احلى فاكهة في العالم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:21 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:39
احلى فاكهة في العالم


احلى فاكهة في العالم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا مجموعة من أندر الفواكه حول العالم ونشير لأهم الفواكه الهامة للصحة.

احلى فاكهة في العالم

أحلى فاكهة في العالم هي فاكهة دوريان وهي فريدة من نوعها وقد أثارتها ضجة كبيرة ، وذلك بسبب سعرها الخيالي الذي وصل إلى ألف دولار للثمرة الواحدة منها وربما لم تسمع من قبل بتلك الفاكهة الفريدة، لكنها مشهورة في آسيا، فهي تشبه في شكلها ثمرة الشمام الصيفية و أحد المراكز التجارية في إندونيسيا، قرر بيع أحد أندر وأغلى الفواكه حول العالم، لكن السعر الصادم الذي عرضت به، كان ثلاثة أضعاف متوسط الراتب الشهري للمواطن الإندونيسي وقام المركز التجاري بعرض 4 حبات فقط من فاكهة الدوريان المعروفة برائحتها النفاذة، والتي تحظى بشعبية في جنوب شرقي آسيا، بسعر يبلغ 14 مليون روبية للثمرة الواحدة أي ما يعادل حوالي ألف دولار أمريكي ويأتي السبب في ارتفاع سعر هذه الفاكهة، هو أنها نوع نادر من فاكهة الدوريان المهجن بين عدة أنواع عالية الجودة، ينتج منها 20 ثمرة فقط كل ثلاث سنوات وتتميز ثمرة الدوريان رغم رائحتها النفاذة الكريهة، بطعم قريب لزبدة الفول السوداني، ويختلف دوريان إندونيسيا عن مثيله في أي منطقة أخرى، فيتخذ شكلاً دائرياً.

أندر أصناف الفواكه في العالم

إصبع الليمون الاسترالي:

لب هذه الفاكهة يشبه بيض السمك ويحتوي على حبيبات تختلف ألوانها من الأخضر وصولاً إلى الوردي، وتحتوي حويصلاتها على عصير يشبه الليمون العادي واستخداماته متعدِّدة، فهي ترش على الصلصات والسلطات وعلى المأكولات البحريَّة وعلى أطباق السوشي ومع الآيس كريم.
القشدة:

هذه الفاكهة التي تشبه الآيس كريم، تذوب في الفم مثل الكريمة ويُعرف أنَّها تُستخدم للتداوي والشفاء من الحُمى والدوسنتاريا، إلا أنَّ عيبها الوحيد هو بذورها السامَّة.
كاكايا أو «جاك فروت»:

هذه الفاكهة يصل وزنها إلى 70 باوندًا، أي ما يعادل 32 كيلوغرامًا وارتفاع 3 أقدام، نكهتها مزيج من الموز والأناناس والمانجو، في حين أنَّ بذورها تشبه مذاق الشوكولاتة المقليَّة.
الفاكهة المعجزة:

لهذه الفاكهة خاصيَّة سحريَّة، بحيث تقوم بتحويل كل ما تأكله بعدها إلى مأكولات حلوة المذاق حتى وإن كانت حامضة بالأصل. وتوصي الدِّراسات الطبيَّة الأخيرة باستخدام المصابين بالسرطان هذه الفاكهة، خاصة الذين يخضعون للعلاج الكيميائي لاستعادة حاسَّة التذوق لديهم.
سالاك:

بسبب قشرتها البنيَّة اللون أُطلق عليها اسم «فاكهة الثعبان»، كما أنَّ قشرها يُسبب الوخز. لذا يجب إزالته بعناية، هذه الفاكهة تشبه في مذاقها كلاً من الأناناس والموز مع المكسَّرات، ولها العديد من المزايا، فهي دواء للعين وتساعد على التشافي من البواسير.
سبوتة مألوفة:

فاكهة استوائيَّة طعمها حلو جدًا، ولكي يتناولها الفرد عليه سحب الحبيبات السوداء الداخليَّة منها، لأنَّها قد تتسبب بضرر في الحلق، وتُضاف هذه الفاكهة غالبًا مع المخبوزات، وهي مثيرة للاهتمام فلها فوائد جمَّة، فهي تبعث النضارة في الوجه والجسم، وتمدُّ الفرد بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين «أ» و«ب».
الهالا:

تؤكل مطبوخة أو خامًا، لها العديد من الاستخدامات الطبيَّة، كما تُستخدم كخيط للأسنان ويتم عمل قلادات منها، وهي مصدر رئيس للغذاء في ولايات ميكرونيسيا.
سابوتي الأسود:

تشبه حلوى بودنغ في كل شيء من الذوق وحتى الملمس، إلا أنَّها صحيَّة أكثر، فهي تحتوي على سعرات حراريَّة أقل.

أهم الفواكه الصحية

الخوخ:
يحتوى على تركيزات عالية جدا من البوتاسيوم، وهو يساهم فى تعزيز صحة الأعصاب والعضلات، ويحتوى قشر الخوخ على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة والألياف غير الذائبة المفيدة لصحة الجسم.
العنب:
يساهم فى مكافحة أمراض القلب وخفض الكولسترول المرتفع نظرا لاحتوائه على تركيزات عالية من مادة الكيرسيتين “quercetin” ورسفيراترول “resveratrol”.
الكيوى:
غنى بفيتامينات ومعادن عديدة مثل فيتامين “ج” و”هـ” والعديد من مضادات الأكسدة التى تكافح السرطان وتعزز صحة العين، كما أنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة، وهو ما يجعله الطعام المثالى لمكافحة السمنة.
التفاح:
يساهم فى مكافحة أمراض المخ مثل ألزهايمر، كما يساهم فى خفض الكولسترول ومكافحة سرطان القولون، وكما يقلل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
الرمان:
غنى بمضادات أكسدة أكثر من الشاى الأخضر، وأثبتت الأبحاث أن تناول ربع كوب من عصير الرمان يوميا يساهم فى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض كولسترول الدم وعلاج الضعف الجنسى.
المانجو:
فاكهة غنية بمضاد الاكسدة البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المساعد على نمو العظام والجهاز المناعي كما يحتوى المانجو على فيتامين ج الذي يحمي من امراض القلب والالياف التي تحسن عملية الهضم وتزيد الشعور بالشبع ويحول دون زيادة الكوليسترول الضار في الدم.
الاناناس:
يحوي مركب البروميلين وهو انزيم مضاد للالتهابات ويحمي من امراض القلب ويحسن الخصوبة والهضم، كما ان الاناناس غني بفيتامين ج ومضادات الاكسدة والالياف.
الكرز:
من اغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن والميلاتونين ومضادات الأكسدة، وتناول الكرز يعالج النقرس ويحمي من السرطان كما يساعد في التخسيس الجسم وعلاج الارق وخفض ضغط الدم وزيادة نضارة البشرة.
التوت:
من اكثر مصادر الطعام غنى بمضادات الاكسدة التي تحمي من الاصابة بالسرطان وامراض القلب والذاكرة والعين، كما ان التوت بمختلف الوانه مفيدة لتحسين عملية الهضم وانقاص الوزن.

مواعيد تناول الفواكه

-يحصل الإنسان على الفائدة الكاملة للفواكه بغض النظر عن مواعيد تناول الفواكه إذ لا يشكل ذلك أي فرق! ولكن يفضل تناول الفواكه في أوقات معينة لعدة أسباب أخرى.
ينصح عادةً بتناول الفواكه في الصباح الباكر إذ تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الفركتوز والتي يمكن حرقها بواسطة عمليات الأيض في جسم الإنسان عند تناول الفواكه في الصباح.
-كما ينصح بتناول الفاكهة عند الحاجة للطاقة مثل أوقات الصباح والظهيرة وقبل تناول الوجبات بساعتين تقريبًا.
-لا ينصح بتناول الفواكه مع الوجبات الرئيسة خصوصًا الكميات الكبيرة منها، إن إضافة الفواكه بكميات كبيرة خصوصًا العصائر إلى الوجبات الرئيسة يعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان بدون الإحساس بذلك الأمر.
-إن تناول الفواكه في الصباح الباكر يساعد على منح الإنسان الطاقة والحيوية من أجل القيام بالأعمال المختلفة والشعور بالنشاط والشبع لفترات طويلة.
-كما يمنح تناول الفواكه السعادة للإنسان لما لها من مذاق حلو وطيب ولما لها من فائدة في تعزيز الطاقة اللازمة من أجل القيام بالتمارين الرياضية المختلفة.



728 Views