؤية بانورامية للمدينة من أعلى مع التقاط أروع الصور أو التسوق من متاجر مدخله الرئيسي.

قلعة المصمك

قلعة المصمك
قلعة المصمك

يعود تاريخها في نهاية القرن 19 وهى من أبرز معالم السعودية الاثرية، وتقع القلعة التي تتخذ هيكل مبنى طيني خرساني مربع بمركز المدينة القديمة “الديرة”. تتمتع القلعة بتاريخ عريق إذ كان لها الفضل في أن تحمل المملكة لقب عائلة آل سعود بعدما شهدت تجميع قوات بن سعود لاستعادة مدينة الرياض عام 1902.

يُمكنك الانضمام لإحدى الجولات المُنظمة للقلعة بصحبة مرشد سياحي مع مراعاة وجود فرق في مواعيد الزيارة بين الذكور والإناث وكذلك الزيارات العائلية.

منتزه الملك عبد الله

منتزه الملك عبد الله
منتزه الملك عبد الله

من أجمل معالم السياحة في السعودية المتواجد بقلب عاصمتها الرياض وبالتحديد منطقة الملز، يوفر المنتزه الضخم لزائريه مساحة واسعة من المُسطحات الخضراء، التي تتوسطها بركة مياه ونوافير مع ملاعب وصالات بلياردو ومدينة كاملة للألعاب الترفيهية، وذلك يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى الحادية عشر مساءً.

مدينة أبها

مدينة أبها
مدينة أبها

ابها السعودية

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع.

مكة المكرمة

مكة المكرمة

تقع مكة المكرّمة على بعد 43 ميلاً من جدة،[١] على ارتفاع 277 متراً فوق مستوى سطح البحر في وادي إبراهيم، محاطة بجبال السروات، يقع في شرقها جبل أبو قبيس وارتفاعه يصل إلى 371 متراً، وفي الغرب جبل قعيقعان ويصل ارتفاعه إلى 427 متراً، أمّا جبل حراء فيقع في الشمال الشرقي من المدينة ويبلغ ارتفاعه 634 متراً، ويوجد فيه الغار الذي كان يعتزل به الرسول عليه الصلاة والسلام قبل نبوته، وفي الجنوب جبل ثور الذي يصل ارتفاعه إلى 759 متراً، وفيه غار ثور الذي احتمى به الرسول عليه الصلاة والسلام من الكفار أثناء هجرته إلى المدينة المنورة.

مدينة الدمام

مدينة الدمام
مدينة الدمام

الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي عاصمة المنطقة الشرقية وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.



480 Views