اخطر الامراض المعدية

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 23 أبريل, 2019 10:51
اخطر الامراض المعدية


اخطر الامراض المعدية سنتعرف فى هذا الموضوع على اخطر الامراض المعدية وماهو تعريف الامراض المعدية وماهى افضل طرق الوقاية من الامراض المعدية.

الامراض المعدية

لا توجد أمراض جيدة، لكن هناك أمراض أسوأ من الامراض الاخرى، خاصة الأمراض المعدية المميتة التي تمثل الفزع الأكبر للبشرية فتسببت في قتل ملايين الأرواح بأكثر الطرق إيلاما خلال بضعة أيام، ولابزال العلم الحديث يحاول إيجاد علاج لبعض هذه الأمراض المعدية المميتة التي تحدت التطور العلمي حتى الآن، وفي هذا المقال ستتعرف علي أخطر 10 من الأمراض المعدية المميتة .
وفي حين أنه من الضرورة البيئية أن تتطور مسببات الأمراض المعدية لكي تنتشر بشكل أكثر كفاءة، إلا أنه لا يوجد سبب واضح لحدوث بعض هذه الوفيات والقضاء على المضيف ( الكائن الحي)، وقد تظن أنه من مصلحة العامل المعدي أن يبقى مضيفه على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة للانتشار إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد، لكن الأمراض التالية تسبب الوفاة خلال أيام قليلة.

أخطر الأمراض المعدية انتشاراً

– الإيدز: يعرف بنقص المناعة المكتسبة، من أخطر الأمراض المعدية انتشاراً حول العالم، ويُصاب الإنسان السليم بها بواسطة الاتصال الجنسي أو نقل الدم الملوث بالفيروس المسبب لها أو الأدوات الطبية، فيؤدي إلى إلحاق الضرر الكامل بجهاز المناعة إلى حد العطل في جسم الإنسان ليصبح هشاً يدمره أي مرض، وتنتهي حياة مرضى الإيدز عادةً نتيجة كثرة الأمراض التي تصيب أجسامهم ما بين الخطيرة والبسيطة.
– الكوليرا: يغزو الفيروس المسبب للكوليرا جسد ما يفوق 5 ملايين شخص بالسنة الواحدة عن طريق العدوى بشرب الماء الملوث أو تناول أغذية ملوثة بالفيروس المسبب أيضاً.
– الجمرة الخبيثة: ظهر مرض الجمرة الخبيثة كوسيلة قتالية بيولوجية في الآونة الأخيرة، ينتقل بين الأشخاص بواسطة الطعام أو مباشرة الاتصال بالحيوانات الحاملة للمرض، واستنشاق البكتيريا أيضاً وتبدأ بالتكاثر داخل الجسم ثم تنتشر به، ويمكن علاجه بواسطة المضادات الحيوية.
– الملاريا: غالباً ما ينتشر في المناطق الفقيرة حول العالم، ويصيب ما يفوق نصف مليار شخص على الأقل، ومن المؤسف عدم وجود أي لقاح مضاد لهذا المرض الفتاك.
–  السارس: يعرف أيضاً بالمتلازمة التنفسية الحادة، مرض معدي فيروسي ينتشر في قارة آسيا بشكل ملحوظ، ويتشابه بأعراضه مع النزلات الشعبية الحادة إلا أن الفرق يكمن بتسبب السارس بالوفيات بنسبةٍ تصل إلى 70% من إجمالي المصابين به، إلا أنه ينفرد بوجود لقاح فعال في الحد من أعراضه ومضاعفاته.

قائمة الأمراض المعدية

    الأمراض التي تسببها الفيروسات
– التهابات الجهاز التنفسي
– التهابات الجهاز الهضمي
– التهابات الجهاز العصبي المركزي
– الالتهابات الجلدية
– العديد من الأمراض الأخرى:
    الأمراض التي تسببها الفطريات
–  التهابات السعفة
– فطريات الجلد
– الرشاشيات (Aspergillus)
– الكرواني
– المنسجات
    الأمراض التي تسببها البكتيريا
–  التهابات الجهاز التنفسي العلوي والفم والأذن
– عدوى الرئة
– الأمراض المنقولة جنسياً
–  المسالك البولية والالتهابات البروستاتية
–  التهابات الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي
– الالتهابات الجلدية
    الأمراض التي تسببها الطفيليات
– الملاريا
– حمى الضنك
– الطفيليات المعوية
 

أسباب الأمراض المعدية

– الجراثيم، عبارة عن كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، ومن أشهر الأمراض التي يتسبب بها التهاب أغشية الدماغ.
– الفطريات. تقع على عاتق الفطريات مسؤولية التسبب بالأمراض الجلدية غالباً، كفطريات الأصابع.
– الفيروسات، كائن حي دقيق جداً يمتاز بصغر حجمه اللامتناهي، لديه القدرة على العيش منفرداً في جسم الإنسان، ومن أخطر الأمراض التي يسببها الإيدز.
– الطفيليات، يؤدي وجودها في الجسم إلى الإصابة بالملاريا.

 أخطر الأمراض المعدية المميتة

الايدز :
الايدز من الأمراض المعدية المميتة حيث تعمل عدوى فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة نقص المناعة المكتسب من خلال تدمير دفاعات الجسم فعليا لأي عدد من الأمراض والعدوى الأخرى، ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح، وحتى وقت قريب لم يكن هناك علاج فعال، وقد مات حتى الآن أكثر من 30 مليون شخص بسبب الإيدز، حيث أصيب ما يقرب من 40 مليون شخص بالعدوى.
يزيد فيروس نقص المناعة البشري من فرص التقاط العدوى مثل السل، وداء المقوسات، والتهاب الكبد، وكما أنه يثير إمكانية تطوير عدة أشكال من السرطان، وأدت العلاجات الجديدة بالأدوية المضادة للفيروسات إلى زيادة متوسط العمر المتوقع إلى حد كبير بالنسبة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري ومع ذلك، فإن الطبيعة المتغيرة باستمرار لفيروس نقص المناعة البشري تجعل من الصعب مكافحته.
ويدخل الفيروس نفسه بالفعل في الحمض النووي لخلايا الجسم، ليصبح جزءا من القالب الجيني الخاص بك، وليس ذلك فحسب بل يتطور بسرعة داخل الجسم إلى الحد الذي يمكن أن تصنع فيه سلسلة تطورات من عينات فيروسات تم أخذها في أجزاء مختلفة من الجسم
الانفلونزا :
معظم الناس تعتبر الانفلونزا هو مرض مزعج وكانت الانفلونزا مسؤولة عن واحدة من أكثر الأوبئة تدميرا في كل العصور، وهي الانفلونزا الاسبانية (1918-1919) التي قتلت ما يصل إلى 100 مليون شخص، وكان هناك نوع معين من سلالة الانفلونزا (H1N1) غير عادي وكان معظم الوفيات من بين الشباب والأشخاص الأكثر صحة، ويبدو أن الأنفلونزا حولت في الواقع جهاز المناعة في الجسم السليم على نفسه مما خلق ما يسمى عاصفة السيتوكين أو متلازمة السيتوكين التي هاجمت الرئتين.
وكانت الأنفلونزا الأخيرة التي كانت أهم العناوين الرئيسية هي أنفلونزا الخنازير، وهو نوع جديد من سلالة H1N1، وقد حدثت الوفيات بالفعل ويبدو أنها ضارة بشكل خاص، ولكن لا شيء مقارنة بحجم الأنفلونزا الإسبانية، وربما يكون السبب الأكبر تخوفا من الانفلونزا هو قدرتها على التألف والتحور لتشكيل سلالات جديدة.
وأهم هذه المخاوف هو أن سلالة شديدة سوف تتحد مع سلالة شديدة الإنتقال، وهذا يمكن أن يحدث حتى عبر الأنواع كما هو الحال مع أنفلونزا الطيور H5N1، وفي الوقت الحالي لا تستطيع أنفلونزا الطيور الانتقال من شخص إلى آخر، ولكن مجرد حدث جيني صغير يمكن أن يفتح الطريق لوباء كبير .
الجمرة الخبيثة :
الجمرة الخبيثة هي عدوى بكتيرية في معظم أشكالها قاتلة، وهناك ثلاث طرق يمكن أن يصاب بها الشخص وهذا مهم جدا لكيفية تقدم المرض، والطريقة الأكثر فتكا هي عن طريق الاستنشاق، وإذا لم يتم علاج هذا المرض فهو بالفعل قاتل، ومع العلاج بالمضادات الحيوية الفورية لا يزال ما يقرب من نصف المصابين على قيد الحياة، ويمكن ابتلاع الجمرة الخبيثة من خلال اللحوم المصابة.
وتشمل الأعراض الأولية لهذا الشكل تقيؤ الدم والإسهال الشديد، والنتائج أفضل قليلا إذا تم العلاج الفوري مع معدل وفيات يصل الى (25-60) ٪، ويمكن للبكتيريا أيضا أن تنتشر من خلال الجلد المشقوق، وهذا يسبب قرحة حادة وقد تؤدي إلى التهاب في الأطراف كلها، ومع ذلك ، فإن الموت نادر الحدوث حيث لا يستطيع العامل الممرض اختراق الجلد.
العامل النشط من الجمرة الخبيثة هو المسمى السم القاتل على الرغم من أنه ليس قاتل في الواقع حتى يتحد مع عامل الاستسقاء، والمستضد الواقي، ويتسبب الدمج معا تدمير الأنسجة على نطاق واسع والنزيف الدموي مع الدم الداكن غير المخثر الناتج عن الفتحات الجسدية، وتحدث الوفاة خلال بضعة أيام إلى أسبوعين.
ولأن الجمرة الخبيثة من الامراض المعدية المميتة كان هناك جزيرة في اسكتلندا غير صالحة للسكن لمدة 50 عاما بعد التجارب التي أجرتها الحكومة البريطانية على الجمرة الخبيثة، وكان لا بد من تطهيرها قبل أن يتمكن أي شخص من العودة اليها ومن الصعب للغاية استئصال جراثيم الجمرة الخبيثة من خلال الحرق.
بكتريا المكورات العنقودية :
MRSA أو المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هو مخيف بشكل خاص لأنه يجعل الطب الحديث غير فعال، وهذا المرض كان لديه القدرة في العصور القديمة الى اصابة الفلاحين بكل أنواع الدمامل والأمراض الجلدية البشعة، ولكن هذه الجرثومة أكثر من مجرد عدوى جلدية كان من المعروف أنها تقتل في غضون 24 ساعة.
هناك عدد من سلالات الجراثيم العنقودية المقاومة للميثيسيلين مع بعضها الأكثر فتكا من غيرها (ST1: USA400 و ST8: USA300)، ولكنهم يملكون شيئا مشتركا، فهي مقاومة لمجموعة واسعة من المضادات الحيوية الأكثر استخداما المتوفرة للبشر، وليست قابلة للعلاج بسهولة.



578 Views